جامعة الإسكندرية: نساعد الدول الأفريقية على بناء قدراتهم الخاصة عبر تأهيل الخريجين

جامعة الاسكندرية بدئت منذ عدة سنوات فى تقديم ٣٥ منحة سنوية للدراسات العليا فى الماجيستير والدكتوراة للخريجين من دول حوض النيل ،لافتاً إلى أن هناك نحو ٢٠٠ طالب استفادوا من تلك المنح معظمهم فى كليات الطب ،وهناك البعض فى كليات الهندسة.

جامعة الإسكندرية: نساعد الدول الأفريقية على بناء قدراتهم الخاصة عبر تأهيل الخريجين
معتز محمود

معتز محمود

6:29 م, الأثنين, 1 أبريل 19

معتز محمود

قال الدكتور إبراهيم رحاب، مستشار رئيس جامعة الإسكندرية للشئون الأفريقية، إن الجامعة تساعد الدول الأفريقية على بناء القدرات الخاصة بها لتأهيل الخريجين.

وأوضح أن جامعة الإسكندرية بدأت منذ عدة سنوات تقديم 35 منحة سنوية للدراسات العليا فى الماجستير والدكتوراه للخريجين من دول حوض النيل، لافتًا إلى أن هناك نحو 200 طالب استفادوا من تلك المِنح معظمهم فى كليات الطب، والبعض فى كليات الهندسة.

وأضاف، خلال مشاركته بملتقى “الفرص الواعدة للتجارة مع أفريقيا” للترويج لفرص التصدير بأسواق القارة، أن الإسكندرية هى الجامعة الوحيدة التى تمتلك حاليًّا فرعين فى دولتين أفريقيتين.

ولفت إلى أن الفرع الأول لجامعة الاسكندرية يقع فى بنجامينا بدولة تشاد، ويشمل كلية للطب البيطرى، وكلية للزراعة، لافتًا إلى أن هناك دفعة تم تخريجها من الطب البيطرى.

وأشار إلى أن الفرع الثانى لجامعة الإسكندرية يقع فى جنوب السودان، ويضم كليات للطب البيطرى والتمريض والزراعة، منوهًا بأن الجامعة تقدم خدمات التعليم فى تلك الفروع للطلاب بالمجان، ولا تستفيد ماديًّا من تواجدها بتلك الدول.

وكشف مستشار رئيس جامعة الإسكندرية للشئون الأفريقية أن الجامعة تقوم بتبادل الطلاب، ولديها اتفاقية مع ثانى جامعة بكينيا.

وأوضح رحاب أن الجامعة تنظم قوافل طبية علاجية لبعض الدول الأفريقية بالمجان، مطالبًا بدعم رجال الأعمال لتحمُّل جزء من نفقات نقل المعدات وشحنها لتلك الدول.

معتز محمود

معتز محمود

6:29 م, الأثنين, 1 أبريل 19