«ثراء السيادي» يشارك وزارة الأثار في تأسيس صندوق فرعي لإستغلال الأماكن الأثرية

وأضاف فى كلمته بمؤتمر قمة مصر الاقتصادية EES المنعقد حاليا، أن الصندوث الجديد سيمكن "ثراء" من استغلال الأماكن الأثرية المختلفة، التى يوجد لها اهتمام من المستثمرين.

«ثراء السيادي» يشارك وزارة الأثار في تأسيس صندوق فرعي لإستغلال الأماكن الأثرية
أحمد علي

أحمد علي

4:10 م, الثلاثاء, 12 نوفمبر 19

كشف، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى “ثراء”، عن شراكة بين الصندوق ووزارة الآثار لتأسيس صندوق لاستغلال الأصول الأثرية المختلفة .

وأضاف فى كلمته بمؤتمر قمة مصر الاقتصادية EES المنعقد حاليا، أن الصندوث الجديد سيمكن “ثراء” من استغلال الأماكن الأثرية المختلفة، التى يوجد لها اهتمام من المستثمرين.

وأكد سليمان، أنه من المقرر الإعلان عن تفاصيل الشراكة مع وزارة الآثار خلال الأيام القليلة المقبلة، وكذلك تفاصيل الصندوق الجديد.

ويختص الصندوق السيادى المصرى ، بإدارة الأصول المملوكة للدولة ملكية خاصة التى سيتم نقل تبعيتها إليه، ويبلغ رأسماله المرخص به 200 مليار جنيه، والمصدر 5 مليارات جنيه.

وتستهدف الحكومة من تأسيس الصندوق، المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، إلى جانب تحقيق الاستغلال الأمثل لها وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية، لتعظيم قيمتها لصالح الأجيال القادمة، بحسب وزارة التخطيط.

ويأتى إنشاؤه فى إطار خطة الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030، ويستهدف إيجاد كيان اقتصادى كبير، قادر من خلال الشراكة مع شركات ومؤسسات محلية وعالمية، على زيادة الاستثمار والتشغيل والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة لتعظيم قيمتها وإعطاء دفعة قوية للتنمية.

ويستهدف الصندوق القدرة على جذب الاستثمارات فى مختلف المجالات الاستراتيجية والجديدة، من خلال المرونة والاستقلالية التى سيتمتع بها والخبرات المحلية والعالمية التى سيجتذبها للعمل لديه، وتكوين شراكات جديدة مع مؤسسات استثمارية عملاقة تحدث نقلة نوعية فى شركات وأصول الدولة للأجيال القادمة.

ويضم تشكيل مجلس ادارة الصندوق، أعضاء مستقلين وهم حسن الخطيب مدير الاستثمار المباشر فى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وطارق توفيق رئيس الغرفة التجارية الأمريكية، ومحمد عباس فايد الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك عودة مصر.

بجانب نيفين الطاهرى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دلتا شيلد للاستثمار، ويحيى محب زكى المدير التنفيذى لشركة دار الهندسة مصر، بالإضافة لممثلين عن كل من وزارات التخطيط، والمالية، والاستثمار.