جدل بشأن الجدوى الاقتصادية لنقل تجار الخضر والفاكهة لبرج العرب

إنشاء الوكالة الجديدة ببرج العرب بعد إعادة النظر فى الموقع

جدل بشأن الجدوى الاقتصادية لنقل تجار الخضر والفاكهة لبرج العرب
معتز محمود

معتز محمود

5:43 م, الأثنين, 20 يوليو 20

تباينت أراء أعضاء شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، ممن يعملون بنطاق وكالة الحضرة، بشأن الجدوى الاقتصادية التى مرجح أن تعود عليهم من نقل السوق الحالية إلى مدينة برج العرب الجديدة، عوضاً عن موقعه الحالى فى وسط المدينة.

ويرى الكثير من التجار أن موقع الوكالة الجديدة خارج الإسكندرية يقضى على الميزة التنافسية، ومرجح أن يلجأ بعض تجار التجزئة لتدير احتياجاتهم من أسواق أخرى أقرب فى محافظات مجاورة كمحافظة البحيرة .

وأشار البعض إلى أنه تم التأكيد للمسئوليين على أن التجار لا يمانعون من النقل لموقع آخر، ولكنهم يطلبون توفير مكان يناسب طبيعة نشاط الخضر والفاكهة، التى تتميز عن سائر المنتجات الأخرى بسرعة التلف، وارتفاع نسبة الفاقد منها، مقترحين أن يتم توفير مكان بوسط المحافظة لخدمة أهالى المحافظة فى الشرق والغرب .

أكد السباعى محروس، عضو مجلس إدارة شعبة الخضر والفاكهة السابق بالغرفة التجارية بالإسكندرية، وأحد التجار داخل الوكالة الحالية، أن قرار نقل الوكالة القائمة حالياً إلى برج العرب لم يتم التشاور فيه مع التجار المعنين فى الوكالة.

وأضاف محروس أن سوق الجملة يجب أن تكون من أهم أهدافها الرئيسية توفير السلعة للمستهلك النهائى، وبسعر رخيص، لافتاً إلى أن بعض السلع ربما لن يستطيع التاجر توفيرها من البدائل خارج سوق الجملة .

وحذر عضو مجلس إدارة شعبة الخضر والفاكهة السابق بالغرفة التجارية بالإسكندرية، من أن الاستهلاك اليومى لعناصر وأنواع معينة كالتفاح والطماطم لا يمكن توفيره دون توفير سوق جملة مناسب بالإسكندرية، وإلا تحدث مشكلة فى تدبير هذه العناصر بالنسبة لسكان المدينة، التى لايمكن توفيرها عبر موردين أخرين لأرجاء المحافظة .

أوضح أن هناك تجار لا ينظرون إلى المستقبل، ويهتمون فى الوقت الراهن بمساحات المحلات التى سيتم النقل إليها، متجاهلين العديد من العوامل الأخرى التى تؤثر على منظومة السوق الجديد.

وأشار عضو الجمعية العمومية لشعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أنه لا بد من التعاون والاستماع لوجهة نظر التجار من قبل الجهات المعنية والقائمة على نقل السوق الحالى إلى موقعه الجديد فى مدينة برج العرب الجديدة .

السوق تحتاج لعدة عوامل لإنجاحه

وأكد محروس على أن السوق تحتاج لعدة عوامل لإنجاحه وفى مقدمتها عرض الشارع الذى يتحمل عشرات السيارات التى تدخل فى توقيتات متقاربة أو واحدة ويجب أن يتحملها .

وأوضح أن عرض الشارع فى السوق الجديد يبلغ نحو ٢٠ مترا فقط،لافتاً إلى أنه يفترض أن يكون أكبر من ذلك ليتحمل التوسعات المستقبلية ولا تكون هنالك حاجة لإنشاء سوق جديدة مستقبلا.

ومن المقرر أن يتم نقل وكالة الخضر والفاكهة الحالية إلى مدينة برج العرب الجديدة ، حيث أنه يتم حالياً إنشاء الوكالة الجديدة ببرج العرب منذ عدة أشهر ، بعد أن تم إعادة النظر فى الموقع الذى تم الإعلان عنه قبل عدة أشهر بمنطقة أم زغيو غرب المدينة.

وبدأ الحديث عن إجراءات لنقل وكالة الخضر والفاكهة بالحضرة من موقعها تزامناً مع الشروع فى إعادة تخطيط وتطوير وتوسعة محور المحمودية ليكون محور مروري يعمل على تخفيف التكدس والازدحام الذى تعانى منه بعض الطرق الرئيسية بمحافظة الإسكندرية .

وتم الإعلان قبل عدة أشهر عن اختيار منطقة أم زغيو بغرب الإسكندرية لإنشاء وكالة جديدة للخضر والفاكهة ومنطقة لوجيستية عليها وتم تخصيص مساحة 48 فدانا بالمنطقة لهذا الغرض تمهيدا لنقل وكالة الخضر والفاكهة بالحضرة إليها .

وقام عدد من مسئولى المحافظة بزيارة موقع الوكالة الجديدة التى تقع على مساحة 48 فدانا، جرى تقسيمها بواقع 40 فدانا لإقامة وكالة للخضر والفاكهة، و8 أفدنة أخرى سيتم تحويلها إلى منطقة لوجيستية ، حتى تم بعد ذلك الشروع فى تنفيذ الوكالة الجديدة بمدينة برج العرب .

ومن جانبه قال جمال عبد الغنى، نائب رئيس مجلس إدارة شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية سابقاً، وأحد التجار فى وكالة الخضرة أن ما يتم طرحه عن نقل السوق الحالى لمدينة برج العرب سيكون له تأثيره على التجار وعلى المستهلك.

وأضاف عبد الغنى أنه تم طرح إمكانية حصول التاجر على محل فى الوكالة الجديدة مقابل سداد مبالغ مالية كبيرة ، ولم يتم عرض الحصول على محل للتاجر عوضاً ما هو فيه حالياً .

وأوضح أنه يفترض أن يتم نقل التاجر من محل إلى محل آخر بنفس المساحة أو بمساحة اكبر ويقوم التاجر بدفع الفرق بين المساحة الأضافية .

وطرحت أفكار كثيرة لإغلاق أبواب الوكالة المطلة على محور المحمودية، وفتح أبواب جديدة على شوارع أخرى بما يعنى إعادة التنظيم من الداخل.

وجاء هذا الطرح ضمن اقتراحات تم النقاش حولها مع مسؤولين، فى إطار تخفيف التكدس فى منطقة الوكالة فى الحضرة، ومنها إمكانية استغلال ثلاثة أفدنة فى نطاق مشروع بشاير الخير غرب الإسكندرية، لتحميل الشاحنات المبردة التى تحمل شحنات الخضروات إلى ليبيا.