تونس تقرر فرض غرامات على كل المخالفين لارتداء الكمامات

قيمة الغرامة تصل إلى 3 آلاف دينار

تونس تقرر فرض غرامات على كل المخالفين لارتداء الكمامات
أيمن عزام

أيمن عزام

9:27 م, السبت, 10 أكتوبر 20

أعلن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي ، اليوم السبت، أنه سيتم فرض على كل المخالفين لارتداء الكمامات الواقية.

وذلك في إطار الإجراءات الوقائية لاحتواء انتشار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في البلاد.

معاقبة المخالفين لارتداء الكمامات

 وقال المشيشي في كلمة داخل غرفة عمليات الهيئة الوطنية لمجابهة مرض فيروس كورونا بثكنة الحرس الوطني (الدرك) بالعوينة في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة، إن العمل بهذا القرار سيبدأ الأسبوع القادم.

    وتابع قائلا إنه “سيتم تسليط خطايا (غرامات) مالية بداية من الأسبوع المقبل على المُمتنعين عن لبس الكمامة في الأماكن العمومية”، دون أن يحدد قيمتها.

    وكان عضو اللجنة العلمية لمجابهة مرض فيروس كورونا الحبيب غديرة، قد أعلن في وقت سابق، أن قيمة العقوبة المالية لعدم وضع الكمامات تتراوح بين 100 دينار (36.36 دولارا)، و3 آلاف دينار (1.090 دولارا).

    وشدد رئيس الحكومة التونسية على أهمية المحافظة على إجراءات التوقي من انتشار مرض “كوفيد-19″، ولاسيما ارتداء الكمامة كأحد أبرز عناصر الوقاية للحد من انتشار العدوى الأفقية.

موجة ثانية من فيروس كورونا

    وقال المشيشي إن حكومته التي اتخذت في وقت سابق حزمة من الإجراءات للحد من هذا المرض في البلاد، التي تشهد حاليا موجة ثانية من انتشاره مجتمعيا، تعمل على حماية المواطنين من خطر المرض مع ضمان السير العادي لمرافق الحياة.

وتولى هشام المشيشي رئاسة الحكومة التونسية بتكليف من الرئيس قيس سعيد في 25 يوليو 2020، وهو سياسي تونسي. تقلد عدة مناصب في الدولة أبرزها منصب وزير الداخلية قبل تكليفه برئاسة الحكومة.

وتأتي تأكيدات رئيس الحكومة التونسية فيما صنف المرصد الوطني التونسي للأمراض الجديدة والمستجدّة، أمس الجمعة ست محافظات في البلاد من أصل 24 محافظة، و26 مُعتمدية (ناحية) كمناطق ذات خطورة انتشار مرتفعة لمرض فيروس كورونا، وهي تخضع منذ يوم الخميس الماضي لحظر للتجول الليلي.

وبلغ إجمالي الإصابات بمرض فيروس كورونا منذ ظهور المرض في البلاد في مارس الماضي 26899 حالة والوفيات 409 حالات، بعد تسجيل 45 حالة وفاة، و2357 إصابة جديدة، بحسب آخر بيانات رسمية صادرة عن وزارة الصحة التونسية مساء الخميس الماضي.

يشار إلى أن المقالة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة “المال”.