توقعات بنتائج إيجابية لاتفاق "الألياف الضوئية" بين الاتصالات والإسكان

تشمل خلق قيمة إضافية للعقار المصري، وتجنب إهدار أموال في حالة تحديث كود البناء المصري.

توقعات بنتائج إيجابية لاتفاق "الألياف الضوئية" بين الاتصالات والإسكان
منى عبدالباري

منى عبدالباري

11:14 م, الأربعاء, 20 مارس 19

توقع محمود جاد محلل قطاع العقارات بشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، أن يؤدي الاتفاق بين وزارتي الاتصالات والإسكان، على إدراج توصيل كابلات الألياف الضوئية للمنازل والمباني الجديدة على مستوى الجمهورية، لنتائج إيجابية.

وتتمثل تلك الإيجابيات وفق حديث “جاد” لـ”المال”، في خلق قيمة إضافية للعقار المصري، إضافة إلى تجنب إهدار أموال في حالة تحديث كود البناء المصري.

وكان وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت أعلن منتصف الشهر الحالي الاتفاق مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان على إدراج توصيل كابلات الألياف الضوئية للمنازل والمبانى الجديدة على مستوى الجمهورية ضمن الاشتراطات الخاصة بالبناء، وتحديث الكود المصرى للبناء ليتضمن كود شبكات الاتصالات والذى يشمل مواصفات قياسية للبنية التحتية الخاصة بتقديم خدمات الاتصالات.

وتابع جادـ، لـ”المال”: “الاتفاق من شأنه أن يضمن تكامل الأهداف بين الوزارتين لتقوم وزارة الاتصالات بتطوير شبكات الاتصالات في الوقت الذي ستسعى فيه وزارة الإسكان لتحديث اشتراطات البناء والبنية التحتية لكي تتواكب مع كابلات الألياف الضوئية بدلاً من النحاسية، ولاشك أن عدم تحديث كود البناء المصري سيؤدي إلى إهدار الأموال حيث لن تتوافق الشروط البنائية الحالية مع خطة وزارة الاتصالات”.

وأشار جاد إلى إنه على جانب التكلفة، لا يوجد حتى الآن أي بيانات بخصوص الزيادة المتوقعة في تكلفة تطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات للاعتماد على كابلات الألياف الضوئية بدلاً من النحاسية.

وأضاف: برغم ذلك، فإنني أتصور أن لا تكون الزيادة كبيرة بالدرجة التي تؤثر على قدرة صغار المطورين في تحميل تلك التكلفة على سعر البيع. خاصةً وأن المنفعة التي تحققها كابلات الالياف الضوئية كبيرة.

وتشمل تلك المنافع انخفاض التكاليف التشغيلية للشبكات، القدرة على نقل حجم كبير من البيانات، سرعة أكبر في نقل البيانات، درجة أمان أعلى، وغيرها من المميزات التي يحتاج إليها مستخدمي الشبكات سواء كان ذلك في أعمالهم أو منازلهم.

وأضاف، “على الجانب الآخر، تعمل الدولة على وضع العقار المصري على خريطة تصدير العقار عالمياً، كما تتنافس شركات التطوير العقاري لخلق مزايا تنافسية بمشروعاتها من خلال تقديم منتجات عالية الجودة تتناسب مع احتياجات العملاء، بما في ذلك الخدمات والمرافق الخاصة بتلك المشاريع ومن بينها شبكات الاتصالات، وبالتالي يضيف تنفيذ الاتفاق قيمة أكبر للمنتج العقاري المصري”.