ثروة ترامب تهبط مليار دولار مع تراجع أسهم شركته للتواصل الاجتماعي

يواجه ترامب حاليا مشاكل قانونية بما في ذلك أربع محاكمات جنائية

ثروة ترامب تهبط مليار دولار مع تراجع أسهم شركته للتواصل الاجتماعي
أيمن عزام

أيمن عزام

1:22 ص, الثلاثاء, 2 أبريل 24

انخفض صافي ثروة دونالد ترامب بمقدار مليار دولار أمريكي جراء هبوط أسهم شركته للتواصل الاجتماعي بعد أن كشفت عن خسارة تزيد عن 58 مليون دولار في عام 2023، مع تدفق إيرادات منصة تروث سوشيال الخاصة بالرئيس السابق، بحسب وكالة بلومبرج.

انخفض سهم شركة ترامب ميديا & تكنولوجي جروب كورب بنسبة 21 في المائة يوم الاثنين إلى 48.66 دولارًا للسهم، أي أقل من مستوى 49.95 دولارًا.

ويمتلك ترامب 57% من الشركة، وفقًا للإيداعات المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وتبلغ قيمة حصته الآن 3.76 مليار دولار على الورق.

وبهذا الركود يصل صافي ثروته إلى 6.4 مليار دولار، بانخفاض قدره 14 في المائة، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

عدد المشتركين

حققت شركة ترامب ميديا إيرادات بقيمة 4.1 مليون دولار فقط للعام بأكمله، حسبما ورد في النتائج في عرض تقديمي صباح يوم الاثنين، مما يؤكد مدى ثراء قيمتها مقارنة بأقرانها. لا تعلن الشركة عن أرقام المستخدمين النشطين، حيث كشفت في نشرة إصدارها في فبراير فقط أن تروث سوشيال لديها حوالي 9 ملايين اشتراك عبر منصاتها.

لا تزال الشركة تحقق مكاسب هائلة هذا العام حتى الآن، حيث تبلغ قيمتها السوقية حوالي 6.6 مليار دولار بعد أن أصبحت سهمًا ميميًا وجذبت تجار التجزئة.

تم طرح شركة ريديت للاكتتاب العام الشهر الماضي ولها تقييم مماثل – كان لديها 267.5 مليون مستخدم نشط أسبوعيًا في الربع الأخير، وحققت إيرادات بقيمة 804 ملايين دولار في العام الماضي. وفي الوقت نفسه، تكبدت شركة سناب، التي تبلغ قيمتها السوقية 19 مليار دولار، خسارة صافية قدرها 1.3 مليار دولار من مبيعات بقيمة 4.6 مليار دولار في العام الماضي. وقدرت شركة سناب عدد المستخدمين النشطين يوميًا للربع الأول بحوالي 420 مليونًا.

ويواجه ترامب حاليا مشاكل قانونية بما في ذلك أربع محاكمات جنائية. ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة الجنائية الأولى – التي تزعم أنه قام بتزوير سجلات تجارية لإخفاء دفعات مالية لنجمة إباحية قبل انتخابات عام 2016 – في 15 أبريل.

ويواجه أيضًا موعدًا نهائيًا في 4 أبريل لدفع كفالة بقيمة 175 مليون دولار بعد المدعي العام في نيويورك. أثبت أثناء المحاكمة أنه قام بتضخيم ثروته الصافية بمليارات الدولارات سنويًا في المعاملات المصرفية. وهو يستأنف الحكم.

رهان إعادة الانتخابات

يشير التناقض بين مكان تداول أسهم شركة ترامب ميديا وكيفية أداء الأعمال الأساسية إلى أن بعض المستثمرين يستخدمونها للإشارة إلى أنهم يدعمون حملة ترامب لإعادة انتخابه، بحسب وكالة بلومبرج.

تضاعف السهم، الذي يتم تداوله منذ عام 2021 ، أكثر من ثلاثة أضعاف هذا العام.

و ارتفعت إيرادات شركة ترامب ميديا من 1.47 مليون دولار في عام 2022 حيث تحولت إلى خسارة سنوية. سجلت الشركة ربحًا قدره 50.5 مليون دولار في عام 2022 بعد حصولها على دفعة من التغير في القيمة المتعلقة بأوراقها القابلة للتحويل.

على عكس شركات وسائل التواصل الاجتماعي التقليدية التي تروج لمقاييس مثل المستخدمين النشطين أو الإيرادات لكل مستخدم، فإن شركة ترامب ميديا “تعتقد أن الالتزام بمؤشرات الأداء الرئيسية التقليدية” يمكن أن “يحول تركيزها عن التقييم الاستراتيجي فيما يتعلق بتقدم ونمو أعمالها”، وفقًا إلى نشرة الإصدار.

تظهر السجلات أنه عندما استفسر المنظمون عن عدد الاشتراكات والمستخدمين في شركة ترامب سوشيال، ردت الشركة، وكشفت في النهاية فقط عن عدد الاشتراكات.

ولا يستطيع ترامب بيع الحصة على الفور بسبب اتفاقية تأمين مدتها ستة أشهر، مما يعيق قدرته على تسييل الأسهم وتخفيف أزمته النقدية الحالية.

ظهرت شركة ترامب الإعلامية لأول مرة الأسبوع الماضي بعد أن أدى إغلاق عملية الاندماج مع شركة ديجتال وورلد اكوزشن كورب إلى جلب أكثر من 275 مليون دولار من الأموال التي كانت في أمس الحاجة إليها. وحذرت الشركة الإعلامية الناشئة من أنه بدون الصفقة ستكون هناك مخاوف من احتمال إفلاسها.

التقييم المرتفع جعل المراهنة عليه أمراً مكلفاً ومحفوفاً بالمخاطر، حيث يواجه البائعون على المكشوف تكاليف تمويل سنوية تبلغ 500 في المائة للاقتراض، وفقاً لشركات السمسرة. وهذا يجعلها أغلى شركة أمريكية يمكن المراهنة عليها بأكثر من 100 مليون دولار من الفوائد القصيرة بهامش كبير.