«جابكو» للبترول تخطط لضخ 1.2 مليار دولار استثمارات خلال عامين

إحلال البنية الأساسية والتسهيلات الإنتاجية لتوفير أعلى درجات الأمن والسلامة

«جابكو» للبترول تخطط لضخ 1.2 مليار دولار استثمارات خلال عامين
عمر سالم

عمر سالم

11:21 ص, الأثنين, 26 أغسطس 19

تخطط شركة بترول خليج السويس “جابكو” لوصول إجمالي الاستثمارات في عامي 2019/2020 و2020/2021 إلى نحو 2ر1 مليار دولار للتوسع في أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية من خلال حفر 13 بئرا تنموية واستكشافية جديدة وإجراء 12 عملية لإصلاح الآبار وهو مايسهم في الوصول إلى معدلات الإنتاج المستهدفة ودعم الاحتياطيات البترولية.

وقال الجيولوجي خالد حمدان، رئيس الشركة خلاب اجتماعه مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه يجري حاليا تنفيذ خطة عمل طموحة للتوسع في أنشطة البحث عن البترول والغاز وتنمية حقول الإنتاج بمنطقة رأس شقير البترولية بخليج السويس والتي تشمل ايضاً الاستمرار في تطوير ورفع كفاءة تطوير البنية الأساسية والتسهيلات الإنتاجية بالمنطقة .

وأوضحت نتائج إعمال شركة بترول خليج السويس “جابكو” أن متوسط الإنتاج من حقولها بمنطقة رأس شقير بلغ نحو 7ر61 ألف برميل زيت خام يومياً خلال العام المالى 2018/2019، وأن هناك خطة لزيادة الإنتاج من حقول رأس شقير خلال العام المالى الحالي إلى نحو 73 ألف برميل زيت يوميا.

وتستهدف الشركة زيادة ضخ الاستثمارات في حقول رأس شقير من نحو 391 مليون دولار في عام 2018/2019 إلى نحو 503 مليون دولار في عام 2019/2020.

وفي إطار جهود تطوير وإحلال البنية الأساسية والتسهيلات الإنتاجية لتوفير أعلى درجات الأمن والسلامة بالحقول والحفاظ على كفاءة التشغيل، فقد جرى الانتهاء من تنفيذ عدة مشروعات بكل من حقل أكتوبر ومنطقة رأس بكر والوحدة 101 بمصنع استخلاص الغازات.

كما يجرى العمل حالياً في تنفيذ 4 مشروعات جديدة تشمل مشروع إعادة تأهيل البنية الأساسية لتسهيلات الإنتاج بمحطة مرجان – 36،لاإضافة إلى مشروع إحلال شبكة الخطوط البحرية وتطبيق تقنية حقن المياه قليلة الملوحة بحقلى بدرى والمرجان لتعظيم إنتاج الزيت الخام.

وأضاف حمدان أنه جار حالياً المضى في الإجراءات الخاصة بمشروع معالجة مياه الصرف الصناعى بحقول رأس شقير طبقاً لأفضل المواصفات والمعايير العالمية بما يسهم في دعم التوافق البيئي، مشيرا إلى الالتزام الصارم باشتراطات الأمن والسلامة المهنية والتي كان لها أكبر الأثر في إنجاز الأعمال بصورة آمنة .