توقف الصادرات يجبر "هيونداى" و"كيا" على تعليق مصانعهما المحلية للسيارات

أغلقت "كيا" مصنعها الأول في "كوانج ميونج" – جنوب سوول مباشرة – خلال يومي 1 و2 يونيو، وقررت إيقافه أيضًا أمس الاثنين واليوم

توقف الصادرات يجبر "هيونداى" و"كيا" على تعليق مصانعهما المحلية للسيارات
أحمد فراج

أحمد فراج

2:16 م, الثلاثاء, 9 يونيو 20

أعلنت شركتا “هيونداي موتور” و “كيا موتورز” أنهما ستمددان تعليق مصانعهما المحلية، بسبب تعطل الصادرات وسط تفشي فيروس كورونا الجديد ، بحسب وكالة يونهاب.

وقال متحدث باسم “هيونداي” إن شركتها التابعة “كيا” ستغلق المصنع الثاني في “كوانج جو” –على بعد 330 كيلومترًا جنوب العاصمة الكورية سوول خلال الفترة من 25 إلى 30 يونيو؛ حيث تستمر جائحة كوفيد-19 في خفض الطلب الخارجي.

وكانت الشركة أغلقت المصنع الثاني في “كوانج جو” ثلاث مرات بين 27 أبريل و5 يونيو للسيطرة على المخزون.

يُشار إلى أن المصنع الثاني ينتج سيارات “سبورتاج” متعددة الاستخدامات و”كيا سول”، لكن عمليات الإغلاق في الولايات المتحدة وأوروبا –بسبب كوفيد-19– أدت إلى إعاقة تصدير السيارات من كوريا الجنوبية.

وأغلقت “كيا” مصنعها الأول في “كوانج ميونج” – جنوب سوول مباشرة – خلال يومي 1 و2 يونيو، وقررت إيقافه أيضًا  أمس الإثنين واليوم. وعلَّقت الشركة العمل في مصنعها الثاني في “كوانج ميونج” في الفترة من 1 إلى 3 يونيو، وقررت إيقافه أيضًا بدءًا من أمس الإثنين وحتى الأربعاء.

وينتج المصنع الأول سيارات “كرنفال الميني فان” وسيارة “ستنغر” الرياضية، وسيارة “K9” السيدان الرئيسية، بينما ينتج المصنع الثاني سيارة “كيا برايد” وسيارة “ستونيك” الرياضية صغيرة الحجم. وقد تم تعليق العمل في المصنعين من 27 إلى 29 أبريل لنفس الأسباب.

كما أوقفت شركة “هيونداي” بعض خطوط التجميع في مصنعيها الثالث والرابع في “أولسان” – على بعد 414 كيلومترًا جنوب شرق سوول – في الفترة من 1 إلى 5 يونيو، وتخطط لتعليق خطوط التجميع أيضًا من الأربعاء حتى الجمعة.

وقال المتحدث إن المصنع الأول لشركة “هيونداي” في “أولسان” توقف أيضًا يومي الجمعة والإثنين.

وتشمل سيارات “هيونداي” المتأثرة بالإغلاق سيارات “كونا” متعددة الأغراض، وسيارة “فيلوستر”، وسيارة “فينيو”، وغيرها من الموديلات.

من ناحية أخرى، علقت الشركتان معظم مصانعهما في الخارج منذ شهر مارس بسبب المخاوف من الفيروس. وقد تم تشغيل جميع المصانع الخارجية في بداية هذا الشهر، ولكنها لم تصل إلى وضع الإنتاج الكامل.

وتراجعت مبيعات “هيونداي” من يناير إلى مايو بنسبة 26% لتصل إلى 1,288,629 سيارة، مقارنة بـ1,748,911 سيارة في العام الماضي. وتراجعت مبيعات “كيا” بنسبة 15% لتصل إلى 949,860 سيارة، مقارنة بـ1,116,782 سيارة في الفترة نفسها.

يُذكر أن شركة هيونداي تمتلك 10 مصانع في الخارج : أربعة في الصين ومصنع في كل من الولايات المتحدة والتشيك وتركيا وروسيا والهند والبرازيل، و7 مصانع محلية : خمسة في “أولسان” ومصنع في كل من آسان وجيونجو. وتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية إلى 5 ملايين ونصف مليون مركبة.

كما تمتلك شركة “كيا” 7 مصانع خارجية : ثلاثة في الصين ومصنع واحد في كل من الولايات المتحدة وسلوفاكيا والمكسيك والهند، و8 مصانع محلية : مصنعان في “كوانج ميونج”، وثلاثة في كل من هواسونج وكوانج جو. وتصل الطاقة الإنتاجية لها إلى 3 ملايين و840 ألف سيارة.