توقعات بتراجع الضغوط التضخمية تعزز ثقة المستهلك الأمريكي في يونيو

يتوقع المستهلكون أن ترتفع الأسعار بمعدل سنوي قدره 3% خلال العام المقبل

توقعات بتراجع الضغوط التضخمية تعزز ثقة المستهلك الأمريكي في يونيو
أيمن عزام

أيمن عزام

6:28 م, الجمعة, 28 يونيو 24

أفادت وكالة بلومبرج بأن ثقة المستهلك الأمريكي تعززت في يونيو، يعد ما كانت قد انخفضت بأقل من التقديرات الأولية، وسط توقعات بأن الضغوط التضخمية ستعتدل.

وانخفض مؤشر جامعة ميشيغان النهائي لشهر يونيو بأقل من نقطة واحدة إلى 68.2، وفقًا للأرقام الصادرة اليوم الجمعة. وكانت القراءة الأولية لشهر يونيو 65.6. ودعا متوسط ​​التقدير في استطلاع بلومبرج للاقتصاديين إلى قراءة نهائية قدرها 66.

انخفاض أسعار الفائدة

ويتوقع المستهلكون أن ترتفع الأسعار بمعدل سنوي قدره 3% خلال العام المقبل، بانخفاض عن 3.3% المتوقعة في مايو والأدنى في ثلاثة أشهر. ويرون أن التكاليف سترتفع أيضًا بنسبة 3٪ خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة.

يعكس التحسن في المعنويات في أواخر الشهر زيادة في توقعات المستهلكين المرتبطة بتوقعات أكثر إيجابية قليلاً للاقتصاد واحتمالات انخفاض أسعار الفائدة. وفي الوقت نفسه، أشار كثيرون إلى استمرار المخاوف بشأن تأثير ارتفاع الأسعار على مواردهم المالية.

على الرغم من أن معدل التضخم قد تراجع منذ أن بلغ ذروته في عام 2022، إلا أن ارتفاع أسعار الضروريات مثل البقالة أدى إلى إحباط الأمريكيين. لا تزال معنويات المستهلكين أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء.

وقالت جوان هسو، مديرة المسح، في بيان: “على الرغم من استمرار المخاوف بشأن ارتفاع الأسعار منذ ذلك الحين، تحسنت المعنويات بشكل كبير خلال العامين الماضيين”. “في الوقت نفسه، تعد تجارب الأسعار المرتفعة سببًا رئيسيًا في بقاء المعنويات أقل من متوسطها التاريخي منذ عام 1978”.

وهناك أيضًا بعض الدلائل على أن سوق العمل، الذي دفع الإنفاق الاستهلاكي خلال العام الماضي، بدأ يتباطأ تدريجياً. وارتفع معدل البطالة 4% في مايو، وهو الأعلى منذ أكثر من عامين، كما أن الطلبات المتكررة للحصول على إعانات البطالة هي الأعلى منذ نهاية عام 2021.

وارتفع مقياس التوقعات إلى 69.6 هذا الشهر من 68.8 في مايو. وانخفض مقياس الظروف الحالية إلى 65.9 من 69.6.