توقيع 3 مذكرات تفاهم.. وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات التجارية مع مولودفا

التعاون في مجال الزراعة مهم للغاية بين البلدين

توقيع 3 مذكرات تفاهم.. وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات التجارية مع مولودفا
إسلام عزام

إسلام عزام

2:22 م, الثلاثاء, 11 أكتوبر 22

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن تعزيز العلاقات التجارية بين مصر ومولدوفا كان أحد أبرز الموضوعات التي تم التطرق لها خلال المباحثات المشتركة، موضحا أنه تم بحث سبل الدفع بشكل كبير في هذا الصدد مما يزيد من حجم التبادل بين البلدين.

وقع خارجية مصر ومولدوفا ثلاث مذكرات تفاهم لتأسيس آلية التشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين، والتعاون بين معهدي الدراسات الدبلوماسية فى البلدين، واتفاقية للإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة، بحسب ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر حسابه “تويتر”.

وأشار وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية مولودفا إلى أن التعاون في مجال الزراعة مهم للغاية بين البلدين، مؤكدا أن بلاده درلة زراعية منتجة وتسعى لإمداد الغذاء للاسواق العالمية، موضحا أن الأزمة الاوكرانية أثرت على كفاءة التصدير وأدت لإغلاق الموانئ وحركة التصدير باتت بطيئة، مؤكدا أن هناك اتفاق لتصدير الحبوب بوساطة أممية لتغطية صادرات الحبوب ولابد من تطبيق ذلك على جميع أصناف الغذاء، داعيا لضرورة فتح ميناء أوديسا لزيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن بلاده تسعى لتصدير أكبر كميات من الحبوب للوصول للاسواق الدولية. مشددا على ضرورة عدم تأثر سلاسل الغذاء نتيجة الأزمة الاوكرانية الحالية.

أوضح وزير خارجية مولدوفا أن العلاقات الثنائية بين البلدين مهمة حيث تستورد بلاده بعض المنتجات من مصر مثل الأدوية والبرتقال والليمون، وتسعى لزيادة حجم التعاون بين البلدين واستيراد اسمدة من مصر، موضحا أن بلاده تأثرت سلبا بالازمة الأوكرانية الروسية.