جامعة قناة السويس تنشىء مركزًا للإبداع بالتعاون مع “ الهيئة الهندسية”

قال طارق راشد رئيس جامعة قناة السويس أن المركز يتيح تدريب الطلاب على استخدام التكنولوجيا، وإتاحة الفرص لاكتشاف المتميزين، مشيرا إلى أنه سيتم بدء عقد الدورات التدريبة بالجامعة لحين انتهاء إنشاء المركز

جامعة قناة السويس تنشىء مركزًا للإبداع بالتعاون مع “ الهيئة الهندسية”
جهاد سالم

جهاد سالم

8:33 ص, الأثنين, 8 يوليو 19

■ تنفذ خطة للتحول الرقمى بتكلفة 13 مليون جنيه

■ راشد: تغطية المبانى بكابلات الألياف بالكامل خلال شهرين

كشف طارق راشد، رئيس جامعة قناة السويس، عن أن الجامعة اتفقت مع وزارة الاتصالات والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على إنشاء مركز للإبداع على مساحة 2000 متر.

بموحب الاتفاقية تتولى الهيئة الهندسية عمليات الإنشاء وتقوم وزارة الاتصالات بتجهيز المبنى إلكترونيا.
أشار راشد فى تصريح لـ”المال” إلى أن مركز الإبداع المزمع يأتى فى إطار اتفاقية تعاون بين وزارتى التعليم العالى، والاتصالات، لتدشين مراكز الإبداع فى عدة جامعات، لافتا إلى أن جامعة قناة السويس تكون الأولى التى تبدأ خطوات تنفيذية.

لفت إلى أن المركز يتيح تدريب الطلاب على استخدام التكنولوجيا، وإتاحة الفرص لاكتشاف المتميزين، مشيرا إلى أنه سيتم بدء عقد الدورات التدريبة بالجامعة لحين انتهاء إنشاء المركز.

قال إن الجامعة بدأت تنفيذ خطة للتحول الرقمى، بتكلفة 13 مليون جنيه، لتهيئة البنية التحتية بخلاف التحول للكتب والامتحانات الإلكترونية، وأن الجامعة انتهت من تغيير الداتا سنتر بتكلفة 5 ملايين جنيه، وتغيير كامل السويتشات والجينريتور بما يدعم تحميل البرامج الإلكترونية التى تلائم التحول الإلكترونى.

استكمل أن الجامعة بدأت فى مد خطوط الربط الداخلية بالآلياف الضوئية ومن المنتظر أن تصبح الجامعة بالكامل متصلة بالإنترنت خلال الشهرين المقبلين، وقبل بدء الدراسة بالعام الجديد.

انتهت من زيادة سرعة الإنترنت من 100 ميجا بايت 200 ميجا بايت، وتقوم حاليا بعمل دراسة لتأهيل جميع المبانى من الداخل لربطها بالشبكة الداخلية.
أشار إلى أنه تم الانتهاء من تغطية الجامعة بالكامل بكاميرات مراقبة متصلة بغرف تحكم لجميع الكليات والمعامل، والمدينة الجامعية.

كشف عن إجراء مفاوضات مع شركة نهضة مصر، لتزويد الجامعة بالكتب الإلكترونية وبنوك الأسئلة، بعد الخطوة التى اتخذتها الجامعة خلال العام الدراسى المنتهى، التى تضمنت تفعيل التصحيح الإلكترونى على غالبية المقرات داخل الجامعة، باستثناء الامتحانات التى تحتاج إلى الرسومات فى كليات الهندسة والمسائل فى الحسابات والمعلومات.
استكمل أن الجامعة بدأت العام الدراسى المنتهى فى تفعيل الاختبارات الإلكترونية بكلية الطب، وجار تجهيز استخدامها فى كليات الصيدلة والتمريض والأسنان.
أضاف أن الجامعة انتهت من تجهيز معملين بسعة 360 جهاز كمبيوتر، للمعمل الواحد، موصلة بشبكة الإنترنت لتفعيل الاختبارات الإلكترونية، وأن الجامعة لديها 34 مقررا إلكترونيا تفاعليا مصحوبا ببنوك أسئلة.

جهاد سالم

جهاد سالم

8:33 ص, الأثنين, 8 يوليو 19