ثاني أعلى معدل في التاريخ.. 1.4 مليار دولار تكلفة انتقالات الشتاء حول العالم

زيادة نسبة الانتقالات الدولية 0.6%

ثاني أعلى معدل في التاريخ.. 1.4 مليار دولار تكلفة انتقالات الشتاء حول العالم
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

8:40 م, الثلاثاء, 13 فبراير 24

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، عن الأرقام الخاصة بعمليات الانتقال التي تمت خلال موسم الميركاتو الشتوي، على مستوى كرة القدم للرجال وأيضًا في كرة القدم النسائية.

وأوضح الاتحاد الدولي، في بيانه الصادر عبر موقعه الرسمي، أنه تم إجراء ما لا يقل عن 5073 عملية انتقال دولي في كرة القدم للرجال والسيدات، في فترة الانتقالات الشتوية 2024، ما يشكل زيادة، مقارنة بالرقم القياسي السابق المسجل في يناير 2023.

وبلغ إجمالي إنفاق الأندية على رسوم الانتقالات الدولية 1.46 مليار دولار في كرة القدم للرجال، وهو ثاني أعلى معدل في تاريخ فترات الانتقالات الشتوية.

وأشار “فيفا” إلى أن الإنفاق غير مسبوق في كرة القدم للسيدات بلغ 2.1 مليون دولار، أكثر من مرتين ونصف، مقارنة بالرقم المسجل في يناير 2023.

زيادة نسبة الانتقالات الدولية 0.6%

وبلغ عدد الانتقالات الدولية المسجلة في كرة القدم للرجال خلال يناير 2024 ما لا يقل عن 4716 انتقالا دوليًا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 0.6% على الرقم المسجل في يناير 2023.

وفي كرة القدم للسيدات، وصلت قيمة الإنفاق على رسوم انتقالات اللاعبات إلى مستويات قياسية جديدة بزيادة قدرها أكثر من 150% مقارنة بالرقم المسجل في يناير 2023.

كما شهدت كرة القدم النسائية استقرارًا نسبيًا في عدد الانتقالات العابرة للحدود التي بلغت 357 انتقالا، أي بزيادة تبلغ نسبتها 0.3 %.

الأندية الفرنسية الأكثر إنفاقًا.. وتراجع لـ”البريميرليج”

واحتلت الأندية الفرنسية مركز الصدارة في قائمة الفرق الأكثر إنفاقا على الانتقالات الدولية في كرة القدم للرجال، إذ دفعت إجمالي 291.9 مليون دولار، وهو ضعف ما أنفقته في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفيما يخص الأندية الإنجليزية، فقد سجلت انخفاضًا ملحوظًا في الإنفاق خلال فترة الانتقالات الشتوية، حيث تراجع 80% تقريبا، مقارنة بإنفاقها القياسي المسجل في يناير 2023.

ومع ذلك، فإن إنفاق الأندية الفرنسية والإنجليزية يمثل ثاني أعلى نسبة إنفاق مقارنة بجميع الاتحادات الأخرى.

وتصدرت إنجلترا وإسبانيا قائمة الانتقالات الواردة في كرة القدم للسيدات، حيث سجل 29 انتقالا بكل منهما، بينما تأتي السويد وأمريكا على رأس البلدان المصدرة للاعبات، بواقع 30 انتقالا لكل منهما.