توقعات بتخفيضات على «تويوتا كورولا» و«فيات تيبو» و«رينو ميجان»

بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من الشراكة التركية مطلع العام المقبل

توقعات بتخفيضات على «تويوتا كورولا» و«فيات تيبو» و«رينو ميجان»
المال - خاص

المال - خاص

9:04 ص, الأربعاء, 2 أكتوبر 19

أحمد نبيل – أحمد عوض

توقع مجموعة من الموزعين والمستوردين أن تشهد 3 طرازات داخل السوق انخفاضا فى الأسعار على خلفية تمتع وكلائها بإعفاءات جمركية كاملة مطلع 2020، وهم تويوتا كورولا، وفيات تيبو، ورينو ميجان.

أكد سامى عبد الوهاب، مدير عام الاتفاقات الدولية والتعاون الدولى بمصلحة الجمارك، أنه سيتم تطبيق الشريحة الأخيرة من المستوردة من تركيا على أن تعفى بالكامل من الرسوم الجمركية بداية من مطلع العام المقبل.

أوضح أن مصلحة الجمارك ملتزمة بتطبيق الاتفاقات والبروتوكولات الدولية التى من بينها تركيا، مشيرًا إلى أن المركبات المدرجة فى بنود اتفاقية الشراكة التركية تعفى من الرسوم الجمركية فقط، على أن تقوم بتحصيل بعض الضرائب عنها.

توقع شادى ريان، رئيس شركة المصرية للسيارات موزعى العديد من العلامات التجارية، أن تحدث فى السوق حالة من الارتباك خلال شهر ديسمبر المقبل، بسبب تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة المصرية التركية، التى بمقتضاه ايتم على الواردات التركية من المركبات، بنسبة %10 مقارنة بما كانت عليه.

أوضح أن الخصم المقدر %10 من نسبة الجمارك على السيارات التركية المنشأ، يمثل فى النهاية %4 من القيمة المدفوعة للجمارك، لا سيما أن القيمة تمثل %40 على السيارات الأخرى وغير أوروبية.

يذكر أن مستوردى السيارات التركية يحصدون خصم جماركى %4 بخلاف هبوط القيم الأخرى مثل الضرائب والرسوم، التى تحصل بناءً على التعريفة .

تابع أن هناك 3 طرازات تستفيد بشكل أساسى من الخصم الجمركى، هم تويوتا كرولا، وفيات تيبو، ورينو ميجان، متوقعاً أن تستقر أسعار تلك الطرازات خاصة فى ظل زيادة الطلب عيها.

أكد منتصر زيتون، رئيس شركة الزيتون أوتومول، موزع ومستورد عدد من العلامات، أن الشريحة الأخيرة المقرر تطبيقها من الإعفاءات الجمركية التركية مطلع العام المقبل، تكون لها انعكاسات إيجابية على سوق السيارات من خلال تراجع تكلفة الاستيراد بنسبة %4 من إجمالى الرسوم الجمركية المحصلة عن فئات 1600 سى سى فأقل.

رجح زيتون أن تتراجع أسعار السيارات التركية المنشأ، والتى من أبرزها «فيات تيبو، وتويوتا كورولا» بمقدار بين 6 و8 آلاف جنيه لمختلف الفئات.

قال مسئول بشركة النيل للتجارة والهندسة، إحدى مجموعة شركات الفطيم، وكلاء سيارات هوندا، إن العلامة اليابانية لم تحصل على أى إعفاء جمركى على سياراتها الواردة من تركيا بداية منذ تطبيق الاتفاقية حتى الآن، لأسباب تتعلق بعدم وصول نسب المكون المحلى «التركي» فى المركبات المنتجة بها للمستويات المقررة، التى تتعدى 40% من إجمالى الأجزاء المصنعة فى المركبة الواحدة.

أكد أن الشركة ما زالت تقوم بدفع رسوم وضرائب جمركية تتعدى %40 على السيارات الواردة من تركيا، خلال الفترة الحالية.