جامعتا «عين شمس» و«البريطانية» تتوجان بالمركزين الأول والثانى لتمثيل مصر في «تحدي البحوث 2023»

خلال المؤتمر السنوى للجمعية المصرية لخبراء الاستثمار

جامعتا «عين شمس» و«البريطانية» تتوجان بالمركزين الأول والثانى لتمثيل مصر في «تحدي البحوث 2023»
المال - خاص

المال - خاص

10:01 ص, الأربعاء, 1 مارس 23

عقدت الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار “CFA Society Egypt” مؤتمرها السنوي السبت 12 فبراير 2023 بمشاركة رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعدد كبير من العاملين بمجال الاستثمار والجامعات.

شهد المؤتمر فعاليات التصفيات النهائية لمسابقة تحدي البحوث مصر 2023 والتي تنظمها الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار “CFA Society Egypt” للعام الثاني عشر على التوالي، لاختيار أفضل تقرير بحثي في التقييم المالي وتحديداً في التحليل الأساسي لتحديد القيمة العادلة لسهم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية (راميدا) بمشاركة 26 جامعة، تأهل منها الى التصفيات النهائية حسب الترتيب الأبجدي كل من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الجامعة الألمانية بالقاهرة، الجامعة البريطانية في مصر، جامعة القاهرة، جامعة حلوان، جامعة عين شمس، جامعة كوفنتري، مركز معترف به بجامعة لندن بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وفي إطار اهتمام الجمعية بالوقوف على التحديات التي تواجهها مؤسسات الدولة المختلفة للخروج من الأزمة الاقتصادية، أدار أحمد أبو السعد، رئيس إدارة الأصول لمجموعة أزيموت في منطقة الشرق الأوسط وتركيا، ورئيس الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار حلقة نقاش بعنوان “دور المؤسسات المختلفة في الإصلاحات الاقتصادية في مصر”.

وفي بداية النقاش أشار شريف سامي، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر، أن أهم التحديات التي تواجه الدولة هو الإيقاع، حيث تحمل سرعة أداء الدولة في تنفيذ الإجراءات الإصلاحية رسالة إلى العالم بسرعة أداء مصر الاقتصادي إلى جانب تحقيق النتائج الاقتصادية المرجوة، وأشاد كذلك الى دور الصندوق السيادي والرخصة الذهبية وغيرها من الحلول التي تمثل كيان موازي للدولة وإن كانت لا تلغى التحديات العظمى التي تواجهها الدولة والتي على رأسها العمل المؤسسي الجماعي.

فيما أكدت هبه الصيرفي، نائب رئيس البورصة المصرية، دور سوق المال كمنصة لاجتذاب الاستثمارات الأجنبية، وأن حصول مصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي بمثابة شهادة ثقة في أداء الاقتصاد المصري، وأكدت على الجهود المبذولة من الدولة لتهيئة منصة قوية لاستقبال الطروحات الحكومية جنبا الى جنب استثمارات القطاع الخاص. وأخيرا أعلنت هبه الصيرفي عن زيادة أعداد المتعاملين في البورصة لتصل الى 175 ألف مستثمر جديد بالبورصة خلال عام 2022 بنسبة نمو 202% نتاج مجموعة من المبادرات التي قامت بها البورصة لتحفيز استثمارات الأفراد من خلال رقمنة عملية فتح حسابات العملاء الجدد، ورقمنة عملية تسجيل العملاء، لتسهيل التعامل على منصات التكنولوجيا المالية.

فيما أشاد أحمد صبحي، رئيس قطاع الاستثمارات الرئيسية وأسواق رأس المال ببنك مصر، بأداء كل الفرق الجامعية التي شاركت في المسابقة ومدى أهمية الدور الذي تلعبه الجمعية في تشجيع الكوادر الشابة في مجال الاقتصاد، وأكد على اتجاه بنك مصر في زيادة التعامل في أسواق المال من خلال القيام بحملات ترويجية لتشجيع الاستثمار في صناديق الاستثمار، جنبا الى جانب اتجاه الدولة في التخارج من المشروعات الحكومية.

ثم أعقب حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن النشاط الأساسي للهيئة هو رعاية الاستثمار في مصر بمراحله المختلفة بداية من الترويج وحتى متابعة استمراره. وأكد أن الدولة تعمل حاليا على حصر المشاكل التي تواجه المستثمرين، وتفعيل نظام الشباك الواحد على مستوى 67 جهة لتسهيل كافة الإجراءات التي يحتاجها المستثمرين حرصا على استدامة تحسين بيئة العمل، وأعلن هيبة عن قيام الدولة بتحديث «خريطة مصر الاستثمارية» للمرة الثالثة، والتي ستتضمن الفرص الحكومية المتاحة وأشار إلى أنه تم استغلال نحو 2000 فرصة من خلال منصة «خريطة مصر الاستثمارية» خلال الفترة السابقة.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر تم تكريم الحاصلين على شهادة المحلل المالي المعتمد والفرق الجامعية المشاركة في مسابقة تحدى البحوث 2023 والمتطوعين الذين ساهموا في نجاح المسابقة وعلى رأسهم لجنة التحكيم، طبقاً للترتيب الأبجدي، أحمد شمس الدين، رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، احمد صبحي، رئيس قطاع الاستثمارات الرئيسية وأسواق رأس المال ببنك مصر، حازم كامل، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار المباشر بشركة إن آى كابيتال، ماجد عز الدين، الشريك التنفيذي لمكتب برايس ووترهاوس كوبرز “مصر” والشريك المسئول عن إدارة الصفقات.

واختتمت فعاليات المؤتمر بالإعلان عن فوز فريق جامعة عين شمس بالمركز الأول في المسابقة السنوية لتحدي البحوث لعام 2023، فيما فازت الجامعة البريطانية في مصر بالمركز الثاني، وفازت الجامعة الألمانية بالقاهرة بالمركز الثالث. من المقرر أن يتأهل فريق جامعة عين شمس ليمثل مصر في التصفيات الإقليمية “منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا”، ومنها إلى النهائي العالمي في مايو 2023. فيما سيتأهل كلاً من فريقي جامعة عين شمس والجامعة البريطانية في مصر لتمثيل مصر في المسابقة الإقليمية التي ستعقد في دبي خلال مارس 2023.

جدير بالذكر أن معهد المحللين الماليين المعتمدين «CFA Institute» يعد أكبر المؤسسات العالمية في مجال الاستثمار على مستوى العالم، وكذلك الجمعية العالمية لخبراء الاستثمار، ويدير المعهد برامج التحليل المالي «CFA» وبرامج قياس الأداء الاستثماري إلى جانب شهادة «CIPM» في مجال الاستثمار والبحوث العامة وبرامج التنمية المهنية، ووضع معايير الأداء الأخلاقية المهنية الطوعية لصناعة الاستثمار.

كما يقيم معهد المحللين الماليين المعتمدين “مسابقة تحدى البحوث” سنوياً لاختيار أفضل بحث تحليلي عن الشركات المتداولة بالبورصة، وذلك لدعم مهارات البحث والتحليل للطلاب، وتوفير البيئة المهنية المناسبة لتقييم الشركات، وتقديم تقرير مالي احترافي عنها، ويشارك في المسابقة العالمية عدد 119 مسابقة محلية تضم أكثر من 1000 جامعة ممثلين في أكثر من 6500 طالب من 90 دولة حول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار «CFA Society Egypt» تأسست عام 2005 كجمعية مصرية غير هادفة للربح وأصبحت عضوًا في جمعية معهد «CFA» عام 2006، وتسعى إلى تلبية الاحتياجات الحالية لصناعة الاستثمار، وزيادة النزاهة ومحو الأمية الاستثمارية وتنمية المهارات المهنية في مصر، كما فازت الجمعية عام 2011 بجائزة معهد «CFA» لأكثر المبادرات ابتكارًا، وتهدف إلى تلبية الاحتياجات المستمرة لقطاع الاستثمار وتشجيع النزاهة والتوعية الاستثمارية والتنمية المهنية داخل سوق الاستثمار المحلي.