توقيع بروتوكول منحة تعزيز الإسكان الاجتماعى بقيمة 2.5 مليون دولار

سحر نصر: 4 ملايين مواطن من المناطق الأكثر احتياجا يستفيدون منها     المال - خاص  وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، ظهر اليوم الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بروتوكول تعاون بين وزارة التعاون الدولي ووزارة الإسكان والمر

توقيع بروتوكول منحة تعزيز الإسكان الاجتماعى بقيمة 2.5 مليون دولار
جريدة المال

المال - خاص

1:53 م, الأحد, 7 أغسطس 16

سحر نصر: 4 ملايين مواطن من المناطق الأكثر احتياجا يستفيدون منها   


 المال – خاص

 وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، ظهر اليوم الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بروتوكول تعاون بين وزارة التعاون الدولي ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى إطار منحة مشروع ” تعزيز الإسكان الاجتماعي” بالتعاون مع البنك الدولى، بقيمة 2.5 مليون دولار، والمخصصة لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي، التابع لوزارة الإسكان. وصرحت الوزيرة بأن هذا البروتوكول يأتى فى إطار التعاون والتكامل بين الوزارتين، وانطلاقاً من سعى الحكومة المصرية الدائم لتطوير المرافق العامة وتقديم الخدمات للشعب المصري، ومن المنتظر أن يستفيد من المنحة نحو 4 ملايين مواطن، من المناطق الأكثر احتياجا فى المحافظات، سواء بهدف تطوير العشوائيات والصرف الصحى والإسكان الاجتماعى، من أجل الارتقاء بحياة المواطن الصحية والمعيشية. 

وأوضحت الوزيرة، أن برنامج “تعزيز الإسكان الاجتماعي في مصر” يهدف إلي تعزيز الحوكمة والقدرات المؤسسية في صندوق الإسكان الاجتماعي، وإمداده بأدوات السياسة الخاصة بمنظومة الإسكان في مصر لتحسين كفاءة الصندوق، وتمكينه من صياغة إستراتيجية حديثة للإسكان، تتضمن تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الإسكان الاجتماعي، مشيرة إلى أن من أهداف البروتوكول، وضع آليات للتعاون لتفعيل مشروع “تعزيز الإسكان الاجتماعي في مصر”، والعمل على تذليل جميع المعوقات التي قد تواجهه، والوصول الي اتفاق لإشراك القطاع الخاص في مجال الإسكان الاجتماعي، وإنشاء وتشغيل الإدارات والوحدات الداخلية لصندوق الإسكان الاجتماعي، وبناء قدرات العاملين به، وإعداد دليل تشغيل لوحداته. وذكرت الدكتورة الوزيرة، أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلي وزارتى التعاون الدولي والإسكان، تكون مهمتها الإشراف العام على النشاطات المشتركة، وتقديم رؤية إستراتيجية شاملة للتعاون، وللجنة أن تستعين في أداء مهمتها بمن تراه من الخبراء والمتخصصين في سبيل تحقيق أهداف البروتوكول، وتضع نظام عملهم، وستعقد اللجنة اجتماعات دورياً في كل من وزارتى التعاون الدولي والإسكان. 

وردا على أسئلة الصحفيين، أوضحت الوزيرة، أن من ضمن أولويات الحكومة خلال الفترة المقبلة، هى مساعدة الفئات الأكثر احتياجا، لذلك هناك حرص على إجراء دراسات سريعة للمشروعات التى تساهم فى الارتقاء بمستوى معيشتهم، ومنها الإسكان الإجتماعى، إضافة إلى المساهمة فى توفير مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب والمرأة فى هذه المناطق، تساهم فى توفير فرص عمل لهم. 

وفى سياق آخر، أشارت الوزيرة، إلى أنها ستتواصل مع الشركاء فى التنمية للمساهمة فى تمويل إنشاء جامعة الدكتور أحمد زويل، وفق المبادرة التى أطلقتها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال احتفالية الذكرى الأولى لقناة السويس الجديدة.

 

من جانبه، قدم الدكتور مصطفى مدبولى، شكره وتقديره للوزيرة، على جهودها فى توفير دعم لمشروعات لوزارة الإسكان، فى قطاعات الإسكان الإجتماعى والعشوائيات والصرف الصحى.

وأوضح وزير الإسكان، أن المنحة الموقعة مع البنك الدولى، هى نتيجة الجهد المشترك بين الوزارتين، لصالح مشروع الإسكان الاجتماعى، إذ تمكن المنحة من وضع جميع الدراسات الفنية للمشروع، والذى يتم تطبيقه على مستوى الجمهورية.

 وأشار إلى أن جزءا من برنامج الإسكان الاجتماعى سيتم توجيه للمناطق غير الآمنة، بحيث يتم تخصيص مناطق للإسكان الاجتماعى لهم والانتهاء منها خلال عامين، وفق توجيهات الرئيس. وذكر أنه سيكون هناك محور للإيجار ضمن مشروع الإسكان الإجتماعى بحيث تستفيد منه الأسر الأكثر فقرا، وسكان المناطق غير الآمنة، وذلك وفق شروط محددة، بحيث يمكن بعد 7 سنوات تحويل عقد الإيجار إلى تمليك أو مد مدة العقد.

جريدة المال

المال - خاص

1:53 م, الأحد, 7 أغسطس 16