توقعات بتراجع مبيعات السيارات في الصين بنسبة 48% خلال أبريل الماضى

قالت إن مبيعات السيارات قد تنخفض في الأشهر الأربعة الأولى من العام قد تنخفض بنسبة 12.3٪ مقارنة بالعام السابق.

توقعات بتراجع مبيعات السيارات في الصين بنسبة 48% خلال أبريل الماضى
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:23 م, الأحد, 8 مايو 22

تقدر جمعية سيارات الركاب في الصين أن تنخفض المبيعات في أبريل انخفضت بنسبة 48 ٪ على أساس سنوي ، حيث أغلقت سياسات “صفر-كوفيد” التي تنتهجها الصين المصانع ، وحدت من حركة المرور إلى صالات العرض ووضعت حدًا للإنفاق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يمثل هذا التقدير أكبر انخفاض في مبيعات أكبر سوق للسيارات في العالم منذ فبراير 2020 ، بالقرب من بداية الوباء، عندما تراجعت المبيعات بنسبة 79٪ عن العام السابق.

قالت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات إن مبيعات السيارات في الأشهر الأربعة الأولى من العام قد تنخفض بنسبة 12.3٪ مقارنة بالعام السابق.

الانخفاض الحاد هو أحدث علامة على التكاليف الاقتصادية لإجراءات الطوارئ التي فرضتها الصين للسيطرة على تفشي فيروس كورونا في شنغهاي ومدن أخرى في الأسابيع الأخيرة ، ويأتي في الوقت الذي يكافح فيه المصنعون لاستئناف الإنتاج.

كان تقدير المبيعات الإجمالي أيضًا أقل من التقدير السابق استنادًا إلى مبيعات التجزئة للأسابيع الثلاثة الأولى من أبريل.

وقدرت جمعية سيارات الركاب الصينية أن شحنات التجزئة لسيارات الركاب في الصين كانت منخفضة بنسبة 39 ٪ في الأسابيع الثلاثة الأولى من أبريل مقارنة بالعام السابق.

تم إغلاق صالات العرض والمتاجر والمراكز التجارية في شنغهاي على مدار الشهر ولم يتمكن سكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة من التسوق عبر الإنترنت لشراء الكثير من المواد الغذائية والضروريات اليومية.

وقدر المحللون في نومورا في منتصف أبريل أن 45 مدينة، تمثل 40٪ من الناتج المحلي الإجمالي للصين، كانت تحت الإغلاق الكامل أو الجزئي، مع تزايد خطر الركود.

وقد أظهر مسح أجرته جمعية تجار السيارات في الصين أن صالات العرض في 34 مدينة قد أغلقت جراء تدابير السيطرة على الوباء في أبريل، معظمها لأكثر من أسبوع.

وقبل إغلاق شنغهاي، كانت مبيعات السيارات الكهربائية تزدهر. فقد قفزت مبيعات تسلا في الصين بنسبة 56٪ في الربع الأول ، بينما تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية من منافستها الأكبر في الصين ( BYD) ، خمس مرات.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أبلغت ثلاثة من أبرز صانعي السيارات الكهربائية في الصين عن انخفاض حاد في المبيعات.

فقد أظهرت بيانات تراجع مبيعات شركات Xpeng Inc) و NIO Inc و Li Auto Inc، بنسبة 41.6٪ و 49٪ و 62٪ على التوالي في أبريل مقابل مارس.

وأعلنت شركة SAIC Motor ، أكبر شركة سيارات في الصين من حيث المبيعات وشريكة فولكس فاجن وجنرال موتورز ، عن انخفاض بنسبة 60٪ في مبيعاتها في أبريل.

وأشارت Tesla إلى أنها تهدف إلى زيادة الإنتاج في مصنعها في شنغهاي إلى مستويات ما قبل الإغلاق بحلول 16 مايو، وفقًا لمذكرة داخلية اطلعت عليها رويترز.