توقعات بنمو مبيعات السيارات الصينية في مصر

مع توسع الشركات في مشروعات التجميع المحلي

توقعات بنمو مبيعات السيارات الصينية في مصر
أحمد عوض

أحمد عوض

4:04 م, الأثنين, 17 يونيو 24

توقع عدد من مسئولى شركات السيارات أن تشهد الفترة المقبلى زيادة في الطلب على شراء الطرازت الصينية المنشأ خلال الفترة المقبلة على خلفية قيام بعض المصنعين المحلين بإنتاج مركبات جديدة وتقديمها بأسعار تنافسية مقارنة بالماركات الأخرى ومن أبرزها “المستوردة”.

وأوضحوا أن التسهيلات التى قامت بها الدولة لمصنعي السيارات بشأن زيادة التمويلات من العملات الأجنبية لهم بغرض جلب شحنات مكونات الإنتاج قد أسهم بشكل كبير في استعادة الطاقات التشغيلية لعدد كبير من المصانع، وزيادة الأعداد المجمعة والمطروحة في السوق المحلية.

وشهدت مبيعات الطرازات الصينية في مصر، خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى، نموًا بنسبة 6.4% لتسجل 5 آلاف و704 مركبات، مقابل 5 آلاف و359 وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق؛ وذلك وفقًا لأحدث تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وسجلت مبيعات سيارات الركوب الخاصة “الملاكي” نحو 17 ألفًا و960 مركبات، خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 16 ألفًا و172 وحدة فى الفترة المقابلة من 2023، بنسب نمو 11%.

قال عمرو سليمان، رئيس شركة “الأمل لتصنيع وتجميع السيارات” الوكيل المحلي لـ«BYD» إن الفترة الماضية شهدت تحسنًا في عمليات الإنتاج المحلى خاصة بعد قيام البنوك بفتح الاعتمادات المستندية للمصنعيين لاستيراد المكونات والأجزاء المستخدمة في عمليات التصنيع مما أسهم في زيادة الكميات المنتجة والمعروضة فى السوق المحلية.

وأضاف “سيلمان” أن مبيعات شركته بدأت في النمو التدريجي بعد إعادة عمليات التشغيل في المصنع وزيادة الإنتاج مرة أخرى، لافتا إلى أن “الأمل للسيارات” كانت متوقفة لأسباب تتعلق بتآكل المخزون الموجود لديها، لاسيما مع تأخر وصول الشحنات المتعاقد عليها مع المصانع العالمية جراء اضطرابات حركة النقل في البحر الأحمر ولجوء شركات الخطوط الملاحية إلى تحويل مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح بديلا عن قناة السويس مما أدى إلى طول مدة الشحن.

وأشار إلى أن شركته قامت أيضًا بتخفيض أسعار سيارات «بي واي دي f3» في محاولة لتخفيف العبء المالي على المستهلك تحديدًا على الفئة التى فقدت القدرة الشرائية جراء ارتفاع قيمة المركبات فى وقت سابق.

من جانبه، توقع مصدر بمجموعة «جي بي أوتو»، الوكيل المحلى لـ«هيونداي، وشيري، وهافال، وشانجان»، أن تستمر مبيعات السيارات الصينية فى النمو التدريجي خلال الفترة المقبلة على خلفية توسع الشركات على مشروعات التصنيع وإضافة طرازات جديدة على خطوط الإنتاج.

وأوضح أن شرمته تستهدف زيادة الكميات المنتجة من الطرازات المختلفة في إطار تلبية متطلبات السوق المحلية، والعمل على تخفيض الفاتورة الاستيرادية، لاسيما مع المشاركة في المشروعات والمبادرات التى تتبناها الدولة خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن مجموعة «جي بي أوتو» أعلنت رسميًا عن طرح طرازي «هيونداي إلنترا AD» و«شيري تيجو 4 برو» المجمعتان محليًا مع تقديمهما في السوق المحلية خلال الشهر الماضى.

وكشف عن «جي بي أوتو» تسعى للإنتهاء من تجهيز المصنع الجديد لها في مدينة السادات على أن يتم التوسع في عمليات التجميع المحلي للسيارات ودخول طرازات جديدة من «هافال» و«شانجان» خلال الفترة المقبلة.

وتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج الفعلي للمصنع الجديدة في نهاية 2024 أو أوائل الاعام المقبل على أقصى تقدير.

وذكر أن البنوك بدأت في زيادة التمويلات الممنوحة لدى مصنعى السيارات خلال الفترة الماضية مما أسهم في التعاقد على استيراد شحنات جديدة من مكونات الإنتاج والأجزاء المستخدمة في عمليات التصنيع، فضلا عن استعادة المصانع طاقتها التشغيلة مرة أخرى.

وأكد أنه في الفترات السابقة كان مصنعو السيارات يواجهون تحديات تتمثل في ضعف الطاقة الإنتاجية للمركبات المنتَجة محليًّا نتيجة نقص المكونات والمواد الخام المستخدمة في عمليات التصنيع للمركبات بمختلف فئاتها.

فى سياق متصل، أوضح أحد الموزعين المعتمدين لـ«شيفروليه، وإم جي»، أن بعض شركات السيارات قاموا مؤخرًا بزيادة الكميات والحصص الموردة من طرازاتهم ومن أبرزها “الصينية” المنشأ لصالح شركات التوزيع المعتمدة لديهم، وهو ما أدى إلى زيادة الكميات المعروضة من طرازاتهم في السوق المحلية.

وأكد أن العامل السعري يعزز من فرص السيارات الصينية على الا،تشار خاصة بعد ارتفاع قيمة المركبات الأخرى ومن أبرزها “الأوروبية” التى وصلت لمستويات تتجاوز الملاءة المالية لنسبة كبيرة من المستهلكين.

فى سياق آخر، رصدت “المال” قائمة العلامات الصينية الأكثر مبيعًا للسيارات في مصر خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي، حيث جاءت «شيري» في الصدارة بعدما تمكنت من تسويق 2698 مركبة، أعقبتها «إم جي» وصيفًا بإجمالى 1347 وحدة.

وجاءت «بي واي دي» في المرتبة الثالثة مسجلة بيع 814 سيارة، تلتها «جيلي» رابعًا بنحو 463 مركبة، ثم «شانجان» بواقع 233 وحدة.

وتمركزت «هافال» في المرتبة السادسة بقائمة الماركات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال الفترة من يناير حتى أبريل الماضى، بعدما تمكنت من تسويق 167 مركبة.

ويوضح الجراف التفاعلي التالي حصص ماركات السيارات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال الشهور الأربعة الأولى من 2024:

ورصدت "المال" قائمة السيارات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال تلك الفترة، حيث جاءت «شيري تيجو 7» في الصدارة بنحو 930 مركبة، أعقبتها «بي واي دي F3» وصيفًا بإجمالى 814 وحدة.

وحلت «شيري تيجو 8» في المرتبة الثالثة بعدما تمكنت من بيع 634 سيارة، أعقبتها «شيري تيجو 3» رابعًا بنحو 575 وحدة، ثم «إم جي RX5 بلس» بواقع 475 مركبة.

وتمركزت «جيلي GX3 برو» في المرتبة السادسة مسجلة بيع 407 سيارات، تلتها «MG ZS» سابعًا بإجمالى 399 مركبة، أعقبتها «إم جي 5» بـ381 وحدة.

وظهرت «شيري أريزو 5» في المرتبة التاسعة بعدما حققت بيع 369 سيارة، تلتها «شانجان CSS5 بلس» في المركز العاشر بإجمالى 121 وحدات، ثم «هافال H6» بإجمالى 114 مركبة.

وحصدت «شيرير تيجو 8 برو» المرتبة الثانية عشر مسجلة نحو 101 سيارة، أعقبتها «إم جي 6» في المركز الثالث عشر بواقع 92 مركبة، تلتها «شيري تيجو 7 برو» بـ89 وحدة.

واقتنصت «شانجان CS35 بلس» في المرتبة الخامسة عشرة بقائمة السيارات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي، بعدما تمكنت من بيع 59 مركبة.

ويوضح الجراف التفاعلي التالي ترتيب السيارات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال الشهور الأربعة الأولى من 2024: