مدير تطوير أوتو بلاست: توقف توريدات مكونات إنتاج باجاج منذ شهرين

قال أيهاب أبو العنين أن تداعيات وقف توريد المكونات الخاصة بالتوك توك؛ تسببت فى انخفاض الطاقة الإنتاجية بمصنع «أوتو بلاست» بنسب بين 40 و %50 خلال الشهرين الماضيين

مدير تطوير أوتو بلاست: توقف توريدات مكونات إنتاج باجاج منذ شهرين
المال - خاص

المال - خاص

8:05 ص, الأربعاء, 26 يونيو 19

أكد أيهاب أبو العنين، مدير التطوير بشركة أوتو بلاست للصناعات المغذية للسيارات، المتخصصة فى إنتاج الأجزاء البلاستيكية للمركبات، أن عمليات التوريدات الخاصة بمكونات الإنتاج الخاصة بتصنيع «توك توك» التابع للعلامة باجاج الهندية متوقفة منذ شهرين.

أوضح أن السبب الرئيسى وراء وقف توريدات المكونات إلى تقليص مصنع باجاج معدلات الإنتاج إثر الضبابية التى تسود القطاع بعد قرار وقف إصدار التراخيص الخاصة بإجراء توسعات الشركات فى مصانع التوك توك، واقتصار تسويق تلك الفئة من المركبات على القرى.

أضاف أن تداعيات وقف توريد المكونات الخاصة بالتوك توك؛ تسببت فى انخفاض الطاقة الإنتاجية بمصنع «أوتو بلاست» بنسب بين 40 و %50 خلال الشهرين الماضيين.
أشار إلى أن منتجى المكونات يواجهون أعباء تكمن فى تراجع معدلات الإنتاج بالمصانع بنسب تتعدى 50% من إجمالى الطاقة الإنتاجية القصوى فى ضوء تقليص شركات النقل الخفيف عمليات التصنيع.

يذكر أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية كانت قد قررت وقف إصدار تراخيص إجراء توسعات الشركات فى مصانع التوك توك، فى إطار تنفيذ خطة الحكومة التى تعتمد على الحد فى انتشار الدراجات الثلاثية عجلات «التوك توك» فى المدن واستبدالها بسيارات المينى فان. بحسب الإحصاءات الصادرة عن هيئة التنمية الصناعية؛ يتراوح إجمالى إنتاج الدراجات النارية ذات الثلاث عجلات «التوك توك» بين 70 و80 ألف وحدة سنويًا خلال العام الماضى.

أشاد أبو العنين بالقرارات التى اتخذتها وزارة التجارة والصناعة المتعلقة بوقف زيادة نسب التصنيع المحلى للسيارات ومكوناتها وسط الركود الذى يصيب القطاع، إضافة إلى عدم وجود آلية واضحة تحفز المنتجين على تعميق الصناعة المحلية، لا سيما التوسع فى التصدير.

لفت إلى أن مشروع تطوير وتعميق الصناعة المحلية يتطلب منح المصنعين المحليين دعما من الجهات الحكومية، التى من أبرزها إلغاء الرسوم الجمركية المحصلة عن مستلزمات الإنتاج، إضافة إلى تذليل العقبات التى يواجهها المصنعون فى عمليات تسويق منتجاتها بالأسواق الخارجية للتمكن من التصدير.
تجدر الإشارة إلى أن مصر تحتل المرتبة 71 بقائمة الدول المصدرة للصناعات المغذية للسيارات بقيمة 22.9 مليون دولار خلال 2017؛ بحسب الإحصاءات المعلنة عن موقع الصادرات العالمية.