توقيع 7 اتفاقيات مع أمريكا وبريطانيا لدعم التعاون البترولى

توقيع 7 اتفاقيات لدعم وزيادة التعاون مع عدد من كبريات شركات البترول الأمريكية والبريطانية والمؤسسات التمويلية الأمريكية

توقيع 7 اتفاقيات مع أمريكا وبريطانيا لدعم التعاون البترولى
نسمة بيومي

نسمة بيومي

2:29 م, الأربعاء, 12 فبراير 20

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال ثاني أيام مؤتمر ومعرض مصر الدولى الرابع للبترول إيجبس 2020 توقيع 7 اتفاقيات لدعم وزيادة التعاون مع عدد من كبريات شركات البترول الأمريكية والبريطانية والمؤسسات التمويلية الأمريكية.

وشهد “الملا” والسفير الأمريكى بالقاهرة جوناثان كوهين توقيع اتفاق بين وزارة البترول والثروة المعدنية ووكالة التجارة والتنمية الأمريكية، ضمن فاعليات اليوم الثانى لمؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول ايجبس 2020.

ويهدف إلى مواصلة تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تطوير قطاع البترول، خاصة فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة في مصر وزيادة مشاركة القطاع الخاص وتكثيف التوعية بالفرص الاقتصادية محل الاهتمام المشترك. 

وقع الاتفاقية أسامة مبارز وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية وكارل كريس الرئيس الإقليمي للوكالة. 

ومن جانبه، أشار كريس إلى اعتزام وكالة التجارة والتنمية استمرار المساهمة في توفير التمويل لتنمية الموارد البشرية وبرامج التدريب ودراسات الجدوى والاستشارات والبعثات التجارية المتبادلة وورش العمل، وما يتعلق  بتطوير المشروعات وأفضل ممارسات استخدام الطاقة والموارد الطبيعية.

ثم شهد المهندس طارق الملا توقيع اتفاق بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة شيفرون العالمية للتعاون التجاري والفني في مجالات التكرير والنقل والتوزيع للمنتجات البترولية والزيت الخام واتفاق ثان بين شركة الأسكندرية للزيوت المعدنية (أموك ) وشركة شيفرون العالمية  للتعاون في تجارة وتصنيع المنتجات البترولية.

ووقع الاتفاقيتين المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس محمد عبادى رئيس شركة أموك مع  جاري سالينجر الإمدادات والتجارة بشركة شيفرون العالمية.

تقضى الاتفاقية بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة شيفرون بالتعاون التجاري والفني في مجالات التكرير والنقل والتوزيع للمنتجات البترولية والزيت الخام، لتكوين شراكات استراتيجية مع كبرى الشركات العالمية من خلال إمداد قطاع البترول بالخبرات الفنية اللازمة لتطوير وإدارة الموانئ وتشغيل معامل التكرير بأعلى كفاءة ممكنة.

وذلك في إطار منظومة التحديث والتطوير التي تنتهجها وزارة البترول والثروة المعدنية، إضافة إلى التعاون في مجال تموين السفن استغلالا لموقع مصر المتميز وذلك في إطار استراتيجية تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز.

وتعمل الاتفاقية بين شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) وشركة شيفرون العالمية على دعم التعاون في تجارة و تصنيع المنتجات البترولية.

وتهدف لتطوير الفرص المتاحة للشركات المصرية لتكوين شراكات استراتيجية في مجال تجارة و تداول المنتجات البترولية من خلال التعامل مع كبرى الشركات العالمية ذات الكيانات الهامه في تلك المجالات.

وتم توقيعها بناء على سياسة وزارة البترول و الثروة المعدنية لتطوير نشاط التكرير للوصول لأعلى معدلات كفاءة ممكنة في الإنتاج، لاسيما من خلال استراتيجية تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة و التداول الغاز والزيت الخام  والمنتجات البترولية.

ثم شهد المهندس طارق الملا التوقيع على اتفاقيتين مع شركة بكتل الامريكية: الأولى وقعها المهندس وليد لطفي مع الرئيس التنفيذي لشركة بكتل بريندن بكتل للتعاون بين الجانبين في تنفيذ المشروعات البترولية والغازية في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما وقع المهندس أشرف بهاء رئيس شركة إنبي اتفاق ثان مع بكتل للتعاون في  خدمات إدارة المشروعات والتصميمات الهندسية لها  وخدمات التصميمات الهندسية والتوريدات والإنشاءات وإدارة الإنشاءات، إضافة الى الاستفادة من إمكانيات شركة بكتل عالميًا من خلال مكاتبها.

ثم شهد المهندس طارق الملا التوقيع علي اتفاق بين وزارة البترول وشركة شلمبرجير العالمية.

وتلتزم شلمبرجير بالتعاون مع الوزارة بتقديم الدعم لوزارة البترول والثروة المعدنية وشركاتها المشتركة بشأن التوعية وتنفيذ مبادرة تتعلق باستراتيجية للتنمية المستدامة.

وتهدف المبادرة إلى التعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتشكيل لجنة استدامة تمثل قطاع البترول وتقديم  الدعم اللازم في إعداد الهيكل الداخلي و دعم مبادرات الاستدامة داخل قطاع البترول.

كما تتضمن تنفيذ برامج تدريبية وتوعوية تتعلق بالتنمية المستدامة لزيادة الوعي وتثقيف العاملين في قطاع البترول.
وقع الاتفاق المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس كريم بدوي رئيس شركة شلمبرجير بمصر وشرق المتوسط.

كما شهد الملا توقيع اتفاق تعاون بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بى بى  البريطانية في مجال تموين السفن.فى اطار استراتيجية تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة.

تستهدف الاتفاقية جذب مزيد من الاستثمارات من خلال وجود علامات تجارية عالمية تتعاون تجاريا مع الشركات المحلية التي تعمل في مجال تموين السفن.

وتهدف لرفع مستوى الخدمة و زياده  حجم كميات التموين المستهدفة استغلالا لموقع مصر المتميز  في مسار الخطوط الملاحية بمعبرها البحري قناة السويس.

وتساهم في زيادة الدخل القومي وخلق فرص عمل جديدة ، هذا بالإضافة الي النمو المتوقع في الأنشطة المصاحبة لنشاط تموين السفن.

وقع الاتفاقية المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس هشام مكاوي رئيس شركة بي بي البريطانية لشمال أفريقيا والشرق الأوسط.