«جبالى» و«أبوهميلة» و«دراج» و«مدينة» يترشحون لرئاسة مجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني

ولجنة للإشراف على إجراء انتخاب رئيس المجلس للفصل التشريعي الثاني

«جبالى» و«أبوهميلة» و«دراج» و«مدينة» يترشحون لرئاسة مجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:09 م, الثلاثاء, 12 يناير 21

تقدم كل من النواب المستشار حنفي جبالي، ومحمد صلاح أبوهميلة، وأحمد عبدالحكيم يوسف دراج، ومحمد مدينة، للترشح على منصب رئيس مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الثاني.

وأعلنت رئيس الجلسة الافتتاحية فريدة الشوباشي عن فتح باب الترشح، وتقدم النواب للترشح بناء على قانون مجلس النواب واللائحة الداخلية.

  كما شكلت رئيس الجلسة لجنة للإشراف على إجراء انتخاب رئيس المجلس للفصل التشريعي الثاني، مؤكدة أن هذه اللجنة تضم مجموعة من النواب ممثلين عن مختلف الأحزاب داخل المجلس.

وتشير التوقعات إلى أن المستشار حنفي الجبالي، هو المرشح الأقوى لرئاسة البرلمان الجديد بعد توافق القوى السياسية، وفي مقدمتها حزب مستقبل وطن صاحب النصيب الأكبر من الأعضاء على اختياره.

من جانبه، أعلن النائب محمد صلاح أبو هميلة، عضو مجلس النواب، عن حزب الشعب الجمهوري، أيضًا الترشح على رئاسة المجلس.

كما أعلن الترشح النائب أحمد عبد الحكيم دراج، خريج طب قصر العيني، المتخصص في جراحة العيون، قائلًا “فكرت كشاب الترشح في الانتخابات نظرًا للتمثيل الكبير للشباب تحت قبة البرلمان”.

وأعلن النائب محمد مدينة عضو مجلس النواب عن حزب الوفد خوض الانتخابات على رئاسة البرلمان.

ونصت المادة 12 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنًا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.

وأدى أعضاء مجلس النواب المنتخبون بنظام الفردي، اليمين الدستورية، وبدأ أعضاء المجلس المنتخبون بنظام القائمة والمعينون أداء اليمين.