توقعات بنمو مبيعات السيارات الفاخرة 15% بنهاية العام الحالى

مع ارتفاع الطلب على السيارات الفاخرة

توقعات بنمو مبيعات السيارات الفاخرة 15% بنهاية العام الحالى
شريف عيسى

شريف عيسى

12:39 م, الأحد, 29 سبتمبر 19

توقع عدد من الوكلاء؛ نمو بنهاية العام الحالى بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%، بالتزامن مع عودة مرسيدس، واتجاه عدد من وكلاء العلامات الفاخرة لزيادة معدلات الاستيراد بالتزامن مع زيادة الطلب.

قال مصدر مسئول بشركة MTI أوتوموتيف، وكلاء سيارات جاكوار ولاند روفر وبنتلى ومازيراتى، إن زيادة معدلات واردات مصر من السيارات الفاخرة تعود فى الأساس إلى إعلان عدد من شركات السيارات وقف انتاج عدد من الموديلات خاصة من فئة السيدان، بعض تطبيق زيرو جمارك عليها، والإتجاه إلى استيرادها بالكامل.

توقع المصدر أن تشهد مبيعات السيارات الفاخرة بنهاية العام الحالى نموًا بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%، مؤكدًا على أن نمو الواردات لن يؤثر على حجم الطلب الذى قد يكون إلى حد كبير ثابتًا فى تلك الفئة من السيارات.

مبيعات السيارات الفاخرة تأثرت بحملات المقاطعة

بين أن سوق السيارات الفاخرة كان مؤهلًا لإحداث طفرة قوية فى مبيعاته بداية من العام الحالى، إلا أن تداعيات حملات المقاطعة قد أثرت بالسلب على تلك التوقعات مع إتجاه شريحة كبيرة من المستهلكين لتأجيل قرار الشراء لحين تراجع الأسعار.

لاند روفر

وعن إمكانية دخول منافسيين جدد من العلامات التجارية التابعة لفئة الفاخرة، توقع المصدر عدم حدوث ذلك لعدد من الإعتبارات والتى فى مقدمتها تبات حجم الطلب على تلك الفئة من المركبات، علاوة عن صعوبات ضمان استعادة رأس المال اللازم لبدء أى علامة تجارية فى تلك الشريحية خاصة وأن الأموال اللازمة لتدشين صالات عرض، أو مراكز خدمة، أو صيانة باتت مرتفعة التكاليف منذ قرار تحرير أسعار الصرف فى نوفمبر 2016.

20% هبوطًا متوقعًا بمبيعات السيارات بنهاية 2019

قال رجل الأعمال كريم نجار، المدير التنفيذى بالمصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء سيارات فولكس فاجن وأودى فى مصر، إن سوق السيارات سيستمر بنفس وتيرة المبيعات التى تمكن من تحقيقها خلال النصف الأول من العام الحالى، متوقعًا أن يتراجع السوق بنهاية 2019 بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بحجم المبيعات خلال 2018.

أشار إلى أن إعفاء السيارات الأوروبية بصفة عامة، والفاخرة بصفة خاصة ساهم بشكل كبيرة فى إعادة نظر أودى بمصر فى سياستها لاتسويقية حيال العلامة التجارية.

وكشف نجار عن تقديم طراز أودى A6 الجديدة بمحرك 2000 سى سى، بقوة 245 حصان، علاوة عن تقديم Q8 الجديدة بالكامل بمحرك سداسى الاسطوانات، سعة 3000 سى سى، بقوة 340 حصان، علاوة عن Q3 الجديدة.

وتوقع أن تتمكن أودى من اقتناص المركز الثانى فى قائمة العلامات التجارية الفاخرة المستوردة الأعلى مبيعًا بنهاية العام الحالى، مع العلم أن أودى تخطط لبيع 2000 سيارة.

طفرة بعد حل أزمة احتجاز السيارات بالموانى

قال محمد فاخورى، مدير قطاع أستون مارتن بمجموعة عز العرب، وكلاء سيارات مرسيدس وفولفو وDS وأستون مارتن، إن واردات مصر من السيارات الفاخرة مؤهلة لتحقيق طفرة فى أداءها حتى نهاية العام الحالى، بعد تمكن الوكلاء من حل أزمة احتجاز السيارات المدعومة بخراط ملاحية GPS، وتلبية كافة الإجراءات التى أعلنتها السلطات الجمركية.

سيارات-فولفو

أشار إلى أن تطبيق الرحلة الأخيرة والنهائية من اتفاقية الشراكة الأوروبية، وما تبعها من هبوط أسعار السيارات ذات المنشأ الأوروبى، خاصة من فئة الفاخرة ساهم بشكل كبير فى نمو الطلب عليها، الأمر الذى انعكس بالإيجاب على حجم الواردات.