جامعة قناة السويس تتابع الاستعدادات النهائية للمؤتمر السادس للبحوث الطلابية

بلغت المشاركات الطلابية 589 بحثًا

جامعة قناة السويس تتابع الاستعدادات النهائية للمؤتمر السادس للبحوث الطلابية
نادية سلام

نادية سلام

11:24 ص, السبت, 27 أبريل 24

اجتمعت وحدات الدعم الأكاديمي بكليات ومعاهد بجامعة قناة السويس للوقوف على آخر الاستعدادات للمؤتمر الطلابي السادس للبحوث الطلابية والإبداع في السابع من مايو المقبل.

وصرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس بأنه في إطار التطورات السريعة التي يشهدها عالمنا اليوم، حيث تتشابك التكنولوجيا والابتكار مع كافة مجالات التعليم العالي، مما يشكل تحدياً ملحوظاً وفرصة جديدة لتحسين وتحويل الطرق التقليدية لنقل المعرفة وبناء المستقبل؛ ولذا وجهت جامعة قناة السويس مؤتمراتها الطلابية البحثية هذا العام لمناقشة الذكاء الاصطناعي وتأثيره في كافة المجالات.

وفي سياق متصل – أعلن الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب رفع درجة الاستعداد القصوى داخل جميع وحدات الدعم الأكاديمي بالكليات لمشاركة الأبحاث التي تم تصعيدها إلى المؤتمر العام.

مشيراً إلى أن عدد المشاركات البحثية بلغ 589 مشاركة من الأربع قطاعات بواقع 114 مشاركا بقطاع العلوم الأساسية، 128 مشارك بقطاع العلوم الهندسية، 234 مشارك بقطاع العلوم الطبية، 113 مشارك بقطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية، مقدماً الدعوة لجميع الطلاب لحضور المؤتمر العام والمشاركة لتحقيق الاستفادة الكبرى من عقد المؤتمر الذي يمثل ماراثون بحثي لتبادل الرؤى وعرض الأفكار الابتكارية الطلابية.

وفي ذاك السياق، عُقد إجتماع موسع برئاسة الدكتور تامر شوقي مدير مركز الدعم الأكاديمي بالجامعه والذي أكد خلاله أن المؤتمر الطلابي السادس للبحوث الطلابية والإبداع يستهدف طلاب جامعات تحالف إقليم القناة وسيناء يمثلهم من جامعات التحالف 9 جامعة حكومية وخاصة وأهلية وبمشاركة 4 جامعات من إقليم القاهرة الكبرى والإسكندرية والدلتا.

وخلال الاجتماع، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتجهيزات النهائية وتم أخذ الآراء حول الشكل النهائي للبوسترات والبنارات وال ID الخاص بالمؤتمر.

وأشار الدكتور تامر شوقي إلى أنه تم فتح جميع الخدمات الإلكترونية داخل الجامعة وتسخيرها للمؤتمر، كما تم عمل بطاقة لكل مشارك تحمل كافة الفاعليات، بشكل رقمي وذكي و مؤكداً أن التسجيل الالكتروني بالمؤتمر يكون من خلال الباركود، لتقليل التزاحم.

أما عن طبيعة الأبحاث العلمية المشاركة – فأوضح الدكتور تامر شوقي أن المشاركات من خلال أبحاث تقدم بشكل شفهي أو ملصقات أو ابتكارات واختراع، والتي بلغ عددها المشاركات بمعرض ابتكار والابداع 37 مشاركة تم تسجلهم في المؤتمر.

كما أعلن مدير مركز الدعم الأكاديمي عن مشاركة كلية التعليم الصناعي بحلوان من خلال بحث عن بعد في قطاع العلوم الهندسية.

كما أكد الدكتور تامر شوقي أنه سيتم بث جميع فاعليات المؤتمر الكترونيا من داخل الجامعة، كما سيتم تقديم المؤتمر بلغتين خلاف اللغة العربية وهي الصينية والإنجليزية بمشاركة طلاب من كليات الألسن والآداب والكليه المصريه الصينيه يتحدثون بطلاقه اللغة الإنجليزيه.

ولأول مرة سيتم فتح التصويت الإلكتروني للجمهور بخمس درجات تضاف إلى مجموع درجات البحث. لاعطاء الفرصه لطلاب لتفاعل مع زملاؤهم ودعمهم لهم

كما يتم التنسيق مع مديري الدعم الأكاديمي بالجامعة ، مهندسي مركز التحول الرقمي، وإدارة نظم المعلومات الإدارية بالجامعة، شبكة المعلومات ادارة قاعه المؤتمرات الكبري ، التغذية والمدن الجامعية والصيانة، الطلاب المتطوعين.

جدير بالذكر أن محاور المؤتمر الطلابي والبحثي السادس تشمل دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز كفاءة الطاقات المتجددة. ودور الذكاء الاصطناعي في تحقيق الاستدامة البيئيةواستخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات الإنتاج الزراعي والصناعي لاسيما دوره في الحفاظ على البيئة.

.كما يشمل إستخدام أنظمة وبرامج الذكاء الاصطناعي للتحول إلى مجتمعات مستدامة وتعزيز تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمعالجة تغير المناخ. وأنظمة الذكاء الاصطناعي في مدن ذكية جديدة للحفاظ على المواردبجانب تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم لبناء وتنمية أفراد المجتمع ،دور الذكاء الاصطناعي في تقديم الحلول للقضاء على الفقر والجوع و التمتع بصحة جيدة بالإضافة إلي تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي التي تساعد في جودة التعليم.