«جابكو» ترفع استثماراتها فى خليج السويس إلى 550 مليون دولار

العام المالى الجارى

«جابكو» ترفع استثماراتها فى خليج السويس إلى 550 مليون دولار
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:33 ص, الأثنين, 20 يوليو 20

تعتزم شركة «جابكو» للبترول زيادة حجم استثمارات البحث والتنقيب والإنتاج فى امتيازها البترولى بمنطقة خليج السويس إلى 550 مليون دولار، خلال العام المالى الجارى، وفقا لمسئول بارز فى قطاع البترول.

وكشف المسئول – فى تصريحاته لجريدة «المال» – عن ارتفاع إنتاجية «جابكو» من منطقة خليج السويس إلى نحو 64 ألف برميل حاليا، مقابل ما يتراوح بين 60 إلى 62 ألف برميل مطلع العام الجارى.

و«جابكو» هى إحدى شركات قطاع البترول التى تأسست عام 1965، وتعد من أقدم الشركات المصرية العاملة فى التنقيب عن البترول فى مصر، وتمثل الكيان المشترك والقائم بالعمليات بين الهيئة العامة للبترول وشركة  «دراجون أويل» الإماراتية.

وقال المسئول إن استثمارات الشركة للعام المالى الماضى لامست حاجز  500 مليون دولار ، وتم إنفاقها لتنفيذ برامج الحفر والتنقيب والإنتاج، مقارنة مع نحو 391 مليون دولار خلال العام المالى 2018/2019.

وأضاف أنه من المستهدف زيادة معدلات الإنتاج اليومية من امتياز الشركة فى «شقير» بخليج السويس لتتجاوز 75 ألف برميل يوميا، وذلك خلال العام المالى الجارى 2020/2021.

واستحوذت «دراجون أويل» الإماراتية على أصول شركة «بى بى» البريطانية فى امتياز خليج السويس، الذى تتولى «جابكو» تنفيذ العمليات به، فى صفقة قيمتها 500 مليون دولار أعلن عنها نهاية العام الماضى.

وعلى صعيد برنامج الحفر الجديد للعام الجارى، قال المسئول إن «جابكو» تعكف حاليا على تنفيذ برنامج لحفر عدد من الآبار الاستكشافية والتنموية، بهدف الوصول إلى معدلات الإنتاج المستهدفة.

وتابع : «جار العمل حاليا من خلال 2 «بريمة حفر» للوصول إلى مكامن جديدة لإنتاج الزيت الخام ،مؤكدا أن عمليات الحفر تنفذها الشركة بشكل ديناميكى مستمر».

كان على راشد الجروان، الرئيس التنفيذى لشركة «دراجون أويل»، أكد مؤخرا أنها تطمح فى زيادة إنتاج حقول «جابكو» بخليج السويس وتعزيز مكانتها التاريخية كشركة كبرى فى مجال البترول فى مصر تمارس أعمالها من خلال 11 منطقة امتياز وعدة مناطق استكشافية.

وذكر أن «دراجون أويل» تسعى إلى تحقيق النمو المستدام واستكشاف فرص متميزة، وتعمل بالإضافة إلى مصر فى عدة دول فى المنطقة تشمل العراق وتركمانستان وأفغانستان والتى يبلغ إجمالى إنتاجها 150 ألف برميل ومن المخطط أن يتضاعف ليصل إلى 300 ألف برميل يوميا خلال العام الحالى.

وشدد المسئول على التزام «جابكو» بكافة معايير السلامة المهنية والأمن الوقائى بهدف حماية العاملين داخل موقع الشركة ومقرها الإدارى وامتيازها البترولى.