«جرين إنرجى» تخطط لإنتاج الطاقة من المخلفات

«جرين إنرجى» تخطط لإنتاج الطاقة من المخلفات

«جرين إنرجى» تخطط لإنتاج الطاقة من المخلفات
جريدة المال

المال - خاص

10:47 ص, الثلاثاء, 26 يناير 16

المال ـ خاص:

قال المهندس محمد السيد، رئيس لجنة الطاقة باتحاد المستثمرين، رئيس شركة «جرين إنيرجى»، إن الشركة تخطط لتنفيذ مشروع جديد لإنتاج الكهرباء من طاقة المخلفات، لإنتاج طاقة بنحو 20 ميجاوات.
وأوضح السيد فى تصريحات لـ«المـال»، أن الشركة تستهدف تنفيذ المشروع بالتعاون مع إحدى الشركات الإنجليزية أو الألمانية أو الصينية، وتصل استثمارات المشروع لنحو 190 مليون جنيه، لافتاً إلى أنه من المرتقب أن يتم تنفيذ المشروع فى إحدى محافظات بنى سويف أو الشرقية أو الجيزة.
وأشار إلى أن أغلب المحافظين لديهم تخوف من التوقيع على المشروع وتحديد شراء الطاقة لمدة 25 عاما، وأن أغلب المحافظين يطالبون بالتوقيع على شراء الطاقة لمدة عام أو اثنين، كما أن المشروع يحتاج لنحو 15 مليون طن قمامة سنوياً، وسيسهم فى توفير نحو 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وأشار إلى أن تكلفة الميجاوات الواحد من الطاقة تصل لنحو 1.5 مليون دولار، كما أن الشركة قامت بالاجتماع مع بعض الوزراء والمسئولين لتحديد أساليب التمويل أو العوائد الخاصة بالمشروع، ولكن هناك تعنتًا من البنوك فى تمويل تلك المشروعات ولم يتم تفعيل تمويلها حتى الآن. وقال السيد إن تعريفة شراء الطاقة من المخلفات تصل لنحو 92 قرشاً للكيلووات/ساعة المنتجة جيدة، ولكن ما يعيبها هو عدم اشتمال القرار على كل مصادر التوليد من القمامة أو مخلفات الزراعة أو المخلفات الصناعية أو غيرها، ولكن تم تحديد قمامة المنازل فقط، وهو ما يقلل من فرص استغلال بقية المخلفات. على جانب آخر، أوضح مصدر مسئول فى الشركة، أنه لم يتم حتى الآن الانتهاء من مشروع إنتاج الوقود الحيوى، بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 10 ملايين جنيه، نتيجة القرارات الروتينية والبيروقراطية.
وأضاف المصدر أن الشركة ستقوم بتنفيذ المشروع فى محافظة بنى سويف، موضحًا أن المشروع يستهدف إنتاج نحو 2000 طن شهريًّا، وبإجمالى طاقة إنتاجية تصل إلى نحو 25 ألف طن وقود حيوى سنويًّا. وأشار إلى أن المشروع سيقوم على استغلال المخلفات الزراعية، وتحويلها إلى وقود حيوى، ويمكن استخدام الغاز الحيوى لإنتاج الكهرباء فى أعمال الصرف الصحى أو فى محركات الغاز ذات التوليد الكهروحرارى، كما يمكن عند ضغط الغاز الحيوى استخدامه كبديل للغاز الطبيعى المضغوط فى المركبات، وقد أصبح الغاز الحيوى المضغوط يُستعمل على نطاق واسع فى السويد وسويسرا وألمانيا، وتم إنشاء قطار فى السويد يعمل بطاقة الغاز الحيوى منذ 2005.
وأوضح أن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة لزيادة استثماراتها والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة، كما أنها تتفاوض حاليًا مع مجموعة شركات من ألمانيا وإيطاليا وتايوان تعمل فى مجال مشروعات الطاقة الشمسية للاستثمار فى مصر الفترة المقبل.

جريدة المال

المال - خاص

10:47 ص, الثلاثاء, 26 يناير 16