جامعة كوفنتري بالعاصمة الإدارية تستقبل العام الدراسي بـ 5 تخصصات جديدة

المرحلة الأولى من جامعات المعرفة بدأت بجامعة واحدة بها ثلاث برامج

جامعة كوفنتري بالعاصمة الإدارية تستقبل العام الدراسي بـ 5 تخصصات جديدة
جهاد سالم

جهاد سالم

5:40 م, الأربعاء, 9 سبتمبر 20

نظمت جامعات المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية، مؤتمر المائدة المستديرة، للتعرف على النظام التعليمي لفروع الجامعات الأجنبية في مصر وتفاصيل الشراكة مع جامعة كوفنتري البريطانية.

كما نظمت جامعات المعرفة جولة بفرع جامعة كوفنتري بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور محمود علام الرئيس الأكاديمي للجامعات، وإيهاب سلامة الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إديوكيشن ، وعدد من الصحفيين.

وقال الدكتور محمود علام الرئيس الأكاديمي، إن المرحلة الأولى من جامعات المعرفة بدأت بجامعة واحدة بها ثلاث برامج دراسية منها التصميم والإعلام والهندسة والحوسبة.

ولفت إلى أنه سيتم افتتاح 5 برامج جديدة بالعام الدراسي الجديد 2020/ 2021، هي: برنامج المحاسبة والمالية، برنامج إدارة الأعمال، برنامج إدارة الأعمال والتنمية البشرية، برنامج بكالوريوس علم النفس.

وأشار إلى أن الجامعة تقدم منح للتفوق العلمي والرياضي، تماشيًا مع سياسة الجامعة الأم في إنجلترا، بالإضافة إلى توفير المنح من خلال تمويل مؤسسة “السويدي إيديوكيشن”.

نسبة 10٪ من طلاب الجامعة العام الماضي حصلوا على منح

وقال علام إن 10% من طلاب الجامعة العام الماضي حصلوا على منح ما بين 25% لـ 100%.

وشرح علام الإجراءات الاحترازية، التي سيتم اتباعها في العام الدراسي الجديد.

وقال علام إن الجامعة الأم كوفنتري تركت لنا الحرية في تحديد طريقة التدريس بالعام الدراسي الجديد 2020/ 2021، وذلك وفق الأوضاع الاحترازية والصحية في مصر.

وأشار إلى خضوع كوفنتري نحن للقرارات الوزارية في هذا الشأن وهو تطبيق نظام التعليم الهجين الذي يعتمد على يومين دراسة بالأسبوع واستكمال الدراسة عبر الإنترنت، وذلك تجنبا ً للإصابة بمرض كورونا المستجد، في ظل استعدادات الجامعة لاستقبال الطلاب في عامهم الدراسي الجديد.

وأوضح إيهاب سلامة الرئيس الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إديوكيشن إن الجامعة تستهدف تطوير جودة التعليم، وإعادة مصر للخريطة التعليمية وجذب الطلاب المصريين والأجانب.

وقال إن السويدي إديوكيشن لديها خطة لتوقيع مذكرات تفاهم مع العديد من الشركات المصرية والعالمية، في المراحل القادمة لاستضافة جامعات اجنبية جديدة وإضافة برامج دراسية مختارة لمواكبة متطلبات سوق العمل.

كما تستهدف إنشاء فروع أخرى بالصعيد والعديد من المحافظات المصرية الأخرى.

سلامة: 7 مليارات جنيه استثمارات متوقعة بالجامعة

أما عن حجم الاستثمارات بالجامعة حتي الآن، قال سلامة إنه تم ضخ ما يقرب من مليار جنيه، حتى الآن، من إجمالي استثمارات مستهدفة للمشروع ككل تصل إلى 7 مليارات جنيه على مدار 10 سنوات.

والجدير بالذكر أن جامعات المعرفة الدولية تعد واحدة من أهم المشروعات التي أطلقتها مؤسسة السويدي إديوكيشن، والتي تهدف إلى تقديم تعليم عالي الجودة، من خلال تطوير وإنشاء مؤسسات تعليمية مستدامة على أفضل المستويات العالمية والمرفقة بأحدث الخدمات، لتحقيق أكبر تأثير في المجتمع.

ومن المقرر أن يتم التوسع في تقديم مختلف المجالات التعليمية والبرامج الأكاديمية التي تقدم في الجامعة، بما في ذلك الدراسات العليا، بالإضافة إلى المزيد من الشركاء العالميين خلال السنوات المقبلة.

وتتشكل جامعات المعرفة الدولية من مجمع لكبرى الجامعات الدولية المتخصصة في مختلف مناحي المعرفة، بينها جامعة كوفنتري البريطانية.

وتساهم مؤسسة السويدي في المشروع بتجهيز الحرم الجامعي وتنفيذ المتطلبات اللوجيستية، بينما يتولى الشريك الأجنبي مهمة نقل الجانب العلمي في المنظومة من مناهج وهيئة تدريس لتكتمل المنظومة.

ويحصل الدارس بجامعة المعرفة على شهادة من الجامعة الأجنبية الأم تتوائم مع متطلبات سوق العمل وخدمة الاقتصاد المصري.