توقعات خفض أوبك للإنتاج تهبط بالبترول 5% اليوم

ليهوى 30 % خلال هذا الربع إلى 58 دولار للبرميل خالد بدر الدين هبطت أسعار البترول خلال تعاملات اليوم الخميس، بأكثر من 5% لتصل الخسائر خلال الربع الحالى إلى حوالى 30%، بعد أن ألمحت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى أنها قد تتفق على خفض أقل من المتوقع للإنتاج، وفي الوقت الذي تضررت فيه أسواق ال

توقعات خفض أوبك للإنتاج تهبط بالبترول 5% اليوم
جريدة المال

المال - خاص

4:35 م, الخميس, 6 ديسمبر 18

ليهوى 30 % خلال هذا الربع إلى 58 دولار للبرميل

خالد بدر الدين

هبطت أسعار البترول خلال تعاملات اليوم الخميس، بأكثر من 5% لتصل الخسائر خلال الربع الحالى إلى حوالى 30%، بعد أن ألمحت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى أنها قد تتفق على خفض أقل من المتوقع للإنتاج، وفي الوقت الذي تضررت فيه أسواق الأسهم العالمية بسبب المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمى نتيجة التوترات التجارية.

وذكرت وكالة رويترز إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) سوف تجتمع في العاصمة النمساوية فيينا لاتخاذ قرار بخصوص  سياسة إنتاج النفط بالتنسيق مع منتجين من خارج المنظمة مثل روسيا وسلطنة عمان وكازاخستان.

وكانت التوقعات تشير إلى خفض مشترك بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا، إلى أن قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قبل الاجتماع إن مجموعة ”أوبك+“ ستكون مرتاحة لخفض يبلغ مليون برميل يوميا فقط.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 2.72 دولار بعد أن بلغت أدنى مستوى خلال الجلسة لتتوقف عند 58.36 دولار كما تراجعت أسعار عقود الخام الأمريكي 2.32 دولار لتنزل إلى 50.57 دولار للبرميل.

وقال أولي هانسن، من بنك ساكسو: ”بصفة عامة، يظهر هذا قوة الدفع الضعيفة في السوق حاليا وهو ما تفاقم بوضوح مما حدث خلال الليل… من عمليات بيع في الأسهم وضعف عوائد السندات“.

وأضاف ”لكن (أوبك) تعلم كيفية إدارة الأسواق. قد تدفع السوق للانخفاض ثم توجه ضربة مفاجئة بعد قليل، وقد تكون هذه هي النتيجة أيضا“.

وارتفع إنتاج أوبك النفطي 4.1 % منذ منتصف 2018 ليصل حاليا إلى 33.31 مليون برميل يوميا كما زاد إنتاج النفط من أكبر منتجي العالم، أوبك وروسيا والولايات المتحدة، 3.3 مليون برميل يوميا منذ نهاية 2017 ليزداد إلى 56.38 مليون برميل يوميا ليلبي حوالى 60 % من الاستهلاك العالمي.

جريدة المال

المال - خاص

4:35 م, الخميس, 6 ديسمبر 18