سفارة بلجراد: توقيع اتفاقيات ثقافية واقتصادية بين مصر وصربيا

خلال اجتماع لجنة التعاون الاقتصادى المشتركة بين البلدين العام الجارى

سفارة بلجراد: توقيع اتفاقيات ثقافية واقتصادية بين مصر وصربيا
سمر السيد

سمر السيد

10:11 ص, الخميس, 6 فبراير 20

توقع بوجان استامينكوفيك، مستشار وزير الشئون التجارية لدى السفارة الصربية في مصر، أن تجتمع لجنة التعاون الاقتصادى المشتركة بين البلدين العام الجارى، برئاسة وزيرى  الخارجية – بعد تأجيل انعقادها فى 2019 – بحضور 25 مسئولا من بلاده. وأوضح أنه من المقرر التوقيع على اتفاقيات بين مصر وصربيا فى المجالات الثقافية والاقتصادية والسفر.

وقال إن العلاقات بين مصر وصربيا بدأت النمو بصورة أسرع  منذ ثلاث سنوات، مضيفًا أن  وزير الخارجية المصرى كان قد زار صربيا فى عام 2018.

و كان الرئيس عبد الفتاح السيسى استقبل مايا جويكوفيتش رئيسة الجمعية الوطنية الصربية، فى 24 يونيو الماضى، ووجهت له الدعوة لزيارة صربيا، و أعرب عن ترحيبه بتلبية الدعوة فى التوقيت الذى يتم الاتفاق عليه من خلال القنوات الدبلوماسية.

وقال “استامينكوفيك” إن العام  الماضى شهد زيارة وزير الزراعة الصربى إلى مصر والتى أجرى خلالها العديد من اللقاءات مع مسئولين من الحكومة المصرية، ومن المقرر أن يزور مسئولون مصريون صربيا بهدف متابعة مسألة الاستيراد.

وكان وزيرا الزراعة واستصلاح الأراضى والتموين قد بحثا مع  برانسيلاف نيدموفتش وزير الزراعة والغابات وإدارة المياه الصربى فى يناير 2019 سبل فتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر وصربيا فى كل المجالات المرتبطة بالزراعة، بجانب أهمية فتح السوق المصرية لبعض المنتجات الزراعية الصربية مثل الفراولة والتوت البرى.

كما زار وفد من وزارة الزراعة المصرية صربيا فى فبراير2019، لدراسة فتح السوق الصربية أمام الصادرات المصرية من الموالح والبطاطس وكذلك تقييم القمح الصربى ومدى مطابقته للمواصفات القياسية المصرية.

استامينكوفيك: مجالات التعاون بين مصر وصربيا واسعة

وذكر “استامينكوفيك “ أن مجالات التعاون بين مصر وصربيا واسعة؛ منوهًا إلى أن هناك أنواعا  مختلفة من الأخشاب يتم تصديرها من صربيا لمصر، كما أن هناك علاقة صداقة وتعاون تربط بين مدينة جاجودينا الصربية ومنطقة البحر الأحمر وقد زار محافظها مدينة الغردقة لبحث التعاون الثنائى.

وتابع أن هناك مدينة أخرى فى صربيا ستوقع مع مدينة أسوان على تعاون شبيه فى نفس مجالات التعاون بين مدينتى جاجودينا ومنطقة البحر الأحمر.

ونوه إلى أنه من المقرر زيارة محافظ البحر الأحمر لمدينة جاجودينا لبحث المزيد من فرص التعاون المشتركة هذا العام.

جدير بالذكر، أن عضو برلمان جمهورية صربيا ورئيس مجلس مدينة جاجودينا،  دراجان ماركوفيك بالما  كان قد التقى فى الأول من يناير 2020 مع محافظ منطقة البحر الأحمر، عمرو حنفى وبحثا عددًا من القضايا التى تغطى موضوعات السياسة والاقتصاد.

اقتراح بإنشاء اتحاد اقتصادى صربى مصرى مشترك

ووفق  بيان صحفى على موقع السفارة، كان هناك اقتراح قدمه ماركوفيك يتمثل فى إنشاء اتحاد اقتصادى صربى مصرى مشترك مقره فى صربيا، وسيضم رجال أعمال من البلدين بهدف تحديد أولويات المنتجات الصربية التى يمكن أن تستوردها مصر ومنها  المنتجات الزراعية والعكس.

وتابع البيان أنه تم الاتفاق فى وقت مبكر من فبراير الجارى؛ على أن يزور وفد برئاسة محافظ البحر الأحمر صربيا.

فى سياق متصل، قال “استامينكوفيك “ إن هناك 3 خطوط طيران تعمل بين صربيا ومدن القاهرة وشرم الشيخ والغردقة.

وكان قد تم افتتاح خط طيران مباشر بين القاهرة وبلجراد فى شهر يونيو 2019، وعول “استامينكوفيك” – فى تصريحاته السابقة لـ “المال”-  على هذا الخط للمساهمة فى تقليل عدد ساعات التنقل بين الدولتين التى كانت تستغرق ما يقرب من 8 ساعات شاملة الترانزيت فى مدينتى أثينا أو إسطنبول.

وقال – فى تصريحاته السابقة لـ “المال”- إن مدينة الغردقة تعتبر من أكثر المقاصد السياحية المصرية لسائحى بلاده؛ لا سيما وأن ما يساعد على ذلك هو وجود خط طيران مباشر بين المدينة وبلجراد.

وكان سفير مصر فى بلجراد، عمرو الجويلى،  قد صرح فى ديسمبر 2018  بأن شركة الطيران الصربية الوطنية التى وصلت  شرم الشيخ فى  29 ديسمبر 2018  هى الأولى منذ أكثر من ست سنوات، وتأتى متابعة لاستئناف رحلات الطيران العارض للشركة لتسير رحلات إلى الغردقة خلال موسم الصيف، بعد توقف أكثر من أربع سنوات.

52 ألف سائح صربى زاروا البحر الأحمر فى 2019

وقال “استامينكوفيك “  إنه وفق أحدث الإحصائيات ، زار 52 ألف سائح صربى منطقة البحر الأحمر فى العام الماضى 2019 مقابل 31 ألفا تقريبًا خلال عام 2018 وتابع أن هذا الرقم يعد ممتازا لا سيما وأن التعداد السكانى لصربيا صغير وتابع أنه  تفاجأ من تلك  الأرقام  لا سيما فى ظل تضاعف الأعداد،  متوقعًا  أن يكون هذا الرقم أكبر فى الفترة المقبلة.

وأكد أنه عندما زار مدينة الغردقة، كان غالبية من يقيمون بالفندق من الجنسيتين الصربية والروسية، وكانت الموسيقى التى يتم ىتشغيلها صربية وروسية.

وأوضح أن التعاون بين مصر وصربيا ينمو فى جميع المجالات، كما أن هناك علاقات ممتازة بين الجانبين فى المجال الرياضى، مشيرًا إلى أن طلبات التقدم للحصول على التأشيرة بالسفارة الصربية ارتفعت فى العام الماضى لتصل إلى 1200 مقابل 680 طلبا فى عام 2018.

و أشار إلى أن أحد  رجال الأعمال  الصربيين كان  قد حصل على أرض  بجوار البحر الأحمر، مشيرًا إلى أن الاستثمارت التى يمكن أن تشهدها المنطقة قد تكون فى مجال بناء الفنادق لكن حتى الآن لم تبدأ أى مشروعات.