توقعات باستمرار الأداء الباهت للبورصة.. والمؤشر الرئيسي سيختبر مستوى 14900 غدا

واصلت مؤشرات البورصة المصرية التحرك العرضى المحدود مع انخفاض قيم التداول، تأثرًا بغياب المحفزات، إلى جانب اقتراب حلول فترة إجازات طويلة.

توقعات باستمرار الأداء الباهت للبورصة.. والمؤشر الرئيسي سيختبر مستوى 14900 غدا
المال - خاص

المال - خاص

10:03 م, الأربعاء, 17 أبريل 19

جهاد سالم

واصلت مؤشرات البورصة المصرية التحرك العرضى المحدود مع انخفاض قيم التداول، تأثرًا بغياب المحفزات، إلى جانب اقتراب حلول فترة إجازات طويلة.

رجح خبراء التحليل الفني استمرار التحركات الباهتة، لحين ظهور محفزات جديدة على صعيد صفقة جلوبال أو طرح حصة من بنك القاهرة، لافتين إلى أن الفترة التى تسبق شهر رمضان عادةً ما تشهد حالة هدوء، ويشهد الشهر فى الغالب تراجعًا للتنفيذات.

وأنهى المؤشر الرئيسى EGX30 التعاملات، اليوم، على هبوط بنسبة 0.73%، مسجلًا 14864 نقطة، وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70، بنسبة 0.25%، مغلقًا عند 663 نقطة، وبالمثل انخفض مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 0.32% عند 1691 نقطة.

بلغ إجمالي قيم التداول على الأسهم نحو 437.4 مليون جنيه، وانخفض رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 4 مليارات جنيه، مسجلًا 809.4 مليار جنيه، مقابل 813.4 مليار، مستوى الإغلاق السابق.

وأعلنت إدارة البورصة، اليوم، أن العطلات الرسمية المقبلة تتضمن الخميس 25 أبريل، بمناسبة عيد تحرير سيناء، والأحد 28 أبريل عيد القيامة، والاثنين 29 أبريل عيدالربيع، على أن تستأنف البورصة العمل الثلاثاء، ثم تأتي عطلة عيد العمال الأربعاء 1 مايو.

ورجح محللون فنيون استمرار التحركات العرضية على EGX30، متحركًا بين مستويات 14900- 15300  نقطة، خلال تعاملات اليوم.

وقال توني كمال، رئيس فرع مباشر لتداول الأوراق– شرم الشيخ، إن البورصة تمر بحالة من الهدوء الشديد، تجسد فيها اختفاء المشتري والبائع، نظرًا لاقتراب فترة عطلة طويلة لأعياد الربيع، والقيامة، وعيد العمال، موضحًا أن تجربة المستثمرين فى الشراء قبل العطلات سيئة، منذ الأزمة الاقتصادية فى 2008.

وتطرّق إلى حالة ترقب المستثمرين للأوضاع الأمنية خلال العطلات، خاصة بأعياد الأقباط.

وأضاف أن التحركات العرضية المسيطرة على السوق منذ أسبوعين، ستستمر لفترة، خاصة أن انتهاء فترة العطلات يعقبها حلول شهر رمضان، الذي عادةً ما يشهد هدوء بتعاملات البورصة، وتقليلًا لساعات التداول.

وقال إن انخفاض المؤشرات، أمس، يدلل على عدم وجود بائع، وبالنظر لأرقام التداول نجد أنها منخفضة جدًّا.

ورجح بدء تحرك السوق فعليًّا، خلال الربع الثالث من العام الحالي، خاصة إذا ما طرحت حصة من بنك القاهرة، والتى مِن شأنها استقطاب سيولة جديدة، تزيد على طرح “المصرية للاتصالات” عام 2006، والتى بلغت نحو 12 مليار جنيه.

وقالت دعاء زيدان، مدير تداول “بلوم مصر لتداول الأوراق المالية”، إن العديد من المؤثرات دفعت السوق لحالة من الهدوء الشديد، وهو ما تعكسه قيم التعاملات اليومية، ومن أبرز تلك المؤثرات غياب المحفزات، فضلًا عن الأخبار السلبية، ويأتى على رأسها قضية التلاعب فى البورصة، المتهم فيها نجلا الرئيس الأسبق حسنى مبارك، والتى أرجأتها المحكمة للشهر المقبل، فضلًا عن عدم حسم صفقة جلوبال.

وأضافت أن العطلات المرتقبة التى تمتد لفترة طويلة، أثرت أيضًا على تحركات السوق، فضلًا عن اقتراب شهر رمضان.

وتوقعت أن يستمر “EGX30” فى دائرة التحركات العرضية بين 14900 و15300 نقطة، لحين ظهور محفزات جديدة أبرزها صفقة جلوبال، أو طرح بنك القاهرة، والذى أكدت التصريحات الحكومية أنه سيكون 30% من أسهم رأسمال البنك، خلال العام الحالي.

وشهدت البورصة، أمس، سيطرة بيعية من المصريين بقيمة 11.7 مليون جنيه، فيما اتجه العرب والأجانب للشراء بقيمة 9.7 مليون جنيه، و2 مليون جنيه على الترتيب.

واتجه الأفراد المصريين والأجانب للبيع بقيمة 54.6 مليون جنيه، و2.2 مليون جنيه على الترتيب، فيما اتجه العرب للشراء بقيمة 5.3 مليون جنيه.

واتجهت المؤسسات للشراء بجميع جنسياتها، وسجلت المصرية صافي بقيمة 42.9 مليون جنيه، والعربية 4.4 مليون جنيه، والأجنبية 4.2 مليون جنيه.