توقعات ببدء المزاد العلنى لبيع أقطان وجه بحرى الأسبوع المقبل

واقتراب السعر الافتتاحى من 2000 جنيه

توقعات ببدء المزاد العلنى لبيع أقطان وجه بحرى الأسبوع المقبل
دعاء حسني

دعاء حسني

10:05 ص, الخميس, 17 سبتمبر 20

قال وليد السعدني، رئيس لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل، إن المزاد العلنى لبيع محصول وجه بحري، وتحديداً فى محافظة الشرقية، قد يبدأ الأسبوع المقبل، وأن السعر الافتتاحى للقنطار قد يقترب من 2000 جنيه.

وسجل سعر الشراء لقنطار وجه قبلى 1800 جنيه بمحافظتى بنى سويف والفيوم مؤخراً، بزيادة 4 جنيهات على السعر الافتتاحى للمزاد.

وكانت وزارة قطاع الأعمال أعلنت عن بيع محصول 2020 بنظام المزاد العلنى، فى 4 محافظات هى: الشرقية، والبحيرة، وبنى سويف، والفيوم.

وينظم المزاد هذا العام الشركة القابضة للغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال، وتديره شركة الوادى لتجارة الأقطان التابعة للقابضة، وتتولى شركة الدلتا الحكومية مسؤليته المالية والإدارية.

وشدد السعدنى على أن سعر المزاد الحالى متدنى للغاية، مشيراً إلى أنه من المفترض أن يكون بين 2300 جنيه لقنطار وجه قبلي، و2500 جنيه لوجه بحري.

وحصلت 4 شركات على قرابة 1000 قنطار لأصناف وجه قبلي، هى: الإخلاص، والمتحدة، والفيوم، وأبو مضاوي .

وكانت 7 شركات تابعة للقطاع الخاص قد أعلنت اشتراكها فى مزاد العام الجارى، هى: الإخلاص، والنيل الحديثة، والمتحدة، والكان، وأبو مضاوي، والجزار، والفيوم، والمجد.

ومن بين شروط الاشتراك فى المنظومة سداد خطاب ضمان بقيمة 250 ألف جنيه موجه باسم شركة الدلتا لتجارة الأقطان.

وحذر السعدنى فى وقت سابق من أن تدنى سعر الشراء من المزارعين يدفعهم للإحجام عن زراعة المحصول العام المقبل، وطالب بتدخل الحكومة للإعلان عن سعر ضمان للقطن حتى يحصل الفلاح على سعر عادل يغطى التكلفة، ويضمن هامش ربح، كما دعا لتحديد جهة حكومية تختص بالاستلام حال تدنى السعر عن سعر الضمان.

وبلغت مساحة محصول القطن لعام 2020 نحو 180 ألف فدان، مقابل 237 ألفاً العام الماضي.

وشهد العام الماضى تنظيم المزاد بمحافظتين فقط، هما بنى سويف والفيوم، وبلغ سعر الشراء الافتتاحى 2100 جنيه للقنطار، وانتهى عند 1800 جنيه، ولم يشهد أى إقبال من القطاع الخاص.

 وسجلت تعاقدات الموسم التصديرى الماضى 2019/2020 نحو 1.3 مليون قنطار، ويجرى حتى 28 سبتمبر الجارى استكمال الشحن للأسواق الخارجية.