جبريل إبراهيم : تجربة مصر فى التحول الاقتصادى مفيدة للسودان

وقال جبريل خلال افتتاح جلسة المباحثات مع وزير المالية المصرى الدكتور محمد أحمد معيط ووفده اليوم بمبانى وزارة المالية بالخرطوم، إن زيارة الوفد المصرى الشقيق جاءت فى توقيت مناسب

جبريل إبراهيم : تجربة مصر فى التحول الاقتصادى مفيدة للسودان
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

3:19 م, الأحد, 11 أبريل 21

قال الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادى، إن تجربة مصر فى التحول الاقتصادى مفيدة ومهمة جدا للسودان وسبق أن وجدنا ترحابا وحفاوة فى زيارتنا لجمهورية مصر العربية.

وقال جبريل خلال افتتاح جلسة المباحثات مع وزير المالية المصرى الدكتور محمد أحمد معيط ووفده اليوم بمبانى وزارة المالية بالخرطوم، إن زيارة الوفد المصرى الشقيق جاءت فى توقيت مناسب.

وأضاف جبريل: “نحن فى كل وزارات القطاع الاقتصادى نعمل على إصلاح القطاع الاقتصادي”.

وتابع جبريل: “نحن الآن نرتب للقاء باريس فى منتصف الشهر القادم وتجربة مصر مفيدة جدا للسودان وهى أقرب تجربة لنا”.

وقال جبريل فى تصريحات صحفية عقب اللقاء: “استمعنا للتجربة المصرية للإصلاح وكيف كان شاملا وكيف كان التنسيق بين أجهزة الدولة المختلفة متكاملا، مما أدى الى نتائج ملموسة لذا لابد من تبادل الخبرات بين الجانبين”.

من جانبه أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية المصرى، متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين، مضيفا: “أنه فى بلده السودان الشقيق وسبق أن عاش فيه أربع سنوات من قبل وسط أهلى وإخوتي”.

وقال معيط، إن الاقتصاد المصرى مر بظروف صعبة ولكن بحمد الله تجاوزناها وقد مررنا بأزمة كورونا والإصلاح.

ودعا معيط إلى أهمية التعاون والتنسيق وقال: “ونحن نتحمل مسؤولية تاريخية ولابد من إشراك المواطن فى كل الخطط والبرامج.

وأكد أن عملية الإصلاح فى مصر ارتكزت على عدة محاور تتعلق بالسياسات النقدية والمالية فكان لابد من التخلص من دعم المحروقات والكهرباء وتحول دعم القمح الى دعم رغيف العيش.

وقال معيط فى تصريحات صحفية عقب اللقاء، إن اللقاء تناول المراحل التى مر بها الاقتصاد المصرى والخطوات والسياسات التى اتبعت.

وأضاف معيط، أنه سيكون هناك تعاون كامل بين البلدين والوزارات وتبادل خبرات وزيارات.