جامعة النيل تجرى دراسة بحثية حول التنبؤ بطفرات «كورونا»

وتعتمد الدراسة على استخدام بيانات تتابعات الحمض النووى للفيروس وتغيره فى المستقبل في تسلسل زمني معروف وتأثيرها على خطط التعامل مع الجائحة

جامعة النيل تجرى دراسة بحثية حول التنبؤ بطفرات «كورونا»
جهاد سالم

جهاد سالم

1:44 م, الأثنين, 27 أبريل 20

يعد فريق بحثى من مركز علوم المعلوماتية (CIS) التابع لمكتب الأبحاث بجامعة النيل الأهلية، دراسة بحثية حول التنبؤ بطفرات فيروس كورونا المستجد COVID-19.

وتعتمد الدراسة على استخدام بيانات تتابعات الحمض النووى للفيروس وتغيره فى المستقبل في تسلسل زمني معروف وتأثيرها على خطط التعامل مع الجائحة.

ويهدف المشروع البحثي إلى توقع الطفرات المحتملة التي تساعد فيروس كورونا الحالي في التفشي باستخدام بيانات تتابعات الحمض النووي للفيروس والحمض النووي للمستقبل في تسلسل زمني.

كما يهدف المشروع للتوصل الي تصميم نموذج محاكاة باستخدام الأبعاد الزمنية والمكانية لسلالات الفيروس التاجي البشري المتسلسلة واستخدامه فى توقع الطفرات المحتملة كإجراء احترازى للتفشى المتوقع مستقبليا للفيروس وسلالاته المتحورة.

جدير بالذكر أنه يقوم على إدارة واختبار المشروع البحثى د.محمد الحديدى رئيس المجموعة البحثية للمعلوماتية الحيوية ومدير برنامج المعلوماتية الطبية الحيوية بكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل (باحث رئيسى).

كما يتعاون فى المشروع د. محمد الحلو (باحث رئيسي مشارك) ، ود. تامر إبراهيم (باحث رئيسي مشارك).