«تيفيت مصر» يوزع جوائز مسابقة تحسين الصورة الذهنية للشباب عن التعليم الفني والتدريب المهني

بالتعاون مع إذاعة الشباب والرياضة

«تيفيت مصر» يوزع جوائز مسابقة تحسين الصورة الذهنية للشباب عن التعليم الفني والتدريب المهني
محمد ريحان

محمد ريحان

5:48 م, الأربعاء, 29 يوليو 20

أقام برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني – تيفيت مصر TVET EGYPT المموَّل من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، احتفالية توزيع جوائز المسابقة الإذاعية الرمضانية تفصيلة التفاصيل الموسم الثاني، لنحو 30 فائزًا بعد اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الاحترازية والتباعد الاجتماعي لمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأقيمت المسابقة للعام الثاني على التوالي، بالتعاون مع الإذاعة المصرية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وذلك عبر شبكة الشباب والرياضة، والتي تهدف إلى تحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني من خلال تسليط الضوء على أهمية قطاع التعليم الفني والتدريب المهني في المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

حيث تناولت المسابقة على مدار شهر رمضان المبارك 30 مهنة لمختلف المهن الفنية، وتقديمها من خلال فاصل درامي إذاعي.

شارك في حفل توزيع الجوائز، الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار للتدريب، والأستاذ ماجد بركات القائم بأعمال المدير التنفيذي لبرنامج تيفيت مصر، والدكتور خالد حبيب استشاري التطوير المؤسسي للبرنامج.

من جانبها أشادت الدكتورة سها بهجت، مستشار وزير السياحة والآثار للتدريب، بالمبادرات والبرامج التي يقدمها تيفيت مصر في دعم وتحسين التعليم الفني والتدريب المهني وإكساب المهارات والجدرات القطاعية، خاصة في التعليم الفندقي؛ والذي يتطلب مهارات خاصة في التعامل مع السائحين.

وأشارت إلى أن المسابقة الإذاعية نوع جديد ومختلف للوصول إلى أكبر عدد من الشباب والتوعية المجتمعية، والتي تعكس وجود إرادة حقيقية لإصلاح التعليم الفني من خلال تبنّي أفكار جديدة وحلول خارج الصندوق، في دعم منظومة التعليم الفني والتدريب المهني وتوعية الشباب والمجتمع بأهمية المهنة ودور التعليم المهني في حياتنا اليومية والتنمية والاقتصاد.

وأكدت الدكتورة سها بهجت أن قطاع السياحة من أهم القطاعات الحيوية في الدولة وقاطرة للتنمية في كل ما يتعلق بتوفير فرص العمل وتوظيف الشباب لارتباطه بمختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

وأضافت أن السياحة من أكثر القطاعات استيعابًا للعمالة الفنية، خاصة أن كل غرفة فندقية يتم إنشاؤها توفر 3 وظائف، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ما يمثل أهم القطاعات في توفير الوظائف للشباب من خريجي المدارس الفنية والفندقية في المرحلة المقبلة، خاصة في ظل الاستثمارات الضخمة التي شهدها القطاع الفندقي في السنوات الماضية.

وأشارت إلى أنه رغم أن قطاع السياحة الأكثر تضررًا من تبعات جائحة كورونا، لكنه بدأ التعافي ويشهد حاليًّا تحسنًا ملحوظًا بنمو أعداد السائحين؛ وذلك بفضل التدخل السريع من الدولة والمبادرة الرئاسية في دعم القطاع والشركات السياحية لتجاوز المرحلة الصعبة من أزمة كورونا.

وقال ماجد بركات، القائم بأعمال المدير التنفيذي لبرنامج تيفيت مصر، إن مسابقة تفصيلة التفاصيل أحد أبرز الأنشطة التي يقدمها تيفيت مصر من أجل تحسين الصورة الذهنية وتغيير النظرة المجتمعية تجاه التعليم الفني والتدريب المهني وخريجيه.

وأضاف «بركات»: نهدف إلى توعية الشباب وأولياء الأمور بأهمية ودور المهن المختلفة في حياتنا وفي صنع مستقبل أفضل للشباب وتحقيق طموحاتهم وأحلامهم من خلال خلق الآلاف من فرص العمل وتشجيع الشباب نحو العمل والإنتاج، مشيدًا بالتعاون الإيجابي من قبل الحكومة المصرية وشركاء النجاح ممثلة في وزارة التجارة والصناعة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة السياحة والآثار، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بجانب مؤسسة فرصنا في إظهار فرص العمل الواعدة المتاحة للخريجين.

وأكد القائم بأعمال المدير التنفيذي لبرنامج تيفيت مصر أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون المثمر مع جميع الجهات الحكومية والمعنية بقطاع التعليم الفني والتدريب المهني في إظهار أهمية المهن في حياتنا وتأكيد ضرورة الاستمرار في تطوير برامج التدريب والتأهيل وإكساب الشباب المهارات التي يتطلبها سوق العمل سواء في مصر او الخارج، من أجل استعادة العمالة الفنية المصرية صدارتها، مشيرًا إلى أن مصر ظلت لسنوات عديدة من أكبر الدول المصدرة للعمالة الفنية والماهرة لمختلف دول العالم، وعلى رأسها دول أوروبا والخليج العربي.

وقال «بركات» إن التعليم الفني والتدريب المهني في مصر من أهم القطاعات الجاذبة للشباب في الوقت الحالي حيث يلقى اهتمامًا كبيرًا من كل أطياف المجتمع ويسهم في مختلف القطاعات الاقتصادية سواء الصناعية والسياحية والزراعية والنقل واللوجستيات، منوهًا بأن المدارس الفنية شهدت خلال السنوات الأخيرة إقبالًا كبيرًا من أولياء الأمور والشباب، خاصة بعد الانطلاقة القوية للاقتصاد وما تبذله الدولة المصرية نحو التوسع في جذب الاستثمارات المباشرة وإقامة المشروعات القومية والتنموية المختلفة.

وذكر أن مسابقة تفصيلة التفاصيل للعام الثاني كشفت عن مدى وعى المستمعين عن مختلف المهن الفنية الحرة التي تناولتها السيرة الدرامية ومدى أهمية ودور الإذاعة المصرية وشبكة الشباب والرياضة في التوعية المجتمعية لأهم وأخطر القضايا التي تواجه التنمية الشاملة وهي التنمية البشرية وتسليط الضوء علي أهمية التأهيل والتعليم والتدريب، وذلك من خلال الاجابات الصحيحة من قبل المتسابقين والمناقشات المهمة التي تناولتها المسابقة لنحو 30 مهنة على مدار شهر رمضان المبارك.

وأكد الدكتور خالد حبيب استشاري التطوير المؤسسي لبرنامج تيفيت مصر، أن البرنامج يسعى من خلال الأنشطة المختلفة للبرنامج، ومنها المسابقة الإذاعية تفصيلة التفاصيل إلى نشر ثقافة العمل المهني بالوصول إلى كل فئات المجتمع من الجنسين لتسليط الضوء على أهمية التعليم الفني في توفير كم كبير من فرص العمل في الشركات والمصانع والفنادق والمطاعم خاصةً أن جميع المجالات والقطاعات الاقتصادية مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالتعليم الفني والتدريب المهني.

وأضاف حبيب: هدفنا توعية الشباب والفتيات وأولياء الأمور بما يوفره التعليم الفني والتدريب المهني من فرصة حقيقية لتحويل أفكارهم إلى مشروعات واقعية تخدم الاقتصاد الوطني والمجتمع، بجانب خلق فرص جدية للتعليم والتدريب.

وقال: سعداء بتكريم الفائزين والمشاركة الإيجابية من الشباب وكل الوزارات ومؤسسات الدولة للموسم الثاني في تحسين الصورة الذهنية عن التعليم الفني، ونتمنى لكل شخص شارك أو فاز بجائزة المسابقة أن يكون سفيرًا للتعليم الفني والتدريب المهني لأنه مستقبل مصر.

وأكد أن منظومة التعليم الفني في مصر شهدت تطورًا كبيرًا في السنوات الماضية، كما أنها تتميز بتوفير فرص لتعليم حقيقي أو في خلق فرص العمل، في الوقت الذي تتضاءل فيه فرص التوظيف التقليدية، فضلًا عن أهميته في إكساب الطلاب والخرجين المهارات الفنية والتقنية والتعليم وتربية الاجيال وتنمية الجوانب الشخصية في اتخاذ القرارات والجرأة والشجاعة وتحمّل المسئولية.

الجدير بالذكر أن المسابقة الإذاعية الدرامية «تفصيلة التفاصيل 2» أذيعت في رمضان على شبكة إذاعة الشباب والرياضة للعام الثاني علي التوالي، في إطار مبادرة “اشتغل فني”، وهي سيمي دراما في سياق مسابقة يومية تتضمن حلقات نقاشية مع الخبراء المتخصصين والمستمعين من الشباب للتعريف بجميع التخصصات الفنية المختلفة، وشاركت في المسابقة الفنانة انتصار، والفنان رضا إدريس في تقديم سيمي دراما لمدة 5 دقائق ضمن برنامج إذاعي لمدة ساعة، من إخراج وتأليف محمد الصباح، وتقديم الإذاعية نجلاء مرسي بإذاعة الشباب والرياضة.