«جايكا» تكشف تفاصيل برنامح المنح الدراسية

تم فتح باب التقديم في 31 ديسمبر الماضي ويعتبر آخر موعد للتقديم في 13 فبراير الجاري وستبدأ الدراسة في سبتمبر المقبل.

«جايكا» تكشف تفاصيل برنامح المنح الدراسية
سمر السيد

سمر السيد

5:46 م, الثلاثاء, 9 فبراير 21

أعلن مكتب جايكا بالقاهرة عن تفاصيل فتح باب التقدم لبرنامج المنح الدراسية للطلاب من البلدان الأفريقية بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST)).

وقال بيان صحفي صادر عن هيئة الجايكا اليابانية ، أن هذا البرنامج يعد احدي الأنشطة التي تهدف الي صقل الموارد البشرية للعلوم والتكنولوجيا والابداع للمساهمة في تنمية الدول الإفريقية، والتى تم طرحها في “خطة يوكوهاما 2019” خلال مؤتمر تيكاد 7 في أغسطس 2019.

ولذا تعمل الجامعة وفق البيان علي زيادة عدد القبول للطلاب من الدول الافريقية من خلال مشاركة التكلفة بين مصر واليابان (التعاون الفني لجايكا)، حيث تشمل الدفعة لأولى علي عدد 27 طالبًا من 8 دول منها أوغندا وغانا وكينيا ونيجيريا، الذين التحقوا بالفعل بالجامعة وبدأوا الأنشطة البحثية بأستخدام أحدث المعدات الموجودة فى المعامل الجديدة بالجامعة.

وتم إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST عام 2010 بمدينة برج العرب الجديدة، الاسكندرية، بناء علي الاتفاقية الثنائية بين حكومتى مصر واليابان.

 وتنفذ الحكومة اليابانية مشروع التعاون الفني من خلال هيئة جايكا وبالتعاون مع الجامعات اليابانية (13 جامعة حتى يناير2021).

 وتدعم جايكا إنشاء وادارة الأقسام والكليات بالجامعةويشمل ذلك تطبيق الأنظمة التعليمية العملية في مجال الهندسة، والتعلم من خلال التجارب العلمية بالمعامل ونظام الندوات. 

كما تطمح الجامعة إلى أن تصبح مركزاً للتميز في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من خلال استقبال الطلاب ليس فقط من مصر ولكن أيضًا من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد زار الجامعة المصرية اليابانية في 16 سبتمبر الماضي لحضور حفل افتتاح الحرم الجامعي الجديد وبحضور 14 وزيراً، حيث أشار خلال الكلمة التي القاها الي ما يمثله مشروع الجامعة اليابانية من رمز للتعاون الثنائي بين مصرواليابان القائم علي التعاون المشترك والثقة المتبادلة.

ووفقا لبيان الجايكا ، تم فتح باب الالتحاق في هذا البرنامج في سبتمبر 2020، ويهدف الي استقبال 150 طالب من الموارد البشرية المتميزة بالبلدان الأفريقية في مجال الدراسات العليا بالجامعة.

كما يستهدف البرنامج تنمية قدرات الموارد البشرية في مجال العلوم و التكنولوجيا والابداع نحو تكوين شبكة العلوم والتكنولوجيا والابتكار الافريقية في المستقبل وما بعدها.

ويبلغ عدد الطلاب حوالي 150 من طلاب الدراسات العليا، مقسمه على 3 سنوات وتضم دفعات عديدة.

وتتمثل  شروط القبول في أنه يجب أن يكون المتقدم من الباحثين أو المدرسين (أو يطمح أن يكون احداهما) وينتمي  إلى جامعات أو مؤسسات بحثية في البلدان الأفريقية وراغباً في الحصول على درجة ماجستير.

و تم فتح باب التقديم في 31 ديسمبر الماضي ويعتبر آخر موعد للتقديم في  13 فبراير الجاري وستبدأ الدراسة في سبتمبر المقبل.

وتشمل مجالات الدراسة في كليات الهندسة و كلية الإلكترونيات والاتصالات وهندسة الكمبيوتر وكلية هندسة التصميم الابداع و كلية الطاقة والبيئة والهندسة الكيميائية والبتروكيماوية و معهد العلوم الأساسية والتطبيقية.