تيمة الانتقام في مسلسلات رمضان.. تيمة تجذب جماهير

تشهد أغلب مسلسلات رمضان هذا العام تقديم تيمة متكررة" الانتقام" في أحداثها لأول مرة في الدراما الرمضانية بهذه الصورة منذ سنوات ، وذلك بمسلسل " حق عرب"

تيمة الانتقام في مسلسلات رمضان.. تيمة تجذب جماهير
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:05 م, الثلاثاء, 20 فبراير 24

تشهد أغلب مسلسلات رمضان هذا العام تقديم تيمة متكررة” الانتقام” في أحداثها لأول مرة في الدراما الرمضانية بهذه الصورة منذ سنوات ، وذلك بمسلسل ” حق عرب” التي تدور أحداثه بين انتقام عرب السويركي الذي يقوم ببطولته النجم احمد العوضي من غريمه ” وليد فواز” .

وكذلك مسلسل ” بيت الرفاعي ” وتدور أحداثه بانتقام أحد أبناء الرفاعي ” أمير كرارة” بطل العمل من عائلة أخرى قامت بقتل والده وأدخلته السجن ، ومسلسل ” المعلم” الذي تدور احداثه بانتقام مصطفى شعبان بطل العمل من منافسيه في تجارة السمك ، والمسلسل مأخوذ عن فيلم ” شادر السمك” الذي قدمه الراحل أحمد زكي في فترة الثمانينات .

دعاء حلمي : هناك قلق كبير أن تظهر هذه المسلسلات بشكل شعبي بحت

أوضحت الناقدة دعاء حلمي ل” المال ” ، أن معظم مسلسلات رمضان هذا العام تميل لطابع شعبي بسبب نجاح مسلسل ” جعفر العمدة ” رمضان 2023 بشكل كبير لمحمد رمضان الذي قدم تمية وطابع شعبي وجذب الجمهور العربي وحقق أعلى مشاهدة بين مسلسلات رمضان الماضي .

ولفتت إلى أن دراما رمضان 2024 تشهد تقديم تيمة الانتقام و” الشبحنة” في أغلب الأعمال وذلك واضح من بروموهاتها بصورة كبيرة ، لدرجة أنه تم حرق قصص هذه المسلسلات من البروموهات قبل عرضها للمشاهدين في رمضان ، لكونها تلعب على تيمة انتقام البطل من أعدائه بصورة مباشرة وواضحة .

وتابعت أن هناك قلق كبير أن تظهر هذه المسلسلات بشكل شعبي بحت ، وتقديمها للجمل السجعية المباشرة الشعبية ، التي شاهدنها في مسلسلات سابقة رمضان الماضي مثل مسلسل ” بابا المجال” وغيرها .

أشرف صقر : فكرة تقديم الانتقام طيلة الوقت في العمل الدرامي أمرا سيئا

وأوضح المنتج أشرف صقر أن هذه التيمة قديمة في الدراما المصرية منذ فترات التسعينات ، لكن لم تكن تظهر بهذه الصورة التي نراها في الأعمال الدرامية السنين الأخيرة في المسلسلات التي تحمل طابعا شعبيا .

ولفت إلى أن فكرة تقديم الانتقام طيلة الوقت في العمل الدرامي أمرا سيئا ، لأن ذلك يضفي وحشية كبيرة في الشارع وينعكس عليه .

لذلك يجب أن تقدم تيمة الانتقام بشكل غير مبالغ فيه المسلسلات التليفزيونية ، لاسيما أن المشاهد يحتاج لمشاهدة أعمال درامية حقيقية وواقعية ، ولاتكون لمجرد الإثارة فقط بتقديم مشاهد الانتقام طيلة الوقت في هذه المسلسلات، وفق صقر.

فايزة هنداوي : تلك النوعية من المسلسلات تجتذب جمهور كبير دائما

من ناحيتها علقت الناقدة فايزة هنداوي بالقول إن هناك 32 تيمة درامية في صناعة الدراما وتتكرر دائما ، وليس هناك أزمة أبدا في تقديم تيمة الانتقام في مسلسلات مختلفة بموسم رمضان .

إنما الأهم كيفية تقديم هذه التيمة للمشاهدين في تلك المسلسلات ، فمثلا أحمد العوضي يقدم هذه التيمة في الدراما والسينما حتى بفيلمه الأخير ” الاسكندراني ” قدم تيمة الانتقام ، وكذلك أمير كرارة متميز في هذه التيمة منذ سنوات وفق” هنداوي ” .

ولفتت إلى أنه في العالم أيضا توجد الأعمال الفنية التي تقدم هذه التيمة” الانتقام والثأر ” للبطل من أعدائه مثلما قدم مسلسل ” مارفل” وغيره ، وهذه النوعية من الأعمال تجذب الجماهير بصورة كبيرة مقارنة بأعمال فنية أخرى .

نوهت إلى أيضا أن أنجح مسلسل جماهيري برمضان الماضي 2023 كان ” جعفر العمدة” لمحمد رمضان ، وقدم فيه تيمة الانتقام أيضا ، برغم وجود مسلسلات بجانبه كانت فنيا مميزة مثل ” تحت الوصاية” لمنى زكي وغيرها ، حيث أن تلك النوعية من المسلسلات تجتذب جمهور كبير دائما .