ثقافة مجلس الشيوخ توصي برفع كفاءة الموانئ البحرية والاهتمام بسياحة اليخوت

خلال اجتماعها اليوم

ثقافة مجلس الشيوخ توصي برفع كفاءة الموانئ البحرية والاهتمام بسياحة اليخوت
ياسمين فواز

ياسمين فواز

8:04 م, الأثنين, 3 يناير 22

أوصت لجنة السياحة والثقافة والآثار في مجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمود مسلم، بضرورة الاهتمام بسياحة اليخوت ورفع كفاءة الموانئ البحرية، وذلك فى ضوء تكليفات القيادة السياسية للحكومة بدراسة الآليات التى تسهم فى تعظيم هذه السياحة والدخول فى دائرة المنافسة. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام في مجلس الشيوخ، اليوم الاثنين.

وتطرّق الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والآثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ، إلى أهمية التنسيق بين وزارتي النقل والسياحة لاستهداف محبّي سياحة اليخوت.

وقال، خلال اجتماع اللجنة، مساء اليوم، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد البنا، عضو اللجنة، بشأن خطة تنشيط رحلات البواخر السياحية التى تصل إلى الموانئ المصرية وآليات تجهيز الأرصفة والصالات لاستقبال الوافدين، إن مصر تتمتع بشواطئ ممتدة على ساحلي البحرين المتوسط والأحمر، الأمر الذى يتطلب تيسير كل الإجراءات في مراحل دخول وخروج السائحين الوافدين، لافتًا إلى أن لدينا ثروة حقيقية يجب الاستفادة منها.

عرَض النائب محمد البنا الاقتراح برغبة، خلال اجتماع اللجنة، حيث أكد أننا فى المرحلة المقبلة سنواجه منافسة شرسة بين موانئ البحر الأحمر، مما يتطلب سرعة الاستعداد لدخول هذه المنافسة.

وقال إن ميناء سفاجا؛ والذى يعد واجهة مصر من البحر الأحمر يحتاج إلى مزيد من الرعاية والاهتمام من خلال لإقامة منطقة متكاملة لخدمة السائحين القادمين والراغبين فى زيارة الأقصر.

وشدد النائب محمد البنا على ضرورة إقامة رصيف للبواخر السياحية وصالة مجهزة لاستقبال السياح لتكون على مقربة من الرصيف؛ حتى يتمكن السائحون من الوصول بسهولة، كما طالب بضرورة زيادة البوابات الإلكترونية لتخفيف تكدس السائحين داخل ميناء سفاجا.

بدوره أكد اللواء أشرف عبد المنعم إمام كامل، نائب رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أن هناك خطة عمل تنفذها اللجنة الوزارية المشكلة لتعظيم سياحة اليخوت والسفن السياحية بمصر، وذلك فى ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ وذلك بهدف تنشيط سياحة اليخوت والبواخر. وأشار إلى أن ميناء سفاجا يعد من أقدم الموانئ، والذى يرجع تاريخ إنشائه لعام 1908.

وقال إمام إنه فى الفترة الأخيرة تم تطوير الميناء من خلال زيادة مساحته والطاقة الاستيعابية، وتم إنشاء محطة ركاب بمساحة إجمالية 12 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 1.3 مليون راكب، بزيادة قدرها 156% عن مرحلة قبل التطوير، وعدد (7) مبان إدارية وخِدمية للأجهزة المختصة بالركاب بالميناء. وأشار إلى وجود نحو 20 جهازًا للكشف عن الحقائب، فضلًا عن زيادة بوابات تفتيش الأفراد.

وحول إشكالية تكدس السائحين بميناء سفاجا، والتى أثارها النائب محمد البنا، مقدِّم الاقتراح برغبة، أكد اللواء أشرف عبد المنعم إمام أن هذا الشعور وراءه الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها مصر لمواجهة جائحة كوفيد- 19 فيروس كورونا. وقال: لايوجد تكدس وإنما إجراءات نتخذها حالنا كحال كل دول العالم.

وتساءل الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، عن خطة وزارة السياحة فى دعم هذا الملف السياحى والاقتصادى الهام، ومدى التنسيق بين وزارة السياحة ووزارة النقل.

فى المقابل أكد الدكتور خالد شريف، مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي، أن الوزارة اتخذت عددًا من الإجراءات الهامة للاهتمام بملف سياحة اليخوت، ومن أبرزها إطلاق منصة “النافذة الواحدة لسياحة اليخوت وتشمل جميع الجهات المعنية.

وقال: نستهدف الآن المشاركة فى مهرجانات سياخة اليخوت، وشاركت مصر مؤخرًا فى مهرجان بدبي، وقريبًا سنشارك فى مهرجان سيقام بالولايات المتحدة الأمريكية.

فيما أكد النائب يحيى الفخرانى أن هناك بعض العراقيل ما زالت تواجه السائحين فى الموانئ، وقال، خلال اجتماع اللجنة، إن بعض طاقم مسلسل “المرسى والبحار” تعرضوا لبعض المشكلات خلال تصوير المسلسل بسبب تعنت بعض العاملين بالميناء.

واقترح النائب طارق تهامى إنشاء منتجعات لاستقبال سياحة اليخوت والبواخر؛ لأهميتها فى دعم السياحة المصرية.

وقالت الدكتورة غادة شلبى، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، إن هناك اهتمامًا من القيادة السياسية بتطوير ملف سياحة السفن واليخوت، لافتة إلى أن عدد الرحلات التى شهدتها مصر، فى العام الماضى، لم تزد على 17 رحلة، ونأمل فى مضاعفة هذا العدد مستقبلًا.