تشهد مسلسلات السباق الرمضاني القادم 2025 وجود عدد من الثنائيات في مختلف الأعمال الدرامية المعروضة في الشهر الكريم ، وأبرزها مسلسل ” ولعة ومفتاح ” الذي يضم ثنائية أحمد مالك وطه دسوقي لأول مرة في عمل فني ، والمسلسل فكرة أحمد مالك وإخراج عصام عبد الحميد وإنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية، والنجمة ياسمين عبد العزيز والنجم كريم فهمي معا بمسلسل ” وتقابل حبيب ” تأليف عمرو محمود ياسين للمرة الثانية بعد تعاونهما منذ سنوات بمسلسل ” ونحب تاني ليه ” .
كما يضم مسلسل ” نص الشعب اسمه محمد ثنائية بين عصام عمر ورانيا يوسف ، سوسن بدر ومحمد محمود ومايان السيد والعمل من تأليف محمد رجاء وإخراج عبدالعزيز النجار.
أيضا مسلسل ” عقبال عندكم ” يضم ثنائية بين حسن الرداد وايمي سمير غانم بعد سنوات لم يجمعهما أي عمل فني ، بطولة حسن الرداد، إيمي سمير غانم، محمد ثروت، علاء مرسي، إنعام سالوسة، وحجاج عبدالعظيم، والعمل من تأليف أحمد سعد والي وإخراج علاء إسماعيل وإنتاج محمد أحمد السبكي.
محمود قاسم : الجمهور ينجذب بصورة جيدة لهذه الثنائيات على الشاشة لأنها تكسر ملل وجود بطل أو بطلة بمفردها
أوضح الناقد الفني محمود قاسم أن هذه الثنائيات حينما يتم تجريبها وتحقق نجاحا كبيرا معا يتم تكرارها سواء في التلفزيون أو السينما مثل ثنائية عادل امام ويسرا وعماد حمدي ومديحة يسري ومحمود ياسين ونجلاء فتحي فقدما معا أفلاما سينمائية بدرجة أكبر من تقديمه أعمالا مع زوجته الفنانة المعتزلة شهيرة .
ولفت الى أن الجمهور ينجذب بصورة جيدة لهذه الثنائيات على الشاشة ، لأنها تكسر ملل وجود بطل أو بطلة بمفردها تتحمل مسؤولية العمل الفني .
وشدد على أن وجود ثنائية معينة بين نجم ونجمة سواء كانوا في بدايتهم الفنية أو نجوما معروفين مثل حسن الرداد وايمي سمير غانم ، تحقق جاذبية مميزة لدى المشاهد ، لأن وجود كيمياء بينهما في المشاهد والحوار والقصص العاطفية يشعر بها المشاهد بصورة كبيرة ، بدرجة أكبر من وجود بطل أو بطلة مفردة في العمل الدرامي .
سمير الجمل : هناك كثير من النجوم لايعملون إلا معا
وأعرب السيناريست سمير الجمل أن وجود الثنائيات في الدراما يرجع، لأسباب تجارية تتعلق بأجور هؤلاء النجوم وتناسبها مع ميزانية منتج المسلسل ، أو أسباب تتعلق بالانسجام بين هؤلاء النجوم معا ، أو لكون هناك ضرورة فنية تحتاج لوجودهما معا في العمل الدرامي .
ويلفت الى أن معظم الأدوار التي يقدموها هؤلاء النجوم ليست فيها مجهودا استثنائيا ، فلا يوجد مثلا دورا باللغة العربية الفصحى فجميعها أدوارا معاصرة ليست فيها أزمة أو مجهود عظيم .
لذلك الأمر هدفه التغيير ليس أكثر ، بمعنى أن وجود ياسمين عبد العزيز مع كريم فهمي من أجل تذكير المشاهدين بمسلسلها السابق” ونحب تاني ليه ” فيحدث حالة جذب واقبال على مسلسل رمضان القادم لهما وفق” الجمل ” .
أكد الجمل أن هناك كثير من النجوم لايعملون الا معا وذلك ضد منظومة وأساس الفن ، لأنه يجب أدهاش الجمهور كل مرة ، لاسيما أن معظم الأعمال الدرامية أصبحت مقتبسة من أعمال فنية سابقة ، حتى أسماء المسلسلات أصبحت مقتبسة أيضا ولم يعد فيها مجهودا .
فايزة هنداوي : فكرة البطولات المطلقة لم تعد متواجدة بقوة حاليا مقارنة بالبطولة الشبابية والثنائيات
من ناحيتها علقت الناقدة فايزة هنداوي أن : الأهم أن يكون السيناريو لهذه المسلسلات جيد بالفعل ، لأن الجمهور حاليا أصبح ينجذب للأعمال الدرامية التي تحترم عقله ، مثل مسلسل ” أعلى نسبة مشاهدة ” رمضان الماضي لسلمى أبو ضيف حقق أعلى نسبة مشاهدة بالفعل برغم أن بطلته ليست نجمة كبيرة .
ونوهت أن فكرة البطولات المطلقة لم تعد متواجدة بقوة حاليا مقارنة بالبطولة الشبابية والثنائيات ، ومع انتشار المنصات الرقمية ومشاهدة الجمهور لأعمال فنية مختلفة ومتنوعة بها ، أصبح الجمهور أكثر اهتماما ووعيا وانفتاحا ويختار الجيد حسب قيمة وجودة الموضوع المعروض له سواء كان أبطاله نجوما كبار أم ثنائيات ونجوم شباب في بدايتهم الفنية مثل طه دسوقي وأحمد مالك .
أستطردت قائلة أن نجاح ثنائية عصام عمر وأحمد داش بموسم 2024 بمسلسل ” مسار اجباري ” كان راجعا لاختلاف العالمين الذين ينتمون له ، بالاضافة أنه تم اختيار أبطال جيدين بجانبهم لذلك حقق العمل مشاهدة كبيرة ، لذلك نتمنى أن تكون الثنائيات القادمة بين طه دسوقي وأحمد مالك وحسن الرداد وايمي سمير غانم وغيرهم ، على نفس المستوى من الجودة في السيناريو واختيار الأبطال وفريق العمل لتلك المسلسلات .