«جالينا» تتعاقد مع «مزارز» لتقييمها وتجهيز قوائمها المالية تمهيدًا للطرح فى سوق المال

تستهدف اصدار أسهم جديدة بـ 600 مليون جنيه

«جالينا» تتعاقد مع «مزارز» لتقييمها وتجهيز قوائمها المالية تمهيدًا للطرح فى سوق المال
أحمد علي

أحمد علي

7:00 ص, الأربعاء, 25 أغسطس 21

كشف عبدالواحد سليمان رئيس مجلس ادارة شركة مجمع جالينا للغذاء القابضة –تحت التأسيس-، أن شركته تعاقدت مع شركة «مزارز» لتقييم الشركة وتجهيز قوائمها المالية تمهيدًا للقيد فى البورصة خلال الفترة المقبلة.

يُّذكر أن «جالينا» تعاقدت من قبل مع «رينيسانس كابيتال» كمستشار لها بهدف جلب مستثمرين للمشاركة فى هيكل ملكية الشركة عبر إصدار أسهم جديدة، إلا أن اختلاف الطرفين على التقييم أدى الى توقف المفاوضات مجددًا.

وأضاف فى تصريحات لـ «المال» أن مجمع جالينا للغذاء بات يشرف فعليًا على شركتين تابعتين وهما «جالينا للخضروات والفواكه المجمدة والشركة الثانية هى «جالو لإنتاج الغذاء المتطور»، لافتًا إلى أن قيمة الشركتين الراهنة تقدر بنحو 500 مليون جنيه، وذلك وفقًا لأخر تقييم للشركة أثناء المفاوضات الأخيرة مع المستثمرين.

يُذكر أن «جالينا» تلقت فى ديسمبر 2020 الماضى عروض اهتمام من 5 صناديق استثمارية محلية وأجنبية، من فرنسا، والإمارات، بجانب صندوق استثمار كويتي، وآخر مصري، للمشاركة فى عملية زيادة رأسمال «جالينا» وطرحها بالبورصة.

وأوضح رئيس مجلس ادارة مجمع جالينا للغذاء القابضة –تحت التأسيس- ان شركته تستهدف القيد فى البورصة عبر اصدار أسهم جديدة بقيمة تصل إلى 600 مليون جنيه، لتتخطى قيمة الشركة السوقية نحو المليار جنيه.

ولفت سليمان إلى أن الشركة تعتزم الدخول لسوق التجزئة المحلية للمنتجات الغذائية المجمدة التى يقدر حجمها بنحو 700 مليون جنيه وفقًا للدراسات التى أعدتها الشركة، وذلك عبر مشروع السلاسل التجارية الغذائية (سلاسل بيع منتجات الشركة).

يُذكر أن «المال» نشرت سابقاً أن «جالينا» تسعى لإقامة سلاسل تجارية «محلات» لبيع منتجاتها من الغذاء المجمد، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لوزارة التجارة والصناعة.

وأشار رئيس مجمع جالينا للغذاء القابضة، إلى أن الشركة تسعى لإقامة 1000 منفذ ضمن مشروع السلاسل التجارية خلال 3 أعوام، فيما تشير الدراسات إلى أن تكلفة المنفذ الواحد ستتراوح بين 400 إلى 600 الف جنيه .

صدرت منتجات بـ 10 مليون دولار فى أول 6 أشهر من 2021

وكشف سليمان أن شركته نجحت فى تصدير نحو 10 آلاف طن من منتجاتها خلال النصف الاول من العام الجاري، بقيمة تقدر بنحو 10 ملايين دولار، او ما يعادل171 مليون جنيه وفقًا لقوائم الشركة.

وأضاف ان شركته قامت بتصدير منتجاتها لأسواق الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى وبعض الدول الأسيوية.

وأضاف رئيس مجلس ادارة مجمع جالينا للغذاء أن شركته تعاقدت على تصدير نحو 4500 طن خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، بقيمة تصل لـ 5 ملايين دولار .

سلسلة اجتماعات مع محافظة أسوان لتجهيز ملف

« تجفيف الطماطم»

وعن مشروع تجفيف الطماطم، قال سليمان إن الشركة عقدت سلسلة اجتماعات مع مسئولى محافظة أسوان، الذين أبدوا استعداد المحافظة لتسهيل إقامة مشروع الشركة، مشيرًا إلى أن الاجراءات مازالت فى بدايتها ولم تتطرق لتخصيص الأرض .

ولفت إلى أن «جالينا» عرضت على مسئولى محافظة أسوان قيام الشركة بتصريف انتاج المحافظة من منتج «المانجو»، مشير الى ان المحافظة بها فرص استثمارية كبيرة تحتاج الى تنظيم وترويج جيد.

تحصل على 40 مليون جنيه من «الأهلى المصرى» وتضخ 50 مليون أخرى لتمويل «جالو»

وقال إن شركته حصلت على تمويل بقيمة 40 مليون جنيه من البنك الاهلى المصرى فى صورة قرض لتمويل معدات مصنع «جالو» .وأضاف ان الشركة ضخت نحو 50 مليون جنيه استثمارات ذاتية من مواردها فى تجهيزات مصنع «جالو»، مشيرًا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تقدر بنحو 200 مليون جنيه.

وتمتلك «جالينا القابضة» شركتين تابعتين هما الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة- جالينا، برأسمال قدره 240 مليون جنيه، وشركة الإنتاج الغذائى المتطور – جالو، برأسمال 120 مليونًا.

وتخطط «جالينا» لزيادة رأسمالها عبر قيد وطرح الشركة فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، فيما تمتلك 3 مصانع، منها مصنع لإنتاج «الفراولة المركزة»، ويعمل بشكل آلى %100 بجانب مصنع لإنتاج الخضراوات المجمدة، وآخر لإنتاج مركزات الطماطم، وتعمل على إنشاء مصنع جديد للفواكه والخضراوات المُطورة «جالو».