جامعة السويس تنظم مؤتمر «مصر وأفريقيا الفرص والتحديات»

فكرة المؤتمر تتبنى توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تطوير منظومتي الصحة والتعليم

جامعة السويس تنظم مؤتمر «مصر وأفريقيا الفرص والتحديات»
جهاد سالم

جهاد سالم

4:00 م, الأحد, 16 يونيو 19

افتتح الدكتور سيد الشرقاوى رئيس جامعة السويس، المؤتمر الدولي الأول لكلية السياسة والاقتصاد تحت عنوان “مصر وأفريقيا الفرص والتحديات ” والذى تنظمه كلية السياسية والاقتصاد بقاعة المؤتمرات بمبنى الجامعة الإدارى على مدار يومين .

وأوضح الشرقاوى، أن فكرة المؤتمر تتبنى توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تطوير منظومتي الصحة والتعليم، مشيراً إلى أن جامعة السويس لها السبق في إقامة مؤتمر يهتم بالعلاقات المصرية – الأفريقية، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وقال الدكتور جمال سلامة، رئيس المؤتمر وعميد كلية السياسة والاقتصاد بجامعة السويس، إن المؤتمر جاء من منطلق ما يسمي “بالهوية الأفريقية لمصر” ، ويأتي على أجندة خطة الجامعة لعقد العديد من الندوات والمؤتمرات والتي من شأنها الارتقاء بالمستوى الفكري والثقافي لدى باحثي وطلاب الجامعة.

وأكد سلامة أهمية دور مصر على الصعيد الأفريقي، وضرورة الاتحاد أمام التحديات التي تواجه مصر والدول الأفريقية.

وأشار الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية، ووزير الشباب والرياضة الأسبق، إلى ضرور تنمية الثقافة والهوية الأفريقية باعتبارها من أهم الموضوعات الأساسية التي تحوز على اهتمام “الأجندة الأفريقية” التي وضعتها منظمة الاتحاد الأفريقي.

وقال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية المصري للشئون الخارجية الأسبق ، إن مصر بحاجة إلى تنمية الاستثمارات التجارية الأفريقية مع ضرورة الترويج للجهود التي تقدمها على الصعيد الأفريقي في هذا المجال.

ومن جانبه أكد الدكتور عزت سعد رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية ، أن مصر أقامت العديد من المنتديات والمؤتمرات والتي تناقش العديد من القضايا الهامة، كالأمن ومكافحة الإرهاب، والتجارة الحرة، الأمر الذي جعل مصر تشرُف برئاسة منظمة الاتحاد الأفريقي .

و يناقش المؤتمر الفرص والتحديات التى تواجهها القارة على المستوى الداخلي والخارجي وكيفية مواجهتها، وسبل تفعيل التعاون السياسي والاقتصادي وفرص الاستثمار المتبادل بين مصر ودول القارة.

فضلا عن آليات تعظيم المصالح المتبادلة وخلق قنوات اتصال ومراكز تأثير متبادلة على الأصعدة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية يمكن بواسطتها دعم صناعة القرار في بلدان القارة وتجاوز المشكلات الطارئة، وذلك بمشاركة العديد من كبار رجال الفكر السياسي والاقتصادي وأعضاء هيئة التدريس من الجامعات المختلفة والباحثين وطلاب الجامعة.