توقعات باستمرار صعود البورصة المصرية بدعم الطروحات الحكومية

EGX30 في طريقه للعودة للمناطق التاريخية 18000 نقطة

توقعات باستمرار صعود البورصة المصرية بدعم الطروحات الحكومية
المال - خاص

المال - خاص

6:54 م, الأربعاء, 15 فبراير 23

توقع مسئولو شركات سمسرة ومحللون فنيون،  استمرار صعود البورصة خلال الفترة المقبلة بدعم من برنامج الطروحات الحكومية، والتي ستسهم في جذب مستثمرين جدد.

وصعد مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 بنحو 0.53% ليسجل 17522 نقطة بنهاية جلسة اليوم الأربعاء، وارتفع EGX70 للشركة بـ 1.03% ليستقر بمنطقة  3003 نقطة، و EGX100 الأوسع نطاقًا 1.36% ليغلق على 2961 نقطة.

وبلغ عدد الشركات المقيدة التي تم التعامل عليها نحو 201 شركة بقيمة 2.7 مليار جنيه؛ إذ صعدت 88 منها وتراجعت 47 فيما استقرت 66 شركة عند مستويات الثلاثاء.

واتجهت تعاملات المصريين والعرب نحو الشراء بصافي 172.9 و22.1 مليون جنيه على الترتيب، بينما استمرت عمليات البيع للمستثمرين الأجانب بصافي 195 مليون جنيه.

وقال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم للسمسرة، إن الأداء الصاعد للبورصة المصرية كان متوقعًا من قبل التعويم الأخير للجنيه المصري، مشيرًا إلى أن المؤسسات الدولية لم تتخذ بعد قرار بالاستثمار في البورصة بسبب عدم استقرار أسعار الصرف.

وتابع :  أن تنظيم الطروحات الحكومية التي تم الإعلان عنها سيساهم في جذب مستثمرين جدد والذي يعتمد وجودهم على ثبات سعر العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.

ومن الجدير بالذكر، أن مجلس الوزراء أعلن- خلال مؤتمر صحفي عقده الأسبوع الماضي- عن اعتزام الحكومة طرح 32 شركة مملوكة للدولة لمستثمرين استراتيجيين أو للاكتتاب العام في البورصة المصرية.

وأضاف العضو المنتدب لشركة بلوم للسمسرة أن من بين الطروحات الحكومية شركات جاذبة للمستثمرين، متوقعًا استمرار صعود البورصة خلال الفترة المقبلة، والتي قد تتخللها بعض التراجعات، لكنها ستعاود الارتفاع مرة أخرى.

وتوقع فتح الله أن أداء البورصة سيخالف الآراء الاقتصادية القاتمة، مشيرًا إلى أن نتائج أعمال الشركات التي يتم الإعلان عنها ستزيد من القوة الشرائية للمستثمرين

ومن جانبها أوضحت منى مصطفى، مدير أول تداول بشركة عربية أون لاين، أن أداء البورصة الصاعد رغم هبوط سهم التجاري الدولي كان نتيجة الارتفاع الذي سجلته قطاعات مختلفة منها الإسكان، إذ زادت أسهمه خلال الفترة الحالية إلى أعلى مستوياتها.

وتوقعت أن المؤشر الرئيسي سيواصل صعوده في تعاملات غد الخميس، مرحجة انخفاضه دون مستوى 17500 نقطة ليعاود ارتفاعه مرة أخرى أثناء الجلسة.

وتابعت أنه خلال الأسبوعين المقبلين على الأكثر سيعود المؤشر لاختبار منطقة مقاومة 18200 نقطة وتجاوزها في حالة دعم التجاري الدولي.

كتب – أحمد أبوسيف