«جامعة بدر» تنشئ أول مستشفى افتراضي على طريق السويس

اعتمادا على حلول تكنولوجيا الجيل الخامس من «هواوي»

«جامعة بدر» تنشئ أول مستشفى افتراضي على طريق السويس
محمود جمال

محمود جمال

6:50 ص, الأثنين, 1 يوليو 19

تعتزم جامعة بدر إنشاء أول مستشفى افتراضي (virtual) في منطقة الشرق الأوسط، يقدم خدمات العلاج عن بعد لأول مرة، اعتمادا على تطبيقات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات 5G المقدمة من شركة هواوي الصينية لحلول الاتصالات.

قال الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس أمناء الجامعة، إن المستشفى يقع داخل المدينة الطبية المخطط إقامتها على طريق السويس.

ويضم نحو 13 معهدا فى مختلف التخصصات الطبية الدقيقة.

ونوه إلى أنه تم البدء فعليا في أعمال البنية التحتية الخاصة بها.

وبحسب الأمين العام للجامعة، الدكتور محمد سليمان، في تصريحات سابقة، فإن المدينة الجديدة تقع على مساحة 110 أفدنة، باستثمارات تصل إلى 20 مليار جنيه.

وأوضح القلا لـ«المال» أنه سيتم تدبير جزء من تكلفة المدينة ذاتيا بواسطة المؤسسين، وآخر بالاقتراض البنكي أو عبر مؤسسات دولية تجرى الجامعة حاليا مفاوضات معها ورحبت بالفكرة.

وضع حجز أساس مباني المدينة الطبية خلال أكتوبر أو نوفمبر

ومن المقرر وضع حجر الأساس لمبانيها في أكتوبر أو نوفمبر المقبلين على أقصى تقدير، على أن يتم افتتاح أولى مراحلها خلال 30 شهرا.

وأضاف أن تطبيقات 5G من شأنها تقديم بيانات لحظية أونلاين «realtime interactions» عن إدارة العمليات الجراحية ونظم الأمان المتعلقة بالمستشفيات وتأمين الإمدادات العلاجية ومتابعة الحالة الصحية للمرضى.

يشار إلى أن «بكين» دشنت أول مستشفى افتراضي على الإنترنت في العالم خلال 2017 في مقاطعة شنجن جنوب الصين.

وقام أكثر من 500 ألف طبيب بالتسجيل بها، لتوفير خدمات طبية للمرضى منها الاستشارات الطبية والوصفات الإلكترونية والدفع أونلاين واستشارات استخدام وتوصيل الدواء.

ونوه رئيس مجلس أمناء الجامعة بأن إدارة المدينة مستقلة وتقدم خدماتها للغير ولطلاب الجامعة معا كونها مدينة إقليمية.

ولفت إلى إجراء مفاوضات مع جهات حكومية لتدشين فرع للجامعة على ساحل البحر الأحمر.

وتمتلك القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية «جامعة بدر» التي تأسست في عام 2014 بمنطقة شرق القاهرة على مساحة 45 فدانا، إلى جانب مدارس دولية فى 6 محافظات.

وأخطرت الشركة إدارة البورصة المصرية بداية يونيو الماضي بتوقيع عقد قرض مع بنك قطر الوطني الأهلي QNB بقيمة 100 مليون جنيه لاستكمال مشروع توسعات الجامعة.

وأعلنت الشركة العام الماضي أنها ستقوم بتنفيذ مشروع جامعة خاصة في محافظة أسيوط على 3 مراحل، تنتهي في 2027، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.5 مليار جنيه.