«تويوتا» تتحرك فى مشروع إحلال مركبات النقل الجماعى

عبر إنتاج ميكروباص هايس والمينى باص

«تويوتا» تتحرك فى مشروع إحلال مركبات النقل الجماعى
أحمد عوض

أحمد عوض

7:15 ص, الأحد, 27 أكتوبر 19

تبحث مجموعة تويوتا للسيارات مع عدد من ممثلى شركات الصناعات المغذية مشروع توريد مكونات الإنتاج الخاص بالمركبات التى سيتم إنتاجها من فئات الميكروباص هايس والمينى باص، ضمن مشروع إحلال المركبات القديمة فى مصانع الهيئة العربية للتصنيع خلال الفترة المقبلة.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن فى وقت سابق، عن طرح مشروع إحلال سيارات النقل الجماعى القديمة من خلال استبدالها بمركبات مدعومة بأنظمة تشغيل الغاز الطبيعى فى مصانع الهيئة العربية للتصنيع خلال الفترة المقبلة.

وأكد مصدر مسئول بإحدى شركات الصناعات المغذية، أن مجموعة تويوتا أخطرت عددا من منتجى المكونات بأنها تعكف على إنتاج الشكل الجديد من ميكروباص هايس والمينى باص المدعم بأنظمة تشغيل الغاز الطبيعى، على أن يتم توريدها ضمن مشروع إحلال مركبات النقل الجماعى التى يزيد عمرها عن 20 عامًا.

وأوضح أن الاجتماع الذى عقدته مجموعة تويوتا مع بعض منتجى المكونات قد تطرق بتحديد الأجزاء المرتقب توريدها من جانب الأخيرة، عقب البت فى المناقصة والإعلان عن الشريك الذى سيقوم بتوريد المركبات.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعا مع إتشيرو كاشيتانى، رئيس شركة تويوتا تسوشو اليابانية للسيارات، من أجل بدء الخطوات التنفيذية لإحلال الميكروباصات التى تعمل بالغاز الطبيعى، أو بالدورة المزدوجة غاز/بنزين، محل المركبات التى تعمل بالسولار.

وأكد علاء الدين صلاح، رئيس مجلس الإدارة المركزية لتطوير التصنيع المحلى، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، أن الفترة الحالية تشهد إجراء مباحثات بين عدد من الوزارات والجهات المختصة لتحديد آلية إسناد المناقصة بين الشركات لإنتاج المركبات المزودة بمحركات الغاز الطبيعى.

وأوضح أنه سيكون جهة مختصة تتولى أعمال التسويق والبيع للمستهلكين لضمان نجاح منظومة الإحلال والاستبدال، مشيرًا إلى أن جميع قيادات الدولة مهتمة بتطبيق مشروع إحلال المركبات القديمة فى إطار ترشيد الاستهلاك والحد من التلوث البيئى.

وكانت الهيئة العربية للتصنيع قد طرحت مناقصة لإنتاج وتوريد ما يقرب من 65 ألف مركبة من فئات الميكروباص والمينى باص، المدعمة بأنظمة تشغيل الغاز الطبيعى خلال جدول زمنى يستغرق 5 سنوات.

وعرضت 5 شركات للسيارات هى «تويوتا، ونيسان، وفوتون، وكينج لونج، ومان الصينية» إمكانية المشاركة فى مشروع إحلال المركبات القديمة بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع خلال الفترة الماضية.