تويوتا تخفض توقعاتها لمبيعات السيارات في الولايات المتحدة خلال 2022

تضررت صناعة السيارات العالمية بالفعل من جائحة كورونا وما تلاه من نقص في رقائق أشباه الموصلات حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا

تويوتا تخفض توقعاتها لمبيعات السيارات في الولايات المتحدة خلال 2022
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:56 م, الأحد, 10 أبريل 22

خفضت “تويوتا موتور كورب” عملاق صناعة السيارات اليابانية توقعاتها لعام 2022 لمبيعات السيارات الجديدة في السوق الأمريكية، مستشهدة بالصعوبات في سلسلة الإمدادات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” والصراع في أوكرانيا.

وقال بوب كارتر، نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات لشركة تويوتا في أمريكا الشمالية في مؤتمر عبر الهاتف، إن التوقعات الجديدة لشركة صناعة السيارات اليابانية البالغة 15.5 مليون سيارة كانت أقل من توقعاتها السابقة البالغة 16.5 مليونًا.

وأوضح كارتر: “تحديات سلسلة الإمدادات التي نراها، وستبقى معنا لفترة من الوقت”.

وتضررت صناعة السيارات العالمية بالفعل من جائحة كورونا وما تلاه من نقص في رقائق أشباه الموصلات حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا مما تسبب في عرقلة أجزاء من سلسلة الإمدادات وساهم في ارتفاع أسعار المواد الخام مثل الألومنيوم والنيكل.

وأشار كارتر إلى أن معدل مبيعات الصناعة الأمريكية في الربع الأول بلغ 14.3 مليون على أساس سنوي، لكنه “واثق بدرجة معقولة” من التوقعات الجديدة.

ومع ذلك، قال إن هناك “سيناريو هبوطي” من 14.9 مليون إلى 15 مليون مبيعات إذا استمرت صعوبات سلسلة التوريد.

وشدد كارتر على أن توقعات المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية لا تستند إلى الطلب حيث يمكن تحقيق معدل مبيعات في منتصف نطاق 16 مليونًا إذا كان بإمكان صانعي السيارات بناء هذا العدد من السيارات.

وتابع: “هذا تعديل لا يعتمد بصراحة تامة على طلب المستهلكين”.

وواصل: “إنه يعتمد فقط على ما ستكون عليه توقعاتنا لبيئة الإمداد.”

وقال كارتر إن تويوتا تتوقع أن تنتهي مبيعات علامتي تويوتا ولكزس في الولايات المتحدة هذا العام عند حوالي 2.35 مليون سيارة.

بينما يتوقع كارتر أن يتم نقل بعض تكاليف المواد الخام المرتفعة إلى المستهلكين، إلا أنه لا يرى أن القدرة على تحمل تكاليف السيارة تمثل مشكلة هذا العام.

وأوضح أن الأمر سيستغرق ستة أشهر حتى تعود معدلات المخزون إلى وضعها الطبيعي بعد تعافي سلسلة الإمدادات.

ويبلغ عرض تويوتا للسيارات في الولايات المتحدة اليوم أقل من سيارتين مقابل معدل تاريخي من 40 إلى 45 يومًا.

وتوقع كارتر أن يتعافى ذلك لمدة 30 يومًا مع تعافي سلسلة الإمدادات.

وأتم: “السيارات تباع بالمعنى الحرفي للكلمة قبل تصنيعها”.