«تويوتا إيجيبت» تدرس إعادة هيكلة شبكة موزعيها

عن طريق ضم كيانات جديدة وخروج أخرى

«تويوتا إيجيبت» تدرس إعادة هيكلة شبكة موزعيها
أحمد عوض

أحمد عوض

6:13 ص, الأربعاء, 8 سبتمبر 21

تدرس شركة «تويوتا إيجيبت» الوكيل المحلى للعلامة اليابانية «تويوتا» فى مصر، إعادة هيكلة شبكة موزعيها المعتمدين فى السوق المحلية من خلال ضم موزعين جدد وخروج آخرين من قائمة التوزيع خلال الفترة المقبلة.

منتصر زيتون: سياسات الوكيل السبب فى «الأوفر برايس»

قال منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات، إن الفترة الحالية تشهد تداول بعض الأنباء التى تشير لسعى الوكيل المحلى لـ«تويوتا» لإعادة هيكلة شبكة الموزعين المعتمدين للعلامة اليابانية من خلال ضم موزعين جدد بما يمكنها من تنفيذ سياستها التسويقية والترويج لطرازاتها فى مختلف المناطق.

وأضاف زيتون أن الفترة الماضية شهدت تعنت عدد من موزعى «تويوتا» حول إمكانية تنفيذ خططها التسويقية التى تضمن الترويج لكافة طرازاتها المطروحة محليًا؛ قائلًا:”الوكيل المحلى يقوم بتحميل كميات كبيرة من السيارات الأقل طلبًا على الطرازات الأكثر مبيعًا فى ضوء تصريف كافة الحصص لديهم”.

وأشار إلى أن العديد من موزعى «تويوتا» لجأوا لحرق أسعار بعض الطرازات لتصريف المخزون لديهم ومن أبرزها «ميكروباص هايس» بقيمة تتراوح بين 20 و30 ألف جنيه بهدف زيادة التمكن من تسويقها محليًا.

تابع: “أغلب الموزعين المعتمدين لـ«تويوتا» قاموا بفرض زيادات سعرية – بشكل غير رسمي- على طرازى «كورولا، وفورتشنر» بقيمة وصلت إلى 170 ألف جنيه فى ضوء تعزيز المكاسب وتعويض الخسائر المالية التى يتكبدونها عن الخصومات المقدمة على بعض الطرازات الأخرى.

استنكر زيتون السياسات التى قام بها الوكيل المحلى لـ«تويوتا» بتغيير سياسات توزيع الحصص والتسعير من خلال إلغاء نسب الربحية المخصصة للموزعين على طرازات «كورولا» والبيع بالسعر الرسمي؛ قائلًا: “سياسات تويوتا إيجيبت تعتبر السبب الرئيسى فى اشتعال الأوفر برايس على طرازاتها داخل السوق المحلية فى الوقت الحالي”.

من جانبه، أكد أحد الموزعين المعتمدين لسيارات «تويوتا»، أن هناك أنباء تشير لسعى الوكيل المحلى للعلامة اليابانية لإعادة هيكلة شبكة موزعيها عن طريق ضم عدد من الموزعين الجدد خلال الفترة المقبلة؛ وذلك فى ضوء توسيع قاعدة شبكة التوزيع فى مختلف المناطق، فضلا عن مواكبة التطورات التى تشهدها السوق المحلية فى ضوء اشتداد المنافسة بين مختلف الماركات التجارية.

رجح الموزع – الذى رفض ذكر اسمه – قيام الوكيل المحلى لـ«تويوتا» بإعادة هيكلة شبكة موزعيها المعتمدين لأسباب تتعلق بعدم تنفيذ البعض منهم  السياسات الخاصة به بسبب عدم القدرة على تسويق كافة طرازات العلامة اليابانية بالسعر الرسمي؛ قائلًا: «أغلب الموزعين اتجهوا لحرق أسعار ميكروباص تويوتا هايس بقيمة تتراوح بين 20 إلى 30 ألف جنيه؛ خلال الفترة الماضية؛ بهدف التمكن من تسويقه محليًا».

تابع: «قرار إلغاء نسب الربحية المخصصة للموزعين على طرازات «كورولا» دفع أغلب الموزعين للتحكم فى آليات التسعير داخل السوق المحلية من خلال فرض زيادات سعرية بشكل غير رسمى «أوفر فرايس» على طرازات كورولا وفورتنشر بقيمة تتراوح بين 50 إلى 170 ألف جنيه لمختلف الفئات».

علمت «المال» من مصادرها داخل سوق السيارات أن قائمة أسماء الشركات المحتمل استبعادها والمرشح ضمها تتراوح بين 3 و4 شركات؛ التى من المرجح الإعلان عنها من جانب الوكيل المحلى خلال شهرين على أقصى تقدير.

مدير إدارة الموزعين بالشركة يرفض التعليق

فى ذات السياق، رفض هشام حسن مدير إدارة الموزعين بشركة تويوتا إيجيبت، التعليق على الأنباء التى تشير لإعادة هيكلة شبكة موزعيها المعتمدين فى مصر خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن شركة «تويوتا إيجيبت» أخطرت شبكة موزعيها المعتمدين بنقص إجمالى الحصص والكميات الموردة للموزعين على خلفية القرارات التى اتخذتها الشركة الأم بتخفيض الطاقة الإنتاجية داخل مصانعها بنسبة %40 خلال شهر سبتمبر المقبل بسبب نقص الأجزاء الموردة من الرقائق الإلكترونية المستخدمة فى عمليات التصنيع.

ووفقًا للبيان الصادر عن «تويوتا اليابانية»، فإنها ستقوم بتخفيض معدل الإنتاج العالمى من  900 ألف إلى 540 ألف سيارة خلال الشهر الحالى.

بحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، تمركزت العلامة اليابانية «تويوتا» فى المرتبة الرابعة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع سيارات الركوب «الملاكي»، بعدما استحوذت على حصة سوقية %9.4 بإجمالى بيع 11 ألفًا و119 مركبة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى.

فى المقابل، بلغ إجمالى عدد السيارات المرخصة من العلامة التجارية «تويوتا» نحو 1110 مركبات فى مختلف وحدات المرور خلال شهر يوليو الماضى؛ وفقًا للإحصائيات الرسمية الصادرة عن تراخيص السيارات فى مصر.