توقيع اتفاق تمويل الشريحة الثانية للخط الثالث لمترو الأنفاق

توقيع اتفاق تمويل الشريحة الثانية للخط الثالث لمترو الأنفاق

توقيع اتفاق تمويل الشريحة الثانية للخط الثالث لمترو الأنفاق
جريدة المال

المال - خاص

12:47 م, الخميس, 24 ديسمبر 15

– المشروع بتكلفة 200 مليون جنيه.. ويوفر 12 ألف فرصة عمل


المال – خاص

شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اليوم الخميس، توقيع اتفاق التمويل الخاص بالشريحة الثانية من مشروع “المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق “إمبابة – مطار القاهرة”، بقيمة 200 مليون يورو، وذلك بين الهيئة القومية لمترو الأنفاق وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB).

ووقع عن الهيئة القومية لمترو الأنفاق، اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة، وعن البنك كريستوف لوسيه – مدير المكتب الإقليمي للبنك في القاهرة، بحضور  الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل.
 
ويأتي توقيع الشريحة الثانية من المشروع، في إطار الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبى، لتلبية مطالب النقل الكثيفة، حيث من المتوقع مع استكمال كافة مراحل الخط الثالث للمترو- والذي يبلغ طوله 40.4 كيلومتر ويشمل 32 محطة- أن ينخفض المرور السطحي لوسائل النقل الأخرى بما يعادل 2 مليون رحلة يومياً، وأن يستوعب الخط الثالث بحلول عام 2022 حوالي 8.7 مليون راكب.
 
وأوضحت الوزيرة، أن المشروع يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لسكان القاهرة من خلال رفع كفاءة الخطين الأول والثاني للمترو بتبادل الخدمة في محطات الالتقاء، مما سيؤدي إلى تحقيق وفر في زمن الرحلات، ومن المنتظر أن يوفر المشروع خلال فترة تنفيذه 12 ألف فرصة عمل، وأن يبلغ العائد الاقتصادي منه 17.4%، مشيرة إلى أن قطاع النقل له أولوية كبيرة لدى الوزارة، لأنه يمس حياة المواطنين.
 
وأشارت الوزيرة إلى أن بنك الاستثمار الأوروبى يعكف حالياً على دراسة تمويل عدد من المشروعات ذات الأولوية بالنسبة للحكومة، والتي من المنتظر توقيعها خلال عام 2016 مثل: مشروع تمويل شراء 13 قطار للخط الثاني لمترو الأنفاق، والذى تبلغ تكلفته 175 مليون يورو.

ومن المنتظر أن يساهم بنك الاستثمار الأوروبي فية بتكلفة 75 مليون يورو، والجزء الاخر يساهم فيه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 100 مليون يورو، كما يوجد مشروع ترام الإسكندرية والذى تبلغ تكلفته 300 مليون يورو، ومن المنتظر أن يتم تمويله من خلال حزمة تمويلية يساهم فيها بنك الاستثمار الوروبى بقيمة 150 مليون يورو، ويوجد مشروع مزرعة رياح بخليج السويس بمبلغ 360 مليون يورو، ومن المنتظر أن يتم تمويل المشروع من خلال حزمة تمويلية يساهم فيها بنك الاستثمار الأوروبى بحوالي 115 مليون يورو.
 
من جانبه، قال وزير النقل، إن توقيع تمويل الشريحة الثانية من مشروع المرحلة الثالثة يمثل قفزة كبيرة نحو صناعة النقل، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيتكرر كثيرًا خلال الفترة المقبلة.
 
الجدير بالذكر أن التكلفة الإجمالية لمشروع المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق “إمبابة – مطار القاهرة” تبلغ 2,075 مليار يورو يتم تمويلها من خلال المؤسسات التمويلية التالية، 600 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي على ثلاث شرائح (تم توقيع الشريحة الأولي في عام 2012)، و300 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، و40 مليون يورو من الإتحاد الأوروبي بالإضافة إلى ما يعادل 700 مليون يورو مساهمة من الحكومة المصرية.
 
ويُعد بنك الاستثمار الأوروبي أحد الشركاء الاستراتيجيين لمصر، حيث تعود علاقات التعاون بين مصر والبنك إلى عام 1979، كما افتتح البنك مكتبه الإقليمي في القاهرة في أكتوبر 2003، ومنذ عام 1979 وحتى تاريخه، بلغت استثمارات البنك في مصر حوالي 7.3 مليار يورو ساهمت في تمويل العديد من المشروعات في عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة إلى الحكومة المصرية، مثل الطاقة المتجددة، والنقل، ومياه الشرب والصرف صحي، ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير خطوط ائتمان لبنوك محلية.

جريدة المال

المال - خاص

12:47 م, الخميس, 24 ديسمبر 15