«ثقافة البرلمان» : قرار فتح المسارح والسينمات بطاقة 25% «صعب التنفيذ»

وكيلة إعلام البرلمان : القرار "شكلي" ولن يغطي التكلفة الاقتصادية المرجوة

«ثقافة البرلمان» : قرار فتح المسارح والسينمات بطاقة 25% «صعب التنفيذ»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:05 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

أكدت لجنة الثقافة والإعلام في أن قرار فتح المسارح والسينمات بطاقة 25% بدءًا من السبت المقبل، ضمن إجراءات الفتح التدريجي الذي أعلنت عنه اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماعها، أمس  الثلاثاء، أشبه بقرار شكلي لصعوبة تطبيقه ولأبعاد اقتصادية أيضًا.

وأعلن المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عددًا من القرارات المهمة، ومنها إعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية الخاصة بـ25% من طاقتها الاستيعابية، وغلق جميع المحال الساعة 9 مساء، والمطاعم والمقاهي 10 مساء، بالإضافة إلى إلغاء حظر التجول عدا وسائل النقل الجماعي تبدأ العمل في الرابعة صباحًا وتستمر حتى منتصف الليل، والسماح بفتح المسارح والسينمات بطاقة 25% اعتبارًا من السبت المقبل.

إعلام البرلمان : القرار “شكلي”

ووفقًا للنائبة جليلة عثمان، وكيل لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان، فإن قرارات الحكومة، المعلنة أمس الثلاثاء، بالسماح بفتح المسارح والسينمات يصعب تنفيذها، لذا فهي أشبه بقرار شكلي.

وأضافت جليلة عثمان، في تصريحاتها، لـ”المال”، أن تكلفة فتح المسارح والسينمات بنسبة الـ25% لن تغطي التكلفة الاقتصادية التي سيتكبدها صاحب دُور السينما لعرض فيلم سينمائي أو تكلفة إنتاج عمل مسرحي بأجور ممثلين وديكور وغيرها من المصاريف الأخرى اللازمة لانطلاق عمل مسرحي.

وتساءلت وكيلة لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان: “كيف يمكن ضبط مسألة التباعد داخل قاعات السينمات والمسارح؟ وهل ستتم الاستعانة بموظفين داخل القاعات للتأكد من الالتزام بالتباعد بين الجمهور؟”.

وأضافت: “حال تم ضبط مسألة التباعد، هل سيظهر ممثلو المسرح بكمامات على خشبة المسرح أيضًا؟”.

 وشددت جليلة عثمان على أن فتح المقاهي والمولات أيضًا بالشكل الذي تم الإعلان عنه، غير موفق؛ لصعوبة التزام أصحاب المقاهي بالإجراءات الاحترازية اللازمة لعدم انتقال عدوى الفيروس القاتل.

وقالت وكيلة لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان إن الدولة تسعى إلى الفتح الجزئي للتعايش مع فيروس كورونا، أسوة بدول العالم المختلفة التي سبقتنا بهذه الخطوة، دون النظر لعدم وجود بيانات ومعلومات دقيقة بشأن الحالات المصابة وأماكن انتشارها ونسب الوفاة الدقيقة وأسباب انخفاضها بهذا الشكل.

دفع عجلة الاقتصاد.. السبب

وترى النائبة ياسمين أبو طالب، عضو لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان، أن القرارات التي أعلنتها الدولة تأتى بدافع عودة حركة عجلة الاقتصاد مرة أخرى، حرصًا على العمالة اليومية التي كانت المتضرر الأكبر من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وحول عدم الجدوى الاقتصادية من فتح المسارح والسينمات بطاقة 25% قالت نائبة البرلمان: “الدولة لم تجبر أحدًا على فتح نشاطه إذا رأى أنه غير مُجدٍ اقتصاديًّا.. وللجميع حرية الاختيار”.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، استمرار تعليق دور المناسبات لحين تقييم الأوضاع حتى الفترة المقبلة.

وأكد رئيس الوزراء أنه اعتبارًا من السبت المقبل سيتم السماح بفتح المسارح والسينمات بطاقة 25%.

وترأّس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أمس الثلاثاء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا لمتابعة عدد من الملفات، من بينها خطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر التى ناقشتها وزيرة الصحة مع وزيرى السياحة والطيران وتفعيل العمل بإجراءات الحجر الصحى فى جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية بمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح وكارت متابعة للحالة الصحية للقادمين.