«ثروة كابيتال» تنجح فى إتمام أكبر طرح صكوك إسلامية بقيمة 2.5 مليار جنيه

ثروة كابيتال تفصح عن تفاصيل أكبر إصدار للصكوك فى مصر

«ثروة كابيتال» تنجح فى إتمام أكبر طرح صكوك إسلامية بقيمة 2.5 مليار جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:57 م, الخميس, 26 نوفمبر 20

نجحت شركة فى إتمام عملية إصدار أكبر طرح صكوك إسلامية فى مصر بقيمة 2.5 مليار جنيه تقريبًا.

وقالت ثروة كابيتال إن هذا الإصدار عبارة عن صكوك مضاربة متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

وأضافت الشركة، فى إفصاح للبورصة المصرية، اليوم الخميس، أن حصيلة الإصدار ستستخدم فى تمويل أنشطتها وشركاتها التابعة والشقيقة.

ويتكون الإصدار من شريحة واحدة تستغرق المبلغ كاملًا ومدته 84 شهرًا (سبع سنوات) من تاريخ غلق الاكتتاب فيها.

يشار إلى أن شركة ثروة للتصكيك (التابعة) هى التى أصدرت العملية، وحصل الإصدار على تصنيف ائتمانى من شركة ميريس بدرجة (A-).

وقالت ثروة كابيتال إن هذا الإصدار يعتبر الأكبر على مستوى جمهورية مصر العربية منذ إتاحة “الرقابة المالية” لهذه الأداة التمويلية أمام الشركات فى مصر.

ثروة للتصكيك حصلت على أول رخصة من الرقابة العام الماضى

وحصلت شركة  على رخصة من الرقابة المالية فى يوليو 2019 لمزاولة نشاط إصدار الصكوك (أول ترخيص من نوعه في مصر).

وتفتخر ثروة كابيتال بكونها أول شركة أصدرت سندات توريق فى مصر عام 2002، لتتحول فيما بعد إلى أكبر مصدر للسندات فى السوق، وفقًا للإفصاح.

وقال أيمن الصاوى، رئيس القطاع المالى للمجموعة، إن نجاح ثروة كابيتال فى إصدار طرح الصكوك بهذا الحجم يعبر عن ثقة السوق فى إصدارتها وقوة مركزها المالى.

وأضاف الصاوى أن شركته تعتزم تطوير قدراتها فى مجال الصكوك خلال الفترة المقبلة لمواكبة متطلبات السوق والشركات فى مصر، وفقًا للإفصاح.

ثروة كابيتال تدخل فى شراكة لإصدار صكوك وسندات بقيمة 11 مليار جنيه

ودخلت ثروة كابيتال فى شراكة مع شركة وبنك مصر، فى إطار خطة ضخمة لإصدار صكوك وسندات توريق بقيمة 11 مليار جنيه.

وقال خليل البواب، الرئيس التنفيذى لشركة مصر كابيتال- الذراع الاستثمارية لنبك مصر، إن خطة الإصدارات مع «ثروة» تصل قيمتها الإجمالية إلى 11 مليار جنيه، وسيتم تنفيذها خلال 6 أشهر.

وأضاف البواب، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن هذه الإصدارت متنوعة بين صكوك، وسندات توريق، وسندات خضراء.

وتعمل الشركتان حاليًّا على تجهيز ملف إصدار سندات خضراء خلال الفترة القليلة المقبلة، بحد أدنى للإصدار يتراوح بين 500 و600 مليون جنيه.

ورجّح البواب أن تقوم شركته مع «ثروة للترويج» بتنفيذ طرح صكوك شركة «عامر جروب» خلال الربع الأول من العام المقبل، مؤكدًا عدم الاستقرار على قيمة الإصدار النهائية.

وأعلنت مجموعة عامر جروب، يوليو الماضي، توقيع بروتوكول تعاون مع شركتى “ثروة للترويج” و”مصر كابيتال”، لإعداد دراسة مبدئية لإصدار صكوك تمويل لصالح المجموعة.

وتتولى ثروة كابيتال إدارة مجموعة من الشركات التي تقدم باقة متكاملة من المنتجات والخدمات التمويلية، بما في ذلك تمويل شراء السيارات والتمويل العقارى.

كما تقدم خدمات التأمين والتمويل الاستهلاكي إضافة إلى الشركات التي تتولى هيكلة وتنظيم الموارد التمويلية وتغطية الاكتتاب للعملاء من الشركات، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

ويبلغ الحالى 191.5 مليون جنيه موزعًا على 1.19 مليار سهم، بقيمة اسمية 16 قرشًا للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية ثروة كابيتال الحالى بين شركة كونسوليديتيد فايناشيال هولدنج بنسبة 60.53%.

كما تستحوذ أوراسكوم للاستثمار القابضة على 28.8%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على أسهم التداول الحر فى البورصة، وفقًا لإفصاح سابق.

ثروة كابيتال حصلت على أول ترخيص فى نشاط التمويل الاستهلاكى

وحصلت شركة – أكبر الشركات التابعة لثروة كابيتال- على أول ترخيص لممارسة نشاط التمويل الاستهلاكي في مصر من الرقابة المالية فى 26 أبريل الماضى.

وأقرّت، فى مارس الماضى، قانون التمويل الاستهلاكى الجديد، وقالت ثروة إن هذا القانون يمثل خطوة جيدة لتنظيم سوق التمويل الاستهلاكى غير المصرفى فى مصر.

ولدى شركة كونتكت للتمويل خبرة متراكمة فى مجال التمويل الاستهلاكى بمصر، منذ تأسيسها أول منصة متخصصة فى تقديم خدمات التمويل الاستهلاكى للأفراد فى مجال شراء السيارات عام 2001.

وتقدم كونتكت وشركاتها التابعة خدمات تمويلية أخرى منها التمويل العقارى وتمويل التشطيبات والفرش المنزلى ، وتمويل السلع الاستهلاكية.كما تقدم خدمات التمويل التجارى عن طريق شركة كونتكت للتأجير التمويلى وكونتكت للتخصيم.

وتقول كونتكت إن حجم التمويل الاستهلاكى الذى قدمته للعملاء بلغ 20 مليار جنيه منذ تأسيسها ، دون حساب التمويل العقارى ومحفظة تمويلية قائمة بقيمة 5.5 مليار جنيه بنهاية 2019.

وأظهرت ارتفاع صافى أرباحها إلى 389 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2019، مقارنة بصافى ربح قدره 283 مليون جنيه خلال عام 2018.

وكشفت النتائج المرسلة للبورصة، في وقت سابق، نمو إجمالى المحفظة التمويلية للشركة إلى 6.6 مليار جنيه بنسبة 7%، مقارنة بعام 2018.

كما ارتفع معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 21.7%، وكذلك معدل العائد على متوسط الأصول بنسبة 6.2% وفقًا للقوائم المالية للشركة.