«جالينا القابضة» ترفع رأسمالها بقيمة 50 مليون دولار

عبر طرح خاص يليه قيد حصة من أسهمها بالبورصة

«جالينا القابضة» ترفع رأسمالها بقيمة 50 مليون دولار
أحمد علي

أحمد علي

9:51 ص, الخميس, 15 أكتوبر 20

بدأت شركة جالينا القابضة «مجمع جالينا للغذاء» إجراءات زيادة رأسمالها البالغ نحو 360 مليون جنيه، إذ تستهدف تخطى حاجز المليار جنيه فى إطار توسعات الشركة المحلية والخارجية.

كشف عبد الواحد سليمان، رئيس مجلس إدارة الشركة، أنها بالتعاون مع «رينيسانس كابيتال»- مدير عملية هيكلة الشركة وطرحها بالبورصة- تستهدف زيادة رأسمال بقيمة تعادل 50 مليون دولار، مما سيترتب عليه ارتفاع رأس المال لأكثر من مليار جنيه.

كانت «المال» قد كشفت، فى يوليو الماضى، تعاقد «جالينا القابضة» مع بنك الاستثمار «رنيسانس كابيتال» لتولّي مهمة إعداد دراسة تفصيلية تستهدف البحث عن الخيار الاستثمارى الأفضل لزيادة رأس المال، وتسويقها أمام المستثمرين الإستراتيجيين.

وأضاف سليمان، فى تصريحات، لـ«المال»، أن «رينيسانس كابيتال» لقيت اهتمامًا من مؤسسات مصرية وأجنبية للمشاركة فى عملية الطرح الخاص، موضحًا أنه سيتم اختيار نحو 4- 5 مؤسسات محلية وأجنبية للمشاركة فى هيكل ملكية الشركة.

وقال إنه ستتم زيادة رأسمال الشركة عبر إصدار نحو 161 مليون سهم جديد تمثل نحو 49% من أسهم الشركة عقب الزيادة، موضحًا أنها ستكون بالقيمة الاسمية، مضافًا إليها علاوة إصدار، على أن يتم قيد الشركة فى جداول البورصة الرئيسية عقب تنفيذ زيادة رأس المال من خلال الطرح الخاص.

وأشار إلى أن إجمالى عدد أسهم «جالينا القابضة» سيصل إلى 315 مليونًا عقب زيادة رأس المال، لافتًا إلى أنه سيتم طرح حصة من الأسهم للتداول فى البورصة خلال مرحلة لاحقة.

وأكد تفاوض «جالينا القابضة» مع كل من «بيكر ماكنزى» لتولّي مهام المستشار القانونى، و«بيكر تيللى» لتولّي مهمة إعداد القيمة العادلة للسهم، لافتًا إلى أن توقيع العقود سيتم عقب الاستقرار على كل بنوده.

وأشار إلى أن شركته ستستغل حصيلة زيادة رأس المال المستهدفة فى تمويل توسعات الشركة محليًّا وخارجيًّا، إذ تعتزم إنشاء «مصنع الأغذية المتطورة» بتكلفة استثمارية تصل إلى 200 مليون جنيه.

وتمتلك «جالينا القابضة» شركتين تابعتين هما الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا» برأسمال قدره 240 مليون جنيه، وشركة الإنتاج الغذائى المتطور «جالو» برأسمال 120 مليونًا.

وتتوسع «جالينا» خارجيًّا عبر فتح فروع ومصانع تعبئة لمنتجاتها فى الولايات المتحدة وأوروبا، بينما تستعد «جالو» لإنشاء مصنع لإنتاج الغذاء المتطور- الخالى من اللحوم مثل «البرجر النباتي»- بمصر خلال الفترة المقبلة.

يُذكر أن «جالينا» تمتلك 3 مصانع، منها مصنع لإنتاج «الفراولة المركزة»، ويعمل بشكل آلى 100%، بجانب مصنع لإنتاج الخضراوات المجمدة، وآخر لإنتاج مركزات الطماطم، وتعمل على إنشاء مصنع جديد للفواكه والخضراوات المُطورة «جالو».