تونى: القرى الذكية تخطط لتوسعات بقيمة 500 مليون جنيه

¿ تكوين محفظة أراضى بشرق القاهرة والعاصمة الإدارية و6 أكتوبر ¿ 350 مليون جنيه تكلفة البنية التحتية للمرحلة الثانية بأسعار عام 2010 ¿ نبنى فندقا 4 نجوم ووحدات فندقية وخدمات تجارية بالـ «القرية الذكية» ¿ نخترق مجال الاستثمار العقارى ونتفاوض مع مطورين من أجل الشر

تونى: القرى الذكية تخطط لتوسعات بقيمة 500 مليون جنيه
جريدة المال

المال - خاص

11:10 ص, الثلاثاء, 20 ديسمبر 16

¿ تكوين محفظة أراضى بشرق القاهرة والعاصمة الإدارية و6 أكتوبر
¿ 350 مليون جنيه تكلفة البنية التحتية للمرحلة الثانية بأسعار عام 2010
¿ نبنى فندقا 4 نجوم ووحدات فندقية وخدمات تجارية بالـ «القرية الذكية»
¿ نخترق مجال الاستثمار العقارى ونتفاوض مع مطورين من أجل الشراكة
¿ تعاقدنا مع «كابيتال جروب» على تطوير المنطقة الإدارية بمشروع «بروج»
¿ المساهمون لاينوون طرح الشركة فى البورصة قبل عامين

 أحمد على:

تتركز استراتيجية شركة القرى الذكية على الخروج من نفق «شركة المشروع الواحد»، بعدما حصلت على موافقة مساهمى الشركة التى تأتى وزارة الاتصالات على رأسهم بنسبة %20 على تكوين محفظة أراضى، بغرض إقامة مشروعات عقارية متنوعة خلال الفترة المقبلة، بهدف القفز خارج أسوار مشروع الشركة الوحيد، وهو «القرية الذكية» بمدينة 6 أكتوبر.

وتتفاوض الشركة مع جهات حكومية، لشراء أراضى بمنطقة شرق القاهرة، والعاصمة الإدارية، ومدينة 6 أكتوبر، من أجل البدء فى النشاط العقارى السكنى والتجارى.

فيما قررت «القرى الذكية» إضافة نشاط تجارى سياحى غير سكنى بمشروعها الوحيد «القرية الذكية»، من أجل استغلال المساحة الكبيرة به.

وتخطط «القرى الذكية» لضخ استثمارات تقدر بـ 500 مليون جنيه بـ «القرية الذكية» عبر بناء فندقا 4 نجوم ووحدات فندقية، وخدمات أخرى مثل المطاعم والصيدليات.

وانتهاءها من %90 من إنشاءات المرحلة الأولى من مشروع «القرية الذكية» المقام على مساحة تقدر بـ 2.5 مليون متر، وتضم تلك المرحلة نحو 79 بناية، فيما انتهت من %30 من المرحلة الثانية التى تضم 50 بناية ذكية.

كما تؤجل «القرى الذكية» مناقشة الطرح فى البورصة حتى عامين من الآن، من أجل التركيز على التحول من شركة المشروع الواحد إلى شركة المشروعات المتعددة.

فيما بدأت «القرى الذكية» فى الخروج خارج أسوار مشروعها الوحيد، بالتعاقد على إدارة وتطوير المنطقة الإدارية بمشروع «بروج» لصالح شركة «كابيتال جروب» مقابل نسبة من إيرادات المشروع الذى سيطلق تحت مسمى «Smart Village East» بتكلفة استثمارية تصل لمليار جنيه.

«المال» حاورت أحمد تونى، العضو المنتدب بشركة «القرى الذكية» من أجل الكشف عن خطة الشركة التوسعية خلال الفترة المقبلة.

تاريخ وحاضر مشروع «القرية الذكية»

قال تونى إن الشركة تأسست عام 2001، عبر نظام الـ PPP – الشراكة بين القطاعين العام والخاص – مشيرًا إلى أنها من أنجح قصص الشراكة بين القطاعين.

وأضاف أن مشروع «القرية الذكية» يقام على مساحة 2.5 مليون متر، قامت الشركة ببناء نحو 79 بناية حتى الآن على مساحة نصف مليون متر من المساحة الإدارية المخصصة.

وأوضح أن المشروع نجح فى استقطاب العشرات من الشركات العالمية عبر قيامها بشراء وتأجير مبانى بـ«القرية الذكية»، لافتًا إلى أن شركته تمتلك فقط نحو 7 بنايات تأجرها، من أصل المبانى الـ 79.

وأشار العضو المنتدب بشركة «القرى الذكية»، إلى أن مشروع «القرية الذكية» يقام على مرحلتين الأولى تضم 79 بناية فيما تضم الثانية نحو 51.

وتابع: «الشركة أنهت نحو %90 من إنشاءات المرحلة الأولى، و%30 من إنشاءات المرحلة الثانية التى تكلفت أعمال البنية التحتية لها، نحو 350 مليون جنيه.

ولفت تونى إلى أن شركته تنتهج طريقتين فى تنمية الأراضي؛ الأولى عبر بيعها للشركات الراغبة فى التواجد بالقرية، فيما تقوم الأخيرة بالبناء، وفقًا للمخطط العام للمشروع، الذى يضم عدة نماذج للمبانى، والطريقة الأخرى هى بناء الأراضى عبر شركة» القرى الذكية «وبيعها لاحقًا.

وكشف تونى، عن هيكل ملكية»القرى الذكية «الذى جاءت على رأسه وزارة الاتصالات بنسبة %20 من الأسهم، تلاها شركة النعيم القابضة بنسبة %24، ونحو %7 لرجل الأعمال يوسف الفار، رئيس شركة النعيم القابضة، %6 لبنك مصر، وحصة أخرى لشركة راية القابضة.

توسعات بنصف مليار جنيه

أكد تونى أن مساهمين شركته قرروا تغيير استراتيجية العمل، والتحول من شركة المشروع الواحد إلى شركة متعددة المشروعات.

وكشف تونى عن أن خطة التوسعات الجديدة تبدأ بإضافة بعض الأنشطة المسموح بها فى مشروع» القرية الذكية»، إذ تخطط الشركة لبناء فندق 4 نجوم، بالإضافة إلى وحدات فندقية، بجانب بعض الخدمات التجارية، مثل المطاعم والصيدليات.

وأضاف أن الشركة تخطط لضخ استثمارات تقدر بـ 500 مليون جنيه فى مشروع «القرية الذكية»، لتحويلها إلى مكان دائم الإشغال لمدة 7 أيام فى الأسبوع.

وأوضح أن دراسة الجدوى الخاصة بالتوسعات سالفة الذكر قائمة على خدمة الأجانب المترددين على القرية الذكية، والموظفين البالغ عددهم نحو 50 ألف موظف، والضيوف الذين تستقبلهم «القرية الذكية» يوميًا.

ولفت إلى أن شركته فى مرحلة تصميم مشروع الفندق السياحى، والشقق الفندقية، وأن إدارة الشركة بالتعاون مع مساهميها سيدرسون الآلية الأفضل لتمويل تلك التوسعات، سواء عبر ضخها من جانب مساهمى الشركة، أو الدخول فى شراكة مع الغير، أو عبر الاقتراض البنكى.

وأشار إلى أن شركته أنهت تسويق نحو %80 من المبانى، بالمرحلتين الأولى والثانية، من أصل مساحة الجزء الإدارى البالغة نصف مليون متر من إجمالى مساحة المشروع البالغة 2.5 مليون متر.

توقيع عقود إدارة Smart Village Eastمع «كابيتال جروب»

كشف العضو المنتدب بشركة «القرى الذكية»، عن أن شركته ستوقع العقود النهائية الخاصة بإدارة المنطقة الإدارية – Smart Village East – بمشروع «البروج» المملوك لشركة «كابيتال جروب» الإماراتية.

وأضاف أن الاتفاق مع شركة «كابيتال جروب» ينص على حق شركة «القرى الذكية» فى اختيار تصميمات المنطقة الإدارية، وتسويقها عبر البيع والإيجار، وإدارة المنطقة بأكملها مقابل نسبة من الإيرادات.

وأكد العضو المنتدب بشركة «القرى الذكية»، أن مدة التعاقد على إدارة «القرى الذكية» لمشروع Smart Village East تبلغ 20 عامًا، رافضًا الإفصاح عن نسبة الإيرادات مقابل الإدارة.

وأعلنت شركة «كابيتال جروب» عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة «القرى الذكية» بشأن إدارة الأخيرة للمنطقة الإدارية بمشروع «البروج» التى ستقام على مساحة تقدر بـ 100 ألف متر.

فيما صرح أحمد نعيم، نائب رئيس مجلس إدارة شركة القرى الذكية، منذ أيام قليلة، أن التكلفة الاستثمارية لإنشاء المنطقة الإدارية بمشروع «البروج» ستبلغ نحو مليار جنيه، فيما ستقام على عدة مراحل.

ونشرت «المال» فى شهر أكتوبر الماضى، على لسان أمجد حسنين، الرئيس التنفيذى للمشروعات بشركة كابيتال جروب للتطوير العقارى، عن أن تكلفة المرافق الخاصة بمشروع «البروج» تبلغ نحو 250 مليون دولار، مشيراً إلى أن شركته قامت بسداد 100 مليون دولار، كدفعة أولى، وستسدد المتبقى خلال عامين.

وأوضح أن نسبة الحجز بالمرحلة الأولى «تاون هاوس» بمشروع البروج، بلغت %100، فيما كان مخططًا فتح المرحلة الثانية من المشروع فى شهر نوفمبر الماضى.

يذكر أن شركة «كابيتال جروب» هى المطور العقارى لمشروع «البروج»، الذى تبلغ إجمالى قيمة استثماراته 40 مليار جنيه، على مساحة 1212 فداناً، لتنفيذ 30 ألف وحدة سكنية، فى المنطقة الواقعة بين طريق السويس والإسماعيلية.

محفظة أراضى جديدة وإختراق النشاط العقارى

كشف العضو المنتدب بشركة «القرى الذكية»، عن أن شركته قررت اختراق النشاط العقارى بمختلف أنواعه، فى إطار تحولها من شركة المشروع الواحد للمشروعات المتعددة.

وأضاف أن شركته تتفاوض مع جهات حكومية، أبرزها وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية، للحصول على أراضى جديدة، بمنطقة شرق القاهرة، وتحديدًا فى العاصمة الإدارية بجانب مدينة 6 أكتوبر.

وتابع: «نبحث مع عدة مطورين عقاريين الدخول فى مشروعات شراكة عقارية خلال الفترة المقبلة، ونعد خطة مفصلة للمشروعات المستهدفة خلال الفترة المقبلة».

وأوضح تونى، أنه فى ضوء طبيعة المشروعات التى تقر فى الخطة المحتملة، يحدد مصادر تمويل كل مشروع على حدة، مؤكدًا توافر سيولة مالية كبيرة لدى الشركة، بجانب الملاءة المالية القوية لمساهميها.

نظرة «القرى الذكية» من الطرح بالبورصة

وأكد تونى أن مساهمى شركته لا ينوون طرح الشركة فى البورصة على الأقل لمدة تصل إلى عامين، مؤكدًا أن التركيز ينصب حاليًا على تنوع مشروعات الشركة.

وأضاف أن تنوع مشروعات الشركة سيعزز من إيراداتها المستقبلية، ومن ثم ارتفاع قيمتها السوقية، الأمر الذى سيعود بالفائدة على مساهمى الشركة حال الطرح بالبورصة.

تأثير الدولار على أسعار الايجارات والخدمات ب«القرية الذكية»

قال تونى، إن قرار تحرير سعر الصرف كان لابد منه فى ظل أزمة نقص العملة الخضراء، مؤكدًا فى الوقت ذاته أن الشركة قامت بتعديل طريقة التسعير لعام 2017، بشكل مختلف عن العام الحالى.

وأضاف أن شركته فصلت فواتير المياه، والكهرباء، وخدمات الصيانة، عن قيمة الإيجار، وتحديد خدمات إجبارية يجب سداد ثمنها وأخرى اختيارية يحق للعميل الحصول عليها، أو رفضها.

ولفت إلى أن شركته قررت زيادة أسعار الإيجارات، والخدمات المقدمة فى العقود الجديدة.

جريدة المال

المال - خاص

11:10 ص, الثلاثاء, 20 ديسمبر 16