جامعة أسيوط تضاعف إنتاجها من الكمامات لـ 13 ألف يوميا (صور)

بالتعاون مؤسسة 2020 لعلاج مرضى الأورام بصعيد مصر

جامعة أسيوط تضاعف إنتاجها من الكمامات لـ 13 ألف يوميا (صور)
جهاد سالم

جهاد سالم

2:33 م, الخميس, 28 مايو 20

قال الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، إن الجامعة تمكنت من مضاعفة إنتاجها اليومي من الكمامات ليصل إلى 13 ألف كمامة يومياً، وذلك بالتعاون مؤسسة 2020 لعلاج مرضى الأورام بصعيد مصر.

وأشاد الجمال بدور مؤسسة 2020 لعلاج الأورام في صعيد ، في تأسيس نقطتين لإنتاج الكمامات والمستلزمات الوقائية وذلك لدعم الأطقم الطبية القائمة على العمل داخل المنظومة الصحية بمستشفيات أسيوط الجامعية ومعهد جنوب مصر للأورام.

وأكد الجمال أن مؤسسة 2020 ، تعد واحدة من أهم الأطراف الشريكة والمساهمة بفاعلية فى دعم العمل الطبي والمجتمعي داخل كافة قطاعات الجامعة المختلفة .

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الجامعة لمركز إنتاج نصف آلى للكمامات بالمبنى الإداري.

وتهدف زيارة رئيس الجامعة إلى الاطمئنان على انتظام العمل بالوحدة والوقوف على حجم الإنتاج بها بما يضمن تلبية احتياجات الأطقم الطبية وكذلك الاستخدام اليومي لمنتسبى الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب وكذلك المترددين على حرمها الجامعى ومدينتها الطبية .

وأشار الدكتور طارق الجمال إلي أن متابعة مضاعفة الإنتاج اليومي من الكمامات تأتي فى إطار قراراً بحتمية ارتداء الكمامة شرطاً لدخول الجامعة ومنع غير الملتزمين بارتداء الكمامة من الدخول على بوابات الحرم الجامعى والمستشفيات الجامعية.

وتابع أن ذلك يأتي تزامناً مع اقتراب استئناف العمل بمختلف قطاعات الجامعة وعودة العاملين بها الأحد القادم ، وهو ما يستوحب التأكد من توفير مخزون كافى من الكمامات لاستخدام المنتسبين للجامعة وتوفيرها لهم بسعر التكلفة.

وأوضح ياسين ثابت أمين عام مؤسسة 2020 لعلاج مرضى الأورام بصعيد مصر أن مبادرة المؤسسة فى إنشاء نقطتها الأولى لإنتاج المستلزمات الوقائية بمستشفى أسيوط الجامعي لدعم الأطقم الطبية.

وتقوم النقطة حالياً بإنتاج أكثر من 3 آلاف كمامة يومياً إلى جانب ما تنتجه من بدل وقاية شخصية ، وأوقية للوجه وغطاء لأسرة المرضى.

وأضاف أن تلك الخطوة أعقبها إنشاء ثانى مركز نصف آلى لإنتاج الكمامات ومقرها المبنى الإداري والتى تعمل بنظام نصف آلى وتقوم بإنتاج نحو 10 آلاف كمامة يومياً.

ولفت إلى نجاح فريق طلابي من قسم الهندسة الكهربائية من المتطوعين بالمؤسسة بإعادة توظيف بعض الأدوات واستغلالها فى تركيب ماكينة آلية تساهم فى مضاعفة إنتاج الكمامات.

وإستطرد إنه تم زيادة أعداد المتطوعين العاملين بالنقطة ليصل إلى 50 متطوعا والتى تمتد لنحو 20 ساعة يومياً.

وأشار إلى أن خط الإنتاج يجري وفق الشروط والضوابط الصحية للكمامات والتى يتم تعقيمها تحت درجة حرارة 120 إلى 150 درجة قبل تعبئتها.

وقال ياسين إنه تنفيذاً لتوجيهات رئيس جامعة أسيوط فيتم توفير الكمامة بسعر جنيه واحد فقط للاستخدام اليومي لمنتسبى الجامعة داخل الكليات ، وبمبلغ 2.5 جنيه فى المنافذ الحرة التابعة للمؤسسة أمام كلية التربية والموزعة فى مستشفيات أسيوط الجامعية.