جائزة «التميز الحكومي العربي» تختار هالة السعيد أفضل وزير عربي

مبادرة مبتكرة أطلقتها الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع جامعة الدول العربية لتشجيع وتعزيز مسيرة التطوير الإداري والتميز المؤسسي الحكومي العربي.

جائزة «التميز الحكومي العربي» تختار هالة السعيد أفضل وزير عربي
أحمد عاشور

أحمد عاشور

12:24 م, الأربعاء, 25 نوفمبر 20

اختارت جائزة التميز الحكومي العربي الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أفضل وزيرة عربية.

وأعلنت الأمانة العامة لجائزة التميز الحكومي العربي أن حفل تكريم الفائزين في الدورة الأولى من جائزة التميز الحكومي العربي سيقام افتراضياً يوم الأربعاء 25 نوفمبر الجاري بحضور أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية.

وتعد الجائزة مبادرة مبتكرة أطلقتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع جامعة الدول العربية ممثلة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية بهدف تشجيع وتعزيز مسيرة التطوير الإداري والتميز المؤسسي الحكومي العربي.

وتهدف تحفيز الفكر القيادي، وكذلك الاحتفاء بالتجارب الإدارية والحكومية الناجحة في الوطن العربي.

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الجائزة تشكّل منصة فعالة لدعم العمل الحكومي في البلدان العربية ورفده بأفكار مبتكرة ورؤى مستقبلية تدعم المساعي والجهود التي تبذلها جامعة الدول العربية بمختلف هيئاتها للإسهام في تحقيق نهضة عربية شاملة في كافة المجالات.

واشار إلى الدور المحوري الذي تضطلع به الحكومات بوصفها الأساس الذي يدير عملية التنمية بمساراتها المختلفة.

وأضاف أبو الغيط أن الظروف الاستثنائية التي شهدها العالم والمنطقة العربية خلال العام الماضي تبرز الحاجة المتزايدة لتطوير أساليب ونظم عمل مبتكرة لدعم الأداء الحكومي وتمكينه من تلبية متطلبات المرحلة الراهنة ، وما شهدته من متغيرات ألمت بكل مناحي الحياة.

مشيراً إلى أن الجائزة التي تم إطلاقها بمبادرة من المنظمة العربية للتنمية للإدارية تسهم في نشر أفضل الممارسات.

وتضم الجوائز الفردية فئات أفضل وزير عربي، وأفضل محافظ عربي، وأفضل مدير عام لهيئة أو مؤسسة حكومية، وأفضل مدير بلدية، وأفضل موظف حكومي عربي، وأفضل موظفة حكومية عربية. 

وفي مجال الجوائز المؤسسية، سيتم تكريم الفئات التالية: أفضل وزارة عربية، وأفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية، وأفضل مبادرة أو تجربة تطويرية حكومية عربية.

كما تضم أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب، وأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم، وأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي.

كما تشمل ايضا أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية، وأفضل مشروع حكومي لتنمية المجتمع، وأفضل تطبيق حكومي عربي ذكي.